د. فادي فؤاد عشماوي د. فادي فؤاد عشماوي

ناميبيا.. الحاضر والماضي

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 08:05 م

بقلم د. فادي فؤاد عشماوي

طافت بي مهنتي في رحلة شديدة التباين بالعديد من الدول من أكبرها و أكثرها رفاهية و تطور كالولايات المتحدة إلى أصغرها مساحة و دخلا مثل بوروندي بالقلب الأفريقي. 


إلى أن عملت في ناميبيا.. التي جمعت بين شتات التباين السابق في تناغم متفرد. 

 

ناميبيا.. الإسم والتاريخ

 

 ناميبيا هي دولة افريقية إسمها مشتق من "صحراء ناميب" أقدم صحراء في العالم ؛ إكتشفت من قبل الملاحين البرتغال في القرن الخامس عشر و استكشفها الأوروبيون في القرن التاسع عشر .

 

تسكنها قبائل البوشمان منذ أكثر من ٢٥٠٠٠ سنة . ثم سكنتها شعوب الافاهيريرو و الناما و الدمارا و و العديد من الشعوب مثل الأوفامبو ، تعرض سكان ناميبيا لأول إبادة جماعية في العالم في القرن التاسع عشر ١٩٠٤، و التي شنتها القيصرية الالمانية على شعوب جنوب غرب افريقيا " ناميبيا حاليا "و التي اعتذرت عنها ألمانيا عام ٢٠٠٤ و تمت إعادة رفات الشهداء لناميبيا عام ٢٠١٨ من ألمانيا،  كما تم فرض سيطرة التاج الملكي البريطاني أيضا على بعض سواحل جنوب غرب أفريقيا " ناميبيا حاليا " ،  وقد أذاق المستعمر أصحاب الأرض شتى أنواع الإنتهاك ، من الانتهاك الشخصي إلى انتهاك الملكية و مصادرة الأراضي لتشجيع المستعمر على الإستيطان. كما فرضت عليها السيطرة من جنوب إفريقيا في السنوات الأخيرة قبل الاستقلال. 

 

عانت ناميبيا من نظام الفصل العنصري منذ عام ١٩٤٨ ألي ١٩٩٠ و الذي يهدف لخلق إطار قانوني يحافظ على الهيمنة السياسية و الاقتصادية للأقليات البيضاء ذات الأصول الأوروبية ، و الذي قسم الأفراد للمجموعات عرقية إلي بيض و سود و ملونين. حيث تم فصل الخدمات المؤسسية أيضا و الأجهزة المخصصة للخدمة الصحية و التعليم و كانت الأجهزة التي تخدم الفئة البيضاء أكثر تطورا و رفاهية من التي كانت تقدم للسود بل و يتم حظر التجوال مساء لغير البيض إلا بتصريح يبرر التواجد خارج المنزل ليلا.، وكذلك قصر المطاعم و الأسواق على فئة دون الأخرى.

 

ثم إنهار هذا النظام بعد أربعة عقود بعد العديد من الثورات السلمية.

 

الاستقلال... 


ناميبيا.. إكتسبت إسمها و شكل رايتها (العلم) في ٢١ مارس ١٩٩٠ بعد أن نالت إستقلالها عن جنوب أفريقيا و تخلت عن إسمها السابق الذي فرضه المستعمر هو " جنوب غرب أفريقيا " و هو إسم وصفي للموقع الجغرافي . 

 

تحتل دولة ناميبيا المركز الرابع و الثلاثون عالميا من حيث المساحة ،  و الترتيب الثاني للدول الأقل كثافة سكانية على مستوي العالم ( أقل من ٣ سكان لكل كيلومتر مربع) . 

 

يبلغ عدد السكان في ناميبيا  ٢.٤ مليون نسمة وهي على مساحة ٨٣٥ ألف كيلومتر مربع.  و تقع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث تتعاكس الفصول عن النصف الشمالي و يمر بمنتصفها مدار الجدي.

 

دولة ناميبيا هي عضوا في : الأمم المتحدة، و مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، و الاتحاد الأفريقي، و الكومونولث. 


واللغة الرسمية لها منذ الاستقلال هي الإنجليزية. بعد أن كانت الألمانية ثم الأفريكانس Dutch  / Deutsche و هي خليط من الألمانية و الهولندية قبل عام ١٩٩٠.

 

العملة داخل الدولة هي الدولار الناميبي و هو مقارب للجنيه المصري من حيث القيمة أمام الدولار و اليورو. كما يمكن إستخدام عملة جنوب إفريقيا و هي (الراند الجنوب أفريقي) للتداول داخل ناميبيا بذات القيمة دون أدنى إختلاف .

 

وندهوك.. العاصمة.. 

 

تتكون دولة ناميبيا من أربعة عشر إقليم  و عاصمتها وندهوك و تكتب Windhoek و تنطق فيندهوك بالV . وتعد من أول خمس مدن بالعالم نقاء للبيئة بمقياس جودة الهواء.

 

العاصمة وندهوك ترتفع ٥٦٠٠ قدم عن سطح البحر و تقع في مركز ناميبيا و الزائر سيستمتع بالمولات الفخمة و المطاعم و المحال الغربية و أحدث الماركات من العطور و الأزياء الغربية و أيضا بذات الخدمات بالطعم الناميبي الأفريقي العريق.


فتجد بجوار فندق هيلتون ذو الاطلالة علي الشارع التجاري الرئيسي Indépendance Avenue مظلات تحتها سيدات من (قبائل الأوفاهيمبا) يرتدين الملابس التقليدية للقبيلة ، يستقبلن السائحين بابتسامة و ذكاء فطري يقنع الزائر بإقتناء تذكارات مصنوعة يدويا من جلود و قرون الحيوانات و بعض الأشغال الخشبية و المعدنية و هن فنانات بحق في إستخدام و تطويع مواد الطبيعة من احجار، معادن، جلود، أعشاب علاجية و خلطات عطرية. 

 

و في قلب فندق (كلالهاري) الفخم المسمي بإسم صحراء كالاهاري ( من أقدم الصحاري في العالم و التي نزل عليها العديد من النيازك الضخمة ) و نزلت نيازك أخرى بأحجام مختلفة بالعديد من مناطق البلاد مازال بعضها معروضا في Town Square بوسط المنطقة التجارية و السياحية في وندهوك . و لعل ذلك يفسر وجود أنواع نادرة مثل الألماس الأسود ( الأغلى في العالم ) و الأحجار الكريمة و شبه الكريمة بأرض البلاد .

 

السياحة والاقتصاد.. 


يعتمد الإقتصاد على التعدين و تتميز الأراضي الناميبية بوجود الألماس و اليورانيوم بالدرجة الأولى ، يليها بعض المعادن الثقيلة ثم السياحة .

 

وتتمتع ناميبيا بساحل يربو عن الألف و خمسمائة كيلومتر على المحيط الأطلنطي الجنوبي. حيث لايمكن للزائر إغفال زيارة  المدن الساحلية مثل Swakopmunde و Walvis Bay و تعني بالعربية شاطئ الحيتان و كان إسمها السابق بالألمانية Walfishbucht  و تعد من أعمق مناطق الأطلسي الجنوبي، و تتميز بالمحار الطازج الذي يتفوق علي محار خليج المكسيك و ميامي من حيث الحجم و نقاء البيئة المحيطة به و الأقل تلوث بالمعادن الثقيلة التي توجد بدول أخرى . كما توجد بقايا الحيتان على الشاطئ للعرض فقط بينما يمكن التنزه بأمان بمراكب (الكاتاماران) السريعة و الاستمتاع بمشاهدة killer Wales بألوانها الأبيض و الأسود و هي تسابق المراكب السريعة جدا بإعداد كبيرة و سرعة هائلة. 

 

يعد طاقم المركب إفطارا" صباحيا"  مع شروق الشمس وهو وجبات للجميع.. و ليس للسائحين فقط ،  بل يتم اعداد وجبات تقدم لأسماك المحيط أولا لجذب مختلف أنواعها الضخمة للإفطار الذي عرفت موعده و مكانه ثم للبجع و طيور (البيليكان) بديع المنظر الذي اعتاد علي الهبوط بأمان و إلتقاط الأسماك المعدة له و لا يمانع في التقاط الصور هو و أصدقائه العديد من كلاب البحر البيضاء و السوداء التي تقفز علي المراكب السريعة بأمان و إحتراف مذهل مع الزوار دون الحصول علي موافقة مسبقة كما هو الحال مع البشر .

 

 و يستمتع الزائر ببحيرات البجع الملون الطبيعية مثل شاطئ الفلامينجو Flamingo Beach وغيره .


تعد سياحة السفارى و الصيد البري المقنن أحد أعمدة الدخل القومي و يوجد العديد من المحميات الطبيعية مثل محمية (إيتوشا) و مناطق أخري كثيرة بها حدائق الحيوان المفتوحة ، حيث الزوار في سيارات معدة لذلك و الحيوانات الضخمة المتفاوتة الضراوة على بعد أمتار تختزل أحيانا لبضع بوصات حرة طليقة مثل الخرتيت الأفريقي الأسود و الأبيض النادر الهادئ الطباع الفائق القوة شديد الشراسة إذا تمت إخافته أو تم إستفزازه. و مثله أفراس النهر و التماسيح في الشمال حول أنهار أفريقيا العميقة بالذات "الزامبيزي" و "الكابريفي" . 

 

الطبيعة في ناميبيا.. 

 

داخل ناميبيا كل شئ متروك على طبيعته، لا شئ يتدخل في صيرورته. لاشئ مصطنع، لا حاجز بين الحيوانات و زوارها، ترى حياة الغابة كما هى بدون رتوش . في تناغم و توازن بيئي تام يحفظه قانون صارم و عقوبات رادعة للصيد الجائر و تنفيذ فوري للأحكام في كافة البلاد.

 

الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي قد يؤذي هذا التوازن من أجل الحصول على رأس أو قرن أو جزء من حيوان نادر.

 

هناك العديد من ألوان الحياة البرية واشهرها الزرافات و الأفيال و الحمير الوحشية و الأحصنة البرية و أيضا يوجد ٢٦ نوع من الأفاعي الأشد فتكا بالعالم من حيث السمية و القوة بما فيهم الكوبرا المصرية و الثعبان المخطط Zebra snake , هناك العديد من السحالي الملونة الضخمة و النعام و الطيور ذات الألوان الخلابة مختلفة الأحجام و الأصوات في سيمفونية كونية قد يزينها أحيانا أكثر من قوس قزح في آن واحد إهداء من بديع السماوات و الأرض. في تذكرة للإتصال و الوعد الإلهي (طبقا للنص التوراتي، سفر التكوين ٩: ١١ - ١٣) .

 

المجتمع والتقاليد... 

 

المجتمع الناميبي متعدد الأعراق و الثقافات و التقاليد و الديانات أيضا. فالديانة المسيحية تمثل ٩٠% و تتقدمها طائفة الكاثوليك الروم Roman Catholic و اللتي تتبع بابا الفاتيكان تليها اللوثرية و البروتستانت ( لنشاط المبشرين الألمان في السابق ) .


هناك كنيسة مصرية بالكامل أورثوذوكسية برعاية آباء مصريين يحظون بشعبية لما يقدمونه من خدمات روحية و إنسانية وعينية، و تقع الكنيسة المصرية في حي Pioneerspark و هو حي راقي معظم سكانه من البيض. 


هناك الديانات الوثنية أيضا ( الوثنية هي إضافة صفات إلهية و قدسية لمخلوقات مثل النار و الاجداد و غيرهم) . ويوجد أقلية مسلمة بدأت في الانتشار و هناك مساجد حيث يوجد مسلمون وفي وندهوك يوجد المركز الاسلامي لطائفة السنة كما يوجد مسجد قباء لطائفة الشيعة ، وكذلك يوجد مسجد أقامه الهنود المسلمين و مساجد في عدة مدن أخرى .

 

المرأة في ناميبيا.. 

 

المرأة الناميبية لها دور فعال و ملموس في المجتمع و تحظي باهتمام و إحترام المجتمع و يتضح ذلك جليا لو علمت أن السيدة الأولى (مونيكا جاينجوس) و هي حرم رئيس الدولة  (هاجي جاينجوب) ، هي التي تترأس جمعية التصدي للعنف ضد المرأة.

 

و تمارس عملها بنشاط منقطع النظير و استطاعت بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الصحة و الشؤون الإحتماعية تحقيق انحاز ملموس في تقليل العنف ضد المرأة .

 

المرأة الناميبية أيضا تحظى بالرعاية الطبية اللازمة في مختلف المراحل العمرية.


رغم تعدد المستثمرين مازالت ناميبيا مجال للاستثمار على الأخص في مجالات الطاقة و التكنولوجيا و تدوير المخلفات و تحلية المياه و حفر الآبار .

 

معلومات ارشادية... 

 

لو كنت تنوي زيارة ناميبيا قادما من النصف الشمالي للكرة الأرضية فلابد من الانتباه للآتي:


● انت تقوم برحلة الشتاء و الصيف. نعم سوف تنتقل في نفس اليوم من الفصل للفصل المعاكس تماما. فشهر أغسطس مثلا شديد الحرارة في النصف الشمالي و لكن خذ معك معطف ثقيل و قفاز و مظلة لأنك ستجد شتاء قارس تنخفض الحرارة فيه عن الصفر ليلا و في الصباح. 

● إتجاه السير على اليسار ( مقود / دركسيون السيارة يمين ) فعند عبور الشارع أنظر يمينا أولا على عكس ما تعودت . 

● التزم بالتعليمات الأمنية فالقانون صارم و العقوبات شديدة و التنفيذ سريع.

● القانون لا يسمح بتعدد الزوجات حتي و إن سمح بها معتقدك.

● البلاد نظيفة و أنيقة ترحب بالزائر الملتزم.

● القانون لايسمح بحيازة المخدرات ولا المثلية الجنسية العلنية 

ستقابل شعب طيب، محترم،متحضر يحترم الآخر، يرحب بك في ناميبيا.

 

قبل تحديد موعد السفر الي ناميبيا... 

 

● راجع أجندة الأجازات الرسمية و الأعياد الدينية و المناسبات الوطنية.

● إلتزام بتعليمات الرحلة / المرشد على الأخص رحلات السفارى.

□ العطلات الرسمية لعام ٢٠٢١ كالآتي :


○ New year day 1 jan
○ IndepIndépendance day 21 MaMarch 
○ GooGood Friday 2 ApApril 
○ EasEaster Monday 5 ApApril 
○ interinternational Workers day 1 May
○ Cassinga day 4 May يوم تكريم شهداء مذبحة  كاسينجا و التي قتل فيها الألمان أكثر من ستة آلاف 
من قبيلة الهيريرو
○ Ascension day 13 May
○ Africa day 25 May
○ Human rights day 10 December
○ international Woman's day 10 December
○ Christmas day 25 December.
○ Family day 29 December.


أرجو لك رحلة سعيدة وموفقة.
 



 

 

 

الاخبار المرتبطة

المظاهر وحدها لا تكفى! المظاهر وحدها لا تكفى! الأربعاء، 09 يونيو 2021 08:03 م
على باب الوزير «خبطتين فى الراس» على باب الوزير «خبطتين فى الراس» الثلاثاء، 25 مايو 2021 08:38 م

 

تثبيت بشرى وزملائها في الزراعة تثبيت بشرى وزملائها في الزراعة الثلاثاء، 25 مايو 2021 08:40 م
أزمة حياتى .. أبويا «عجلاتى» أزمة حياتى .. أبويا «عجلاتى» الأربعاء، 19 مايو 2021 06:26 م

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة