الفنان الراحل فريد الأطرش - أرشيف أخبار اليوم
الفنان الراحل فريد الأطرش - أرشيف أخبار اليوم


لمرة واحدة في حياته.. سر غناء فريد الأطرش باللغة الفرنسية

محمد سيف

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 02:34 م

لأول مرة يقرر فيها فريد الأطرش أن يغني بغير اللغة العربية.. من أجل فلسطين.. من أجل الحقوق المغتصبة.. من أجل آلاف المشردين بسبب العدوان الإسرائيلي.. من أجل ذلك غنى «فريد» باللغة الفرنسية .

 

الأطرش وافق على الغناء باللغة الفرنسية من أجل شرح القضية المصيرية للعالم كله من خلال الملحمة التي يسجلها في باريس, خاصة أنه تخرج في مدارس الفرير بالقاهرة لذلك فهو يجيد اللغة الفرنسية.

 

وفي 13 ديسمبر من العام 1967، نقلت مجلة أخر ساعة عنه قوله: «إن العرب يجب أن يخاطبوا أوروبا باللغة التي يفهمونها ويستوعبونها من أجل أن يكتسبوا الرأي العام الفرنسي والغرب بالحقيقة المجردة وأن يشد أذانه إليها بالتعبير الصادق والمؤثر».

 

ومن أجل ذلك فكر فريد أن يضع هذه الأغنية التي تروي قصة الصهيونية ومطامعها في أرض فلسطين واغتصابها لحق سكانها الفلسطينيين الطبيعي والمشروع في أرضهم, مؤمنا بضرورة أن يستخدم العرب أصواتهم الفنية حتى يواجهوا دعاية إسرائيل التي تشوه الحقائق من خلال المطربين المأجورين.

 

وقرر فريد أن يتم تعبئة الأغنية في باريس على أسطوانات فقط ولن يتم تقديمها على المسرح، على أن تقوم هيئة من الأحرار الجزائريين بتوزيع الأغنية في أوروبا وأمريكا.

 

وهذه هي المرة الأولى التي يغني فيها فريد بغير اللغة العربية ويتنازل أيضا عن التخت الشرقي خلال تسجيل الأغنية.

 

وكان فريد قد تلقى رسالة من مواطن جزائري يدعي نايف الوهراني ذكر فيها أن تأثير الأغنية على الجماهير أقوى بكثير من الخطبة أو المقال وأنه لو استطاع أن يقدم أغنية عن فلسطين باللغة الفرنسية, فإنه بذلك يؤدي لهذه القضية خدمة كبيرة، وأرسل كلمات الأغنية مع تلك الرسالة.

 

واقتنع فريد بالفكرة وعرض الكلمات على المتخصصين فنالت إعجابهم وبالفعل بدأ في دراسة طريقة تلحينها وتسجيلها وتوزيعها وتسويقها حتى اطمأن للفكرة وبدء في تنفيذها.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة