في استجابة سريعة لقرارات مؤتمر «أخبار اليوم» لدعم السياحة والذي انعقد الأربعاء الماضي بمدينة شرم الشيخ، قرر مجلس الوزراء تأجيل تحصيل مديونيات قطاع السياحة لدى الجهات الحكومية، سواء الكهرباء أو المياه، وكذلك الصرف الصحي والغاز وأقساط التأمينات، وذلك لمدة ٦ شهور يجرى بعدها التحصيل بالتقسيط بدون فوائد على ٢٤ شهرا.

جاء ذلك في اجتماع المجلس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وكانت مقررات المؤتمر قد طالبت بهذا التأجيل بعد مناقشات ساخنة بين المستثمرين و ١٢ وزيرا شاركوا في الجلسات.

وطلب المهندس شريف إسماعيل بعد انتهاء المؤتمر من هشام زعزوع وزير السياحة إعداد تقرير مفصل عن مطالب القطاع السياحي خلال المؤتمر لعرضه على مجلس الوزراء وهو ما تم اليوم.

وقرر مجلس الوزراء السير في إجراءات الحصول على قرض من البنك الدولي قيمته ٣ مليارات دولار لدعم موازنة الدولة، كما وافق المجلس على رعاية مبادرة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وتتضمن دعوة أبناء الوطن من الأطباء والجراحين في الخارج لإجراء الجراحات الدقيقة داخل مصر لغير القادرين.

كما تضمنت القرارات إقرار مشروع بتعديل القانون رقم ٧٣ لسنة ١٩٧٣ بشأن إجراء انتخابات مجالس إدارات القطاع العام والشركات المساهمة، والجمعيات العمومية وتجرى الانتخابات خلال ٦٠ يوما على الأكثر من تاريخ العمل به.

ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإصدار قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين مع التوجيه بإعداد حملة إعلامية لتوعية المواطنين بالمخاطر التي يتعرضون لها أثناء التسلل، ومشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق بين مصر واندونيسيا بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة خاصة.

كما وافق المجلس على إعادة تخصيص ٢٩٤٨ فدانا من أراضى الدولة بدون مقابل للقوات المسلحة والأراضي المخصصة للأنشطة السياحية، وذلك لصالح الشركة المصرية للمطارات لاستخدامها كامتداد لمطار شرم الشيخ.

وتقرر إسناد أعمال انتشال حطام السفن الغارقة بنطاق ميناء الإسكندرية إلى هيئة قناة السويس للبدء في إجراءات الانتشال واستكمال الإجراءات القانونية للسفن التي بها معوقات مع الجهات الأخرى.