زيادة أسعار اللحوم
زيادة أسعار اللحوم


20 جنيهًا زيادة فى أسعار اللحوم قبل «عيد الأضحى»

عرفان رتيمة

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 01:45 ص


 شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدية والمستوردة ارتفاعًا بقيمة 20 جنيهًا للكيلو خلال الفترة الأخيرة، وذلك رغم تراجع الإقبال على الشراء.

وأكد أعضاء الغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع إلى ارتفاع الأسعار العالمية في ظل أزمة كورونا ، وارتفاع تكلفة الشحن، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف.

وطالبوا الحكومة، بتسهيل عملية الاستيراد من الخارج، وفتح المجازر وتخفيض رسوم شركة حلال، لمواجهة الارتفاع الجنوني للأسعار العالمية للحوم قبل حلول عيد الأضحى المبارك الذي يتزايد فيه الطلب على الشراء.

وقال سيد النواوي، أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية، نائب رئيس شعبة المستوردين، إن أسعار اللحوم الحمراء المستوردة والبلدية ارتفعت بقيمة 20 جنيهًا للكيلو خلال الفترة الأخيرة، رغم تراجع الإقبال على الشراء. وأوضح النواوي، أن أسعار اللحوم المستوردة في الأسواق المحلية تتراوح بين 85 و100 جنيه للكيلو بحسب المنطقة، مقابل 70 و80 جنيها خلال أبريل الماضي، مشيرًا إلى أن اللحوم البرازيلية، تباع بـ 4800 دولار للطن، واللحوم الهندية بسعر3500 دولار بزيادة تتراوح من 800 لـ1300 دولار للطن.

وأرجع النواوي هذا الارتفاع إلى عدة أسباب أهمها ارتفاع الأسعار العالمية في ظل أزمة كورونا، وقلة المعروض في السوق العالمي من اللحوم الهندي والبرازيلي بنسبة 75%، إضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن، والرسوم الحكومية مما دفع المستوردين إلى تخفيض الكميات المستوردة بنسبة 25%.

وتوقع زيادة جديدة في أسعار اللحوم المستوردة بسبب قلة إنتاج البرازيل والهند من اللحوم هذا الموسم بسبب كورونا. وقال النواوي، إن أسعار اللحوم البلدية تتراوح بين  150 و 160 جنيهًا للكيلو بعد أن كانت تباع بأسعار تتراوح بين 135 و140 جنيهًا في المناطق الشعبية، متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم المستوردة، فضلاً عن ارتفاع أسعار الأعلاف وعزوف بعض المربين عن تربية المواشي مما أدى إلى انخفاض إنتاج الثروة الحيوانية وزيادة الفجوة بين الإنتاج و الاستهلاك المحلي.        

وأشار أمين الصندوق المساعد بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن سوق اللحوم يعيش حالة من الركود الشديد خلال الفترة الحالية، نتيجة ارتفاع معدل التضخم الذي يتسبب في تآكل ميزانية الأسرة، مما يدفع المواطنين إلى تقليل استهلاكهم من السلع الغذائية خاصة اللحوم. وحسب مصادر بغرفة الإسكندرية التجارية، فإن إدارة المخزون الاستراتيجي وتوفيره بشكل استباقي، يؤدى إلى استقرار أسعار السلع المستوردة ومنها اللحوم، خاصة ونحن مقبلون على عيد الأضحى الذي يتزايد فيه الإقبال على اللحوم. وأشارت إلى أن أسعار اللحوم المستوردة، تشهد حاليًا قفزات متوالية، بدايتها منذ ديسمبر الماضي، لتبلغ قيمة الارتفاع التى سجلتها أسعار الصنفين من اللحوم الهندية والبرازيلية، تراوحت من 800 لـ1300 دولار للطن.

وأوضحت المصادر، أن الأسباب الحقيقية وراء القفزات غير المسبوقة في أسعار اللحوم، إلى ارتفاع تكلفة الشحن، ووجود مشكلة بين شركة حلال وبين المجازر، وفرض شروط قاسية على توريد اللحوم، الذى يعمل الآن 3 مجازر من جملة 20 مجزرًا بطاقة إنتاجية 50%. يشار إلى أن واردات مصر من اللحوم البرازيلية ارتفعت بنسبة 193%، مقارنةً بتقديرات الربع الأول من العام الماضى.

اقرأ أيضا| احذر تناول الكبدة مجهولة المصدر.. تسبب أضرار كثيرة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة