سامية صقر
سامية صقر


استشارة نفسية

الذكاء العاطفى».. مفتاح الثقة والسعادة

آخر ساعة

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 11:08 ص

كتب : احمد الجمال 

 يرى خبراء علم النفس والاجتماع، أن الذكاء العاطفي، هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابى مع نفسه والآخرين، بما يحقق أكبر قدرٍ من الثقة بالنفس والسعادة له وللآخرين الذين يعايشهم.

وفق الخبيرة النفسية المتخصصة فى تعديل السلوك، سامية صقر، فإن الذكاء العاطفى، وهو أيضاً القدرة على الجمع بين العاطفة والمنطق لتحقيق التوازن المطلوب فى الشخصية، كما أنه يعين المرء على فهم مشاعره وانفعالاته. لافتة إلى أن الفرد الذى يتمتع بالذكاء العاطفى يكون أقدر على فهم مشاعره ومشاعر شريك حياته، وسيكون أكثر عطاءً من ناحية الحنان والعطف والرعاية.

تتابع: «الأنثى التى تتمتع بالذكاء العاطفى هى ثرية العقل، غنية الروح، تمتلك روحاً سمحة ونفساً طيبة وطباعاً هادئة، ليست متسلطة أوعدوانية، وإخلاصها ليس محل نقاش، وهى زوجة قادرة على احتواء زوجها بالحنان والاهتمام، تعطيه حنان الأم وحب المرأة العاشقة وخضوع الابنة المتفهمة، والحب هو محور حياتها وأسرتها هى مملكتها، مشاركة متعاونة فعالة، مصدر قوتها الحب والاحتواء والفهم والذكاء.

 

وهذه علامات تدل على التمتع بالذكاء العاطفى:

١-التوقف عن التفكير السلبى، إذ يصبح الإنسان قادراً على التمييز بين الأفكار والحقائق من دون تضييع وقت فى أفكار وهمية، من ثم التوجه نحو الأهداف.

٢-الشــــــــعــــــــــور بالــــــــــرضــــــــــــا، لأن ذلـك يســــــاعد الإنســــــان علـــى الابتــعــــــــــاد عن  التـــوتر والقلــــــق وبالتــالى الإحســـــاس بالتوازن النفسى.

٣-القدرة على التعامل مع الأشخاص الأفظاظ، لأن من يتمتعون بالذكاء العاطفى تكون لديهم قدرة على حل المشكلات بطريقة عقلانية.

٤-القدرة على التعبير عن الرفض، والتحكم فى الذات، والالتزام بالواجبات المفروضة علينا، وتأديتها بنجاح.

٥-الشخص الذكى عاطفياً، يصعب جرح مشاعره، لأنه يعرف ذاته جيداً، بالتالى من الصعب استفزازه.

٦-إذا كنت قادرة على التأقلم مع التغييرات بمرونة، فأنت بالتأكيد شخصية ذكية عاطفياً.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة