الشرطة الإسرائيلية تعتقل مواطنا فلسطينيا
الشرطة الإسرائيلية تعتقل مواطنا فلسطينيا


مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. وحماس تدعو لـ«جمعة غضب»

صفقة وشيكة لتبادل الأسرى بوساطة مصرية

الأخبار

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 09:24 م

كشف موقع "واينت" العبرى نقلا عن مسؤول سياسى إسرائيلى كبير، أن الاحتمالات لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة "حماس" ارتفعت. هذا وورد فى تقرير "واينت" أن "الدور المصرى بالتوصل إلى وقف إطلاق نار رفع من مكانة القاهرة أمام الإدارة الامريكية، التى باتت ترى بأنها عامل أساسى بالحفاظ على الاستقرار فى المنطقة"، مشيراً إلى أن "الحديث هنا عن إنجاز كبير حققه الرئيس، عبد الفتاح السيسي، الذى قام بتعظيم مكانته الدولية".

فى غضون ذلك، اقتحم 61 مستوطن إسرائيلى باحات المسجد الأقصى صباح اليوم. وبحسب دائرة الأوقاف، فإن "عددا من المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى، عبر مجموعات من جهة باب المغاربة"، ونفذوا جولات استفزازية فى ساحاته، قدموا خلالها شروحات عن "الهيكل" المزعوم". فيما اعتقلت قوات الأمن الإسرائيلية، فجر اليوم، 19 مواطنا فلسطينيا من الضفة الغربية، بعد عملية دهم وتفتيش، بينهم القيادى فى حركة "حماس" جمال الطويل.

فى غضون ذلك، دعت حماس، مساء أمس ، إلى المشاركة فى "مسيرات غاضبة الجمعة المقبلة، بمدن الضفة الغربية المحتلة، وذلك احتجاجا على استئناف الاحتلال ومستوطنيه لاقتحامات المسجد الأقصى".. وأقدم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، يوم الأحد الماضي، يتقدمهم أورى أرينيل، وزير الإسكان فى حكومة بنيامين نتنياهو، على اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية فى باحاته، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

وفى سياق متصل، حث المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فى الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم، إسرائيل على التوقف عن محاولاتها لطرد عائلات الشيخ جراح. وأكد أن "إرغام الناس على ترك منازلهم يتعارض مع القانون الدولي". وأشار إلى أن "عائلات الشيخ جراح تحت ضغوط شديدة بسبب الممارسات الإسرائيلية".

وفى وقت سابق، حذرت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية من مغبة العودة إلى مربع التصعيد والتوتر، من خلال عودة اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، واستمرار حصار حى الشيخ جراح، وسياسة الاعتقالات المستمرة ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وطالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، مجلس الأمن الدولي، والمحكمة الجنائية الدولية، بتحمل مسؤولياتهما القانونية والأخلاقية تجاه جريمة الاستيطان المتواصل، وتنفيذ القرارات الاممية ذات الصلة، خاصة القرار 2334. وأدانت الخارجية اليوم، قرار سلطات الإحتلال وضع حجر الاساس لبناء 350 وحدة استيطانية جديدة فى مستوطنة "بيت ايل" قرب مدينة البيرة فى اطار عملية البناء والتوسع الاستيطانى على حساب الأرض الفلسطينية، بمشاركة اربعة وزراء فى الحكومة الإسرائيلية".

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن وفدا من مسئولين دوليين يزور البلاد، والتقى مع وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، وبحثا خطط الحكومة فى ملف إعادة الإعمار. كما وصل أمس المدير العام للصليب الأحمر روبير ماردينى إلى قطاع غزة فى زيارة تستمر لثلاثة أيام. وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى غزة، سهير زقوت، أن ماردينى "بدأ زيارة إلى إسرائيل والأراضى المحتلة؛ لتقييم الوضع الإنساني، وزيارة المتضررين من التصعيد الأخير".

وفى سياق متصل، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، على هامش منتدى سان بطرسبورج الاقتصادى الدولي، اليوم، إن اقتراح روسيا بعقد اجتماع فلسطينى فى موسكو لا يزال ساريًا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة