صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة.. الخلافات الزوجية تدمر نفسية الأطفال

حنان الصاوي

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 08:26 ص

الخلافات الزوجية هي حالة عامة لايخلو منها منزل ، لدرجة يتحول فيها الشِجار إلى طقس طبيعي يمارسه الأب والأم، وأمام الأطفال، دون مراعاة للآثار السلبية المدمرة له على نفسية الصغار والكبار ، ويغفلان أن الأطفال ينتبهون بشدة إلى كل ما يخص مشاعر الوالدين لأنهما مصدر شعورهم بالأمان داخل الأسرة.

وتشير العديد من الدراسات أن الأبناء على اختلاف أعمارهم، سواء الرضع الذين لا يتجاوز عمرهم 6 أشهر، أو كانوا بالغين في سن المراهقة، يتأثرون بالخلافات الزوجية التي تنشأ أمامهم بين الأب والأم، والتي قد تتضمن صراخاً أو إهانات أو ضرباً واعتداء.


والنزاعات المستمرة بين الآباء والأمهات تحد من شعور الأطفال بالأمن والاستقرار الأسري لأنهم يتخوفون دائماً من إمكانية اختفاء أحد الوالدين بوقوع الطلاق، كما أنهم يفتقدون الشعور بالحياة الطبيعية  بسبب كثرة الخلافات في المنزل.


كما تتسبب المشكلات الزوجية الحادة في إصابة الطفل بالقلق والتوتر، مما يقلل من قضاء الوالدين وقتاً كافياً وجيداً مع الأطفال، وإن اجتمعا مع الصغار، لا يتعاملان معهم بدفء ومودة لأن الغضب والإزعاج يكون مسيطراً على كليهما.


وجود الأطفال وسط جو الخلافات الحادة التي تقع بين الأب والأم، من الأمور التي تؤثر على سلامتهم الجسدية والنفسية، وتجعلهم عرضة للإصابة بالاكتئاب، كما أنها تتعارض مع التطور الطبيعي والصحي لهم.

أثر الخلافات الزوجية على الأطفال

الخلافات الزوجية تجعل الطفل يميل إلى العزلة والوحدة  ومناخ التوتر الذي يعيش فيه الطفل في منزل اعتاد فيه الوالدان على الشجار، قد يضعف تحصيله الدراسي والمعرفي، ويجد صعوبة أكبر في تنظيم انتباهه وعواطفه.


مع الخلافات، تتزايد لدى الطفل فرص التعامل بعدوانية مع الآخرين، وقد يواجه صعوبة في الحفاظ على علاقات صحية مع المحيطين به عندما يكونون أكبر سناً.


ويوجد رابط بين اضطرابات تناول الطعام وبين الخلافات الزوجية؛ إذ يصاب الأطفال الذين يعانون من هذا الوضع بفقدان الشهية تجاه الطعام، أو الشره المرضي.


إصابة الطفل بحالة نفسية شديدة ونوبات من القلق النفسي والعصبي، قد تصل للدخول في حالات من الاكتئاب الحاد.

الطفل يميل إلى العزلة والوحدة والشعور بالخجل الشديد والابتعاد عن الآخرين وعدم حدوث أي تواصل مع أصدقائه أو تكوين أي علاقات.

نوبات من التوتر المتواصلة والاضطرابات العاطفية والتفكير الدائم بالمشاكل التي تحدث بين الوالدين والتفكير في انفصالهما.

 

 

اقرأ أيضا

4 نصائح تساعد على الشعور براحة البال
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة