صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حكايات من اليورو| إيطاليا «بطل» بفضل «القرعة» و«مباراة معادة»

أحمد نزيه

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 - 08:55 م

باتت بطولة أمم أوروبا "يورو 2020"، على الأعتاب، ولم يعد يفصلنا عنها سوى 10 أيام فقط، حيث ستُجرى البطولة بصورة استثنائية في 12 مدينة من 12 بلد مختلف.

وكانت النسخة السادسة عشر من اليورو استثنائية في كل شيء حتى في موعدها، الذي تأجل عامًا بسبب جائحة كورونا.

ومع اقتراب موعد اليورو نقدم لكم سلسلة من الحكايات إلى غاية موعد افتتاح البطولة في الحادي عشر من شهر يونيو الجاري، بالمباراة الافتتاحية في روما بين إيطاليا وتركيا.

فوز إيطاليا الوحيد باليورو

وحكاية اليوم من النسخة الثالثة من بطولة أمم أوروبا، والتي أُقيمت عام 1968 في إيطاليا، والتي شهدت التتويج الوحيد لمنتخب الأزوري.

تتويج الطليان بالبطولة لم يكن تتويجًا عاديًا بل كان استثنائيًا، في البطولة التي كانت تضم 4 منتخبات فقط، وتلعب بنظام خروج المغلوب بدءً من الدور نصف النهائي مباشرةً.

منتخب إيطاليا التقى في مباراة الدور نصف النهائي مع منتخب الاتحاد السوفيتي -سابقًا- وانتهت المباراة بالتعادل السلبي لتمتد إلى أوقات إضافية، ليستمر التعادل هو سيد الموقف في المباراة.

وقتها لم يكن قد تم اعتماد ركلات الجزاء لترجيح كفة فريق على حساب آخر، ليتم اللجوء إلى قرعةٍ، والتي ابتسمت للطليان ليعبروا إلى المباراة النهائية.

وفي المباراة النهائية، التقت إيطاليا مع  يوغسلافيا -سابقًا- وحسم التعادل الإيجابي بهدفٍ في الوقتين الأصلي والإضافي.

وأحرز لويجي ريفا هدفًا، وأضاف بييترو أناستازي هدفًا آخر ليقودا إيطاليا إلى الانتصار على يوغسلافيا بهدفين نظيفين، وتُتوج إيطاليا باللقب الأوحد في تاريخها باليورو.  

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة