نائب محافظ القاهرة يتفقد أعمال تطوير مشروع «القاهرة التاريخية»
نائب محافظ القاهرة يتفقد أعمال تطوير مشروع «القاهرة التاريخية»


نائب محافظ القاهرة يتفقد أعمال تطوير مشروع «القاهرة التاريخية»

محمود كساب

الأربعاء، 02 يونيو 2021 - 09:28 م

تفقد اللواء إبراهيم عبد الهادي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية، والمهندس خالد صديق مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية، والمكتب الاستشاري للمشروع، أعمال تطوير منطقة القاهرة التاريخية للوقوف على مشاكل تنفيذ التطوير وحلها على الطبيعة أولاً بأول لسرعة البدء في تنفيذ المشروع.

كان المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، قد قال إنه كان هناك بعض الشائعات تروج بأنه سيتم إزالة المنطقة بالكامل، مؤكدا أن ذلك غير صحيح ولكن هناك بعض واجهات المباني التي لم تتناسق مع القاهرة التاريخية. 

اقرأ أيضا| رئيس الوزراء: توفير 2 مليار جنيه لمشروعات تطوير القاهرة التاريخية

وأضاف "صديق"، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه سيتم إعادة بناء وترميم واجهات تلك المباني من جديد لتصبح متناسقة مع التراث العمراني بالقاهرة التاريخية.


تطوير الحرف اليدوية

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أن هناك بعض الأماكن والمباني المتهالكة سيتم إزالتها وبناء مباني جديدة ذات طابع إسلامي.


وأردف المهندس خالد صديق، بأنه سيتم تنمية بعض الحرف وليس إلغاءها وذلك من خلال بناء محال جديدة مناسبة لتلك الحرف، مؤكدا أنه سيتم إزالة الحرف غير المناسبة الموجودة بالمنطقة مثل الورش التي تساعد على إشعال الحرائق، وذلك من خلال مناطق أخرى مناسبة لهم.

الاستعانة باللوحات وكتب التاريخية

وعن وجود المناطق العشوائية وبناء العشش في القاهرة التاريخية مثل العشش في وكالة رضوان، أضاف الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أنه سيتم إزالة تلك العشوائيات وبناء مباني ذات تراث إسلامي وإعادة السكان لها مرة أخرى.

وأشار الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إلى أنه تم الاستعانة باللوحات المرسومة يدويًا وكتب تاريخية لمعرفة التراث الإسلامي الذي تم الاعتماد عليه سابقا لبناء القاهرة التاريخية، مؤكدا أن القاهرة التاريخية ستصبح مزارا مفتوحا، وسيتم إنشاء حدائق للمنتزهات للمواطنين للاستمتاع بالمناطق الأثرية في القاهرة التاريخية.

استشارات بيئية وتاريخية

وأكد "صديق"، أن المسئول عن عملية التطوير هم استشاريين متخصصين في العمران التاريخي الإسلامي وليس استشاريين هندسيين، مضيفا أن مدة الدراسات من المقرر أن تنتهي خلال عام، مشيرًا إلى أنه سيتم تقليل تلك المدة كما أن تلك الدراسات ليس هندسية فقط بل دراسات اجتماعيا وبيئية وتاريخية.


من جانب آخر، جدّد  د. مصطفى  مدبولي رئيس الوزراء التأكيد على حرص الدولة على تنفيذ العديد من المشروعات التي تسهم في إعادة وجه القاهرة التاريخية إلى سابق عهدها، وبما يعكس عراقة الحضارات المصرية على مر العصور.

وأشار إلى أن ما تم توفيره من تمويل بصورة مبدئية للمشروعات الخاصة بإحياء وتطوير القاهرة التاريخية يصل إلى 2 مليار جنيه، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية سرعة الانتهاء من الرسومات الهندسية التنفيذية، قائلاً: "عاوز شغل على الأرض فوراً".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة