وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


كما انفردنا | امتحانات الثانوية العامة مزيجا بين «الإلكتروني والورقي»

فاتن زكريا

الخميس، 03 يونيو 2021 - 04:59 م

تأكيدا لما انفردت به "بوابة أخبار اليوم" في 22 مايو الماضي، عن دراسة وزارة التربية والتعليم لإجراء امتحان لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، بنظام جديد إلكترونيا وورقيا، أعلن ذلك وزير التعليم د. طارق شوقي.

 

وكانت "بوابة أخبار اليوم" قد انفردت وفقا لمصادرها، أن الوزارة تهدف من هذا النظام الجديد في المزيج بين الامتحان الالكتروني والورقي "البابل شيت" لضمانة تصحيح امتحانات الطلاب، بحيث تكون مرجعية للوزارة وللطالب في حال حدوث مشكلة أو أحداث أو أي تظلم من إجابته .

ومن جانبها قامت وزارة التعليم في سرية تامة بتطبيق تجربة المزج بين الامتحان الإلكتروني والورقي في مدرسة الأورمان بمنطقة الدقي، لتقييم التجربة، وهو ما رصدت تفاصيله  "بوابة أخبار اليوم"، الخميس ٢٧ مايو الماضي.

وكان قد كشف الدكتور الدكتور مصطفى مديولي، رئيس مجلس الوزراء، في مؤتمر صحفي اليوم، عن
أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن امتحان الثانوية العامة ورقي وعبر الإنترنت ليطمئن الطالب إذا حدثت مشكلة تقنية سيكون هناك ورقي وهدفنا كله هو تغيير الأسلوب وليس الوسيلة التي سيتم بها الامتحان وسيتم شرح المنهجية من قبل وزير التعليم في موتمر منفصل الأسبوع القادم.

وأوضح أن الحكومة بذلت جهود كبيرة في تطوير منظومة التعليم من خلال تطوير آليات عديدة تسند إلى الفهم أكثر من الحفظ، لافتا إلى أننا ربطنا الامتحانات بمنظومة رقمية.

وأضاف رئيس الوزراء، أن وزارة التعليم قامت بتغيير كل المناهج بداية من الصف الأول الابتدائي تدريجيا بالكامل لمواكبة كل المستجدات التي تحدث في العالم، مشيرا إلى أن كل عام نزداد ثقة في نجاح هذة المنظومة .


واشار د. مدبولي، إلى أن التحدي الآخر الذي كان الأصعب هو المرحلة الثانوية وبالأخص امتحانات الثانوية العامة، لافتا إلى أنه تم بدء منظومة جديدة اختصرت في التابلت، ولكن كان هدفنا الحقيقي هو تطوير المناهج واستيعاب الطالب للمواد بدون حفظ وتلقين، لافتا إلى أن هذا يؤثر على الطلاب عند التحاقهم بالمرحلة الجامعية ويصطدموا بالواقع، لذا تم ربط منظومة التعليم الثانوي بالبنية التكنولوجية وكنا نعلم أننا نعمل تغيير جذري في منظومة الثانوية العامة وسيحدث حالة من الجدل .


وأكد مدبولي، أن هدفنا هو تحديث منظومة الامتحانات بحيث تعتمد على فهم الطالب، لافتا إلى أن الوزارة تجري امتحانات تجريبية لتقييم قوة واستمرار كفاءة البنية التكنولوجية وتم إجراء امتحانات تجريبية في أبريل ومايو وكذلك في يونيو .

وأضاف مدبولي، أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستتم بأسلوب مختلف وطريقة جديدة وسيتم عمل امتحانات تجربية للتدريب على شكل الامتحان الجديد هذا الشهر، مشيرا إلى أن ما يهمنا استقرار أثناء أداء الامتحانات نظرا لاختلاف أسلوب الامتحان، متابعا أننا اطمئننا على البنية الأساسية من وجود شبكات نت قوية.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه أن امتحان الثانوية العامة ورقي وعبر الإنترنت ليطمئن الطالب إذا حدثت مشكلة تقنية سيكون هناك ورقي وهدفنا كله هو تغيير الأسلوب وليس الوسيلة التي سيتم بها الامتحان وسيتم شرح المنهجية من قبل وزير التعليم في موتمر منفصل الأسبوع القادم.


من جهته ، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، أنه تم ربط المدارس بشبكة رقمية مغلقة ولا تعتمد على شبكة الانترنت العادية.
 

ولفت وزير التعليم د. طارق شوقي، إلى أن هناك امتحان تجريبي لتدريب الطلاب، مضيفا خلال المؤتمر الصحفي الحكومي، أن التصحيح الإلكتروني يضمن عدم تدخل عنصربشري لتحقيق العدالة.


وأكد أن الشبكات في وضع جيد جدا، وتيسيرا على الطلاب يتم إجراء امتحان مزيج بين الحلول الرقمية والورقية، وكل المطلوب التحضير الجيد للامتحان ليمزج بين التكنولوجيا والورق، ونستطيع الرجوع للإجابة قي حال وجود مشكلة.

وأوضح أنه سيتم إعلان مؤتمر صحفي الأسبوع القادم لكافة التفاصيل الخاصة بإجراء الامتحانات التجريبية في يونيو، لافتا إلى أن مؤتمر اليوم رسالة طمأنة للطلاب.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة