صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تايم لاين للأزمة السياسية في إسرائيل

أ ف ب

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 03:03 م

اقترب زعيم المعارضة الإسرائيلية من الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بعد اتفاقه مع عدة أحزاب، أحدها يرأسه وزير الدفاع بيني جانتس، على حكومة جديدة مقترحة.

اقرأ أيضًا: موقع إسرائيلي: واشنطن تستدعي وزير الدفاع خشية توجيه نتنياهو ضربة لإيران

وفيما يلي تسلسل زمني للأحداث التي أدت إلى صفقة الائتلاف بين يائير لابيد المنتمي لتيار الوسط ونفتالي بينيت المنتمي لليمين المتطرف، وما قد يحدث بعد ذلك.

23 مارس 2021..  إسرائيل تجري رابع انتخابات غير حاسمة في غضون عامين. وكما حدث في الانتخابات السابقة، لم يفز أي حزب بأغلبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا. ويبرز حزب ليكود اليميني بزعامة نتنياهو كأكبر حزب.

يأتي حزب لابيد في المرتبة الثانية، ويفوز حزب بينيت يامينا بستة مقاعد فقط، لكنه يبرز كلاعب رئيسي.

6 أبريل.. رئيس الدولة ريئوفين ريفلين يمهل نتنياهو 28 يوما لتشكيل حكومة جديدة. وينجح نتنياهو في استمالة أحزاب يمينية ودينية أصغر، ومنها يامينا، لكنه يخفق في تشكيل الحكومة.

5 مايو.. يلجأ ريفلين إلى لابيد الذي يحاول تشكيل "حكومة تغيير" من ائتلاف، يصعب تشكيله، يضم أحزابا من اليمين والوسط واليسار.

سيكون مثل هذا التحالف هشا وسيحتاج دعما خارجيا من أعضاء عرب في الكنيست يعارضون الكثير من جدول أعمال اليمين الذي يتبناه البعض في هذا الائتلاف.

10 مايو.. يندلع القتال بين إسرائيل وحماس في غزة، وتتفجر الاضطرابات في العديد من المدن التي تضم يهودا وعربا في إسرائيل وتنهار محادثات الائتلاف.

21 مايو.. إعلان وقف إطلاق النار واستئناف المحادثات حول تشكيل الائتلاف.

30 مايو.. بينيت يعلن أنه سينضم إلى منافسيه من تيار الوسط للإطاحة بنتنياهو.

2 يونيو.. الموعد النهائي للتفويض الممنوح للابيد لتشكيل ائتلاف يتمتع بأغلبية هو منتصف ليل الأربعاء. إذا أخفق في ذلك، فسيحيل الرئيس مهمة اختيار مرشح إلى الكنيست. ويمكن أن يشمل هذا نتنياهو مجددا، على الرغم من أنه حظي بفرصة بالفعل.

23 يونيو.. إذا لم يقع الاختيار على مرشح في غضون 21 يوما، أو إذا لم يتمكن المرشح من تشكيل حكومة، فسيُحل الكنيست تلقائيا وتجرى انتخابات جديدة في غضون تسعين يوما.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة