مصطفي مديولي ، رئيس مجلس الوزراء
مصطفي مديولي ، رئيس مجلس الوزراء


وزيرالتعليم: إعلان جدول وتفاصيل امتحانات الثانوية في مؤتمر صحفي عصر السبت

فاتن زكريا

الخميس، 03 يونيو 2021 - 06:20 م

اعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد مؤتمرا صحفيا يذاع على القنوات المصرية في تمام الساعة الثانية من عصر يوم السبت ٥ يونيو ٢٠٢١ لاعلان جداول امتحانات الثانوية العامة والامتحان التجريبي الثالث وللرد على كل الاستفسارات الخاصة بالثانوية العامة لهذا العام.

كان قد كشف الدكتور الدكتور مصطفي مديولي ، رئيس مجلس الوزراء ،في مؤتمر صحفي اليوم ، عن ان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه ان امتحان الثانوية العامة ورقي وعبر الانترنت ليطمئن الطالب اذا حدث مشكلة تقنية سيكون هناك ورقي وهدفنا كله هو تغيير الاسلوب وليس الوسيلة التي سيتم بها الامتحان وسيتم شرح المنهجية من قبل وزير التعليم في موتمر منفصل الاسبوع القادم.

وأضاف ان الحكومة بذلت جهود كبيرة في تطوير منظومة التعليم من خلال تطوير اليات عديدة تسند الي الفهم اكثر من الحفظ لافتا إلى أنه تم  ربط الامتحانات بمنظومة رقمي.

اقرأأيضا||حكايات| زراعة بدون تربة.. أسطح منازل القاهرة تطير إلى عواصم عربية | صور

واضاف رئيس الوزراء ، ان وزارة التعليم قامت بتغيير كل المناهج بداية من الصف الاول الابتدائي تدريجيا بالكامل لمواكبة كل المستجدات التي تحدث في العالم ،مشيرا الي ان كل عام نزداد ثقة في نجتح هذة المنظومة .

واشار د.مدبولي ، الي ان التحدي الاخر الذي كان الاصعب هو المرحلة الثانوية وبالاخص امتحانات الثانوية العامة ، لافتا الي انه تم بدء منظومة جديدة اختصرت في التابلت ، ولكن كان هدفنا الحقيقي هو تطوير المناهج واستيعاب الطالب للمواد بدون حفظ وتلقين ، لافتا الي ان هذا يؤثر علي الطلاب عند التحاقهم بالمرحلة الجامعية ويصطدموا بالواقع ، لذا تم ربط منظومة التعليم الثانوي بالبنية التكنولوجية وكنا نعلم اننا نعمل تغيير جذري في منظومة الثانوية العامة وسيحدث حالة من الجدل .

واكد مدبولي ، ان هدفنا هو تحديث منظومة الامتحانات بحيث تعتمد علي فهم الطالب ، لافتا الي ان الوزارة تجري امتحانات تجريبية لتقييم قوة واستمرار كفاءة البنية التكنولوجية وتم اجراء امتحانات تجريبية في ابريل ومايو وكذلك في يونيو .

واضاف مدبولي ، ان امتحانات الثانويه العامة هذا العام ستتم باسلوب مختلف وطريقه جديدة وسيتم عمل امتحانات تجربية لتدريب علي شكل الامتحان الجديد هذا الشهر مشيرا يهمنا استقرار اثناء اداء الامتحانات نظرا لاختلاف اسلوب الامتحان.. وتابع مدبولي، اه تم الاطمئنان علي البنيه الاساسية من وجود شبكات نت قويه .

وبدوره اكد الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان دفعة الثانوية هذا العام مميزة للغاية ، لافتا الي ان جوهر التغيير هو التغيير في طبيعة الاسئلة وقياس نواتج التعلم وهذا تغيير عميق تدرب الطلاب عليه منذ عامين .. ولفت الي ان هناك امتحان تجريبي لتدريب الطلاب.
واضاف د.شوقي، خلال المؤتمر الصحفي الحكومي المنعقد حابيا، تصحيح الكتروني يضمن عدم تدخل عنصربشري ولتحقيق العدالة ، لافتا الي ان الشبكات في وضع جيد جدا ،وتابع قائلا ،" نحن في عام مميز جدا ،ونؤكد علي ان جوهر التغيير الذي قمنا به يقيس مدي فهم الطالب وليس الحفظ وسيكون هناك امتحانات تجربية وسنعلن عن جدوله خلال ايام ، لافتا ان فخامة رئيس الجمهورية ، احب ان يضيف بديل ورقي سيتم مزج بين الحلول الورقيه والتكنولوجية، وذلك تيسيرا علي الطلاب.

وقال الوزير ، ان كل المطلوب من طلاب الثانوية العامة التحضير الجيد للامتحان ليمزج بين التكنولوجيا والورقي ، لافتا ان هذا النظام بعيد عن تدخل العنصر البشري تماما وهذا يضمن العدالة في النتيجه النهائية للطالب تستطيع الوزارة الرجوع اليه في حال حدوث اي مشكلة .

واوضح انه سيتم اعلان مؤتمر صحفي الاسبوع القادم لكافة التفاصيل الخاصة باجراء الامتحانات التجريبية المقررة في يونيو الجاري، لافتا الي ان مؤتمر اليوم يعد بمثابة رسالة طمأنة للطلاب .

ومن جانبه عاد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، قائلا ، ان الجوهر الحقيقي هو تغير المنهجيه ولا داعي لاي قلق وسيتم الرد علي كافة الاستفسارت والاسئلة التي ستشغل الطالب وولي الامر سيتم الرد عليها .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة