عدادات الكهرباء
عدادات الكهرباء


تأخر تركيب العدادات الكودية .. صداع فى رأس «الكهرباء»

«المنصة»: طلبات التركيب وصلت إلى 2.4 مليون عداد

محمد محمود

الخميس، 03 يونيو 2021 - 02:14 ص

رحلة عذاب يعانى منها المتقدمون بطلبات تركيب عدادات الكهرباء الكودية بسبب استياءهم من تأخر إجراءات التركيب بعد مرور أكثر من 10 أشهر وأكثر على قرار فتح تركيب العدادات للعقارات المخالفة عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء, الأخبار المسائى التقت المواطنين على أبواب شركات الكهرباء الذين يعانون من تأخر تركيب العدادات لمنازلهم. يقول أحمد عبده محمد إبراهيم من سكان منطقة دار السلام التابعة لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إنه تقدم بطلب بتاريخ يوم 29 يوليو 2020 عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء والطلب يحمل رقم 320771 ولم يتم إجراء معاينة له حتى الآن.


ويقول أحمد عثمان جاد عبدالرحمن من سكان شاع الفنطاس بالخانكة محافظة القليوبية، إنه تقدم بطلب رقم  24899 لتركيب عداد كودي من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء في يوم 5 يوليو 2020 أي في اليوم الخامس من العمل بتلك المنصة الإلكترونية  مشيرًا إلى أنه بعد مرور ثلاث شهور تم إجراء المعاينة  وتحديدًا في يوم 5 أكتوبر 2020 مشيرًا إلى أنه كان يذهب إلى هندسة الكهرباء التابع لها من حين إلى آخر لكى يستعلم عن موعد تركيب العداد الخاص به؛ لكي يتخلص من نظام الممارسة.

موضحًا أنه بعد مرور خمس أشهر آخرين طالبه أحد العاملين بالكهرباء بشراء بعض المهمات لإنهاء تركيب العداد وبالفعل نفذ سالم ما طلب منه ولكنه لم يتم تركيب العداد له حتى الآن وتم إرسال رسالة له عبر المنصة تفيد أنه تم البدء في إعداد الطلبات بأولوية التقديم. ويقول سامي مصطفى من محافظة الشرقية التابعة لشركة القناة لتوزيع الكهرباء، أنه تقدم بطلب لتركيب ثلاث عدادات كودية في شهر أغسطس الماضي ولم يتم تركيب العدادات له حتى الآ.

متابعا، أن أحد العاملين أبلغه أن سبب التأخير هو عدم تسعير بعض المهمات الخاصة بتركيب العدادات مثل الأعمدة والكابلات. وقال محمود جمال حامد، أحد المتقدمين عبر المنصة: إنه تقدم بطلب لتركيب عداد كودي منذ يوليو الماضي, وإنه يتابع على الموقع الإلكتروني المخصص لخدمة تركيب العدادات للعقارات المخالفة، ولم يتم تحديد موعد للمعاينة حتى الآن، وأنه يتردد بشكل دوري على هندسة الكهرباء التابع لها، والتي تؤكد له ضرورة الانتظار لحين تحديد موعد من خلال الموقع.

 يضيف عبدالحليم عبدالكريم مرسي مقيم بحارة الشهداء متفرع من شارع المدينة ببشتيل أنه تقدم بطلب لتركيب عداد كودي منذ شهر سبتمبر الماضى ولم يتم إجراء معاينة له حتى الآن.(الأخبار المسائى) عرضت معاناة المواطنين على المسؤولين بوزارة الكهرباء؛ حيث أكد مصدر مسؤول بالوزارة، أن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء تلقت حتى الآن ما يقرب من مليون و400 ألف طلب لتركيب  2 مليون و400 ألف عداد بالعقارات المخالفة  تقريبًا مشيرًا إلى ما تم تركيبه حتى الآن حوالي 170 ألف عداد فقط

موضحًا أن التركيب بدأ في شهر أكتوبر الماضى، وبتلك النسبة يتضح أنه يتم تركيب حوالي 700 عداد فقط يوميًا على مستوى شركات توزيع الكهرباء التسع في مختلف أنحاء الجمهورية. ومن جانبه أوضح مصدر مسؤول بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء أن الشركة تعمل جاهدة للانتهاء من طلبات تركيب العدادات الكودية بالنطاق الجغرافى للشركة لكن حاليًا الشركة فى انتظار استلام الدفعة الجديدة من العدادات والمحدد لها يوم 13 من الشهر الجارى، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد الطلبات الخاصة بالعدادات الكودية بشركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء والمقدمة عبر المنصة الإلكترونية الموحدة للشركة القابضة لكهرباء مصر بلغت  (125392) طلبًا حتي الآن.


مضيفًا أن الشركة قامت بإجراء (54542) معاينة بقطاعات الشركة الأربعة الواقعة بمحافظات (الدقهلية – كفرالشيخ – دمياط ) وتم تركيب ( 18844) عدادًا حتى الآن وجاري استكمال باقى الطلبات.


ومن جانبه أكد المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء إنه لا يوجد أي تأخير في تركيب العدادات الكودية بالنطاق الجغرافى للشركة، موضحًا أنه تم تركيب أكثر من 37 ألف عداد كودى حتى الآن هذا بخلاف العدادات الشرعية وهذا رقم كبير فكيف يكون هناك تأخير فى التركيب؟.


وأشار السيد فى تصريح خاص للأخبار المصرى،إلى أن سبب تأخير العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائية يرجع إلى وجود أخطاء خلال التسجيل عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء وهناك بعض المشتركين غير متذكرين لكلمة المرور الخاصة بهم على المنصة الإلكترونية الموحدة لخدمات الكهرباء،  وهو ما تسبب فى عدم قدرتهم على متابعة الطلبات الخاصة بهم، إضافة إلى أن هناك أيضًا طلبات تفتقد إحدى الشروط الخاصة بتركيب العدادات الكودية مثل طلاء واجهات المنازل والعقارات وكل هذا يتضح للمشترك من خلال متابعة الطلب الخاص به عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء.


ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الوزارة فتحت باب التقدم لتركيب عدادات كودية، وهى التي لا تحمل اسم المشترك ولا تتضمن أي سند قانوني لأصحابها وتم تركيبها للعقارات المخالفة منتصف العام الماضي، عبر المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء إلكترونيًا، وبدأت بالفعل إجراءات تركيب العدادات في شهر أكتوبر الماضي، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خاصة بسرعة إنهاء جميع الطلبات الخاصة بتركيب العدادات ولكن كل طلب له حالته الخاصة وهناك أسباب مختلفة للتأخير منها في حالات تكون الاشتراطات بها  ليست كاملة مثل تشطيب الوجهات  وحالات أخرى بها أخطاء في التسجيل خاصة تسجيل رقم تليفون خاطئ.


وأضاف حمزة أن إجراء المعاينات والمقايسات تتم وفقًا لآليات واضحة، وإن شركات التوزيع تعمل جاهدة على اِلانتهاء من تركيب جميع العدادات في أسرع وقت لافتًا إلى أنه تم تركيب أكثر من 175 ألف عداد حتى الآن .
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة