عادل العسومي وعبد الفتاح السيسي
عادل العسومي وعبد الفتاح السيسي


ما هو «وسام القائد» الذي منحه البرلمان العربي للسيسي ؟

أحمد نزيه

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 05:47 م

منح البرلمان العربي، اليوم الأربعاء 2 يونيو، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وسام "القائد"، وذلك نظير مجهوداته في الآونة الأخيرة لخدمة القضايا العربية المختلفة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وجاء تكريم السيسي خلال لقاءٍ جمعه مع عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، بقصر الرئاسة، بحضور رئيس مجلس النواب المصري الدكتور حنفي جبالي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأعرب العسومي عن تشرفه بلقاء الرئيس السيسي، مثمنًا دور مصر بقيادته في صون الأمن القومي العربي، فضلًا عن دفع العمل العربي المشترك على شتى الأصعدة، بما فيها البرلمان العربي، وذلك على خلفية الخبرة والتجربة البرلمانية الرائدة لمصر، بالإضافة إلى استضافة مصر للمقر المؤقت لاجتماعات البرلمان العربي، والذي يعكس مدى الإيمان بدوره الفعال باعتباره إحدى الآليات العربية الأساسية للتواصل مع الشعوب واتخاذ مواقف فعالة في سبيل صون مصالح الدول العربية.

ما هو «وسام القائد»؟

يُعد "وسام القائد" هو أرفع وسام يقدمه البرلمان العربي للزعماء العرب، سواءً ملوكًا أو رؤساءً، الذين قدموا خدمات جليلة للأمة العربية.

والوسام الذي حصل عليه الرئيس السيسي، اليوم الأربعاء، هو أول وسام من نوعه للبرلمان العربي، وذلك بعدما تم اعتماد هذا الوسام كأرفع وسام صادر عن البرلمان العربي، وذلك في نوفمبر الماضي.

وعُقد في 30 نوفمبر الماضي، في القاهرة، الاجتماع الأول لمجلس أمناء جائزة وسام البرلمان العربي برئاسة عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، بعد تشكيل أعضائه بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

وكان الهدف من جائزة وسام البرلمان العربي في فئاتها المختلفة، وعلى رأسها وسام "القائد" إبداء التقدير للقادة العرب، وكذلك للشخصيات البرلمانية العربية ممن أسهموا بفعالية وتميز في أعمال برلماناتهم الوطنية أو في إطار الدبلوماسية البرلمانية العربية المشتركة، وكذلك تقديرًا للأدوار الإيجابية للشخصيات الدولية في مجالات الدفاع عن الحقوق العربية، وللمنظمات الدولية والإقليمية المساندة والداعمة للحقوق والقضايا العربية.

اقرأ أيضًا: خاص| نائبة بالبرلمان العربي: منح السيسي «وسام القائد» تكريم للشعوب العربية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة