سفير مصر بجنوب أفريقيا يُقدم أوراق اعتماده
سفير مصر بجنوب أفريقيا يُقدم أوراق اعتماده


سفير مصر بجنوب أفريقيا يُقدم أوراق اعتماده كسفير غير مُقيم في ليسوتو

وردة الحسيني

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 12:26 م


قدّم  "أحمد الفاضلى"، سفير  مصر  في جنوب أفريقيا  أوراق اعتماده كسفير غير مُقيم في "مملكة ليسوتو"، إلى  ليتسي الثالث  ملك  ليسوتو.

 


وفي كلمته أمام  ليتسي الثالث خلال مراسم الاعتماد، أكد  «الفاضلى» حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر  و ليسوتو والعمل على تعزيز  التعاون بين «مصر» كأقدم دولة فى العالم، و«ليسوتو» ، على المستويين الحكومي والشعبي، وبناء  العلاقات المُتميزة التي تربط  الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الملك ليتسي الثالث.

 


وقال  أن هناك العديد من الفرص التي يُمكن استغلالها، وأيضًا العديد من التحديات التي يُمكن التغلب عليها، للارتقاء بالعلاقات بين البلدين، خاصة وأن الدولتين لديهما رؤية مُشتركة لتحقيق الرفاهية للمواطنين فيهما وللشعوب الأفريقية، وتحقيق أهداف الأمن والسلم والتنمية في القارة الأفريقية.

 

 
وأوضح الفاضلى أن هناك ثلاثة مجالات رئيسية لدفع العلاقات الثنائية بين الدولتين تشمل قطاعات الطاقة والمقاولات والدواء، بالإضافة إلى التعاون القائم فى مجال الزراعة وإدارة الموارد المائية.

 

 
كما ألقى الضوء على دور الملك ليستي الثالث كقائد للمبادرة الأفريقية للغذاء، والتي تستهدف قارة أفريقية خالية من الجوع بحلول عام 2030، ودعوته إلى الاستثمار في الزراعة والغذاء.

 

وأشار الي أن اختيار العاصمة «ماسيرو» كمقر رئيسي للجنة الأفريقية للخبراء المهنية بحقوق الطفل من شأنه المُساهمة في تحقيق هذا الهدف الأفريقى وتعزيز العلاقات الشعبية، مُشددًا على أن  مملكة ليسوتو تستطيع الاعتماد على الدعم المصري في ذلك، كما نوه للدور الذي قامت به مصر في سبتمبر الماضي بتوفير مُساعدات طبية ومُعدات حماية شخصية لشعب الباسوتو في مواجهة جائحة كورونا، كما التقى أحمد الفاضلى أيضاً  في ليسوتو كلاً من رئيس الوزراء ووزيري الخارجية و المياه. 

 

إقرأ أيضًا | 3 ممنوعات فى معسكر «الأوليمبى»
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة