تجهيز اللجان للامتحانات
تجهيز اللجان للامتحانات


«التعليم» تكشف كيفية إجراء «امتحانات الثانوية» بمزيج إلكتروني وورقي| خاص

فاتن زكريا

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 04:43 م

«كيف تجري التعليم امتحانات الثانوية العامة 2021 بمزيج إلكتروني وورقي داخل اللجان؟، وما تفسير مصطلح «المزيج» بين الإلكتروني والورقي؟ وما هي آلية التطبيق؟.. أسئلة كثيرة تشغل أذهان جميع طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، توجيهاته بتيسير إجراءات امتحانات الثانوية العامة بنظامها الجديد على الطلبة لضمان أدائهم الامتحانات بكل سلاسة ويسر وذلك من خلال إتاحة النظام الورقي بجانب الإليكتروني «التابلت» كبديلين متاحين معًا لأداء الامتحانات، ليطرح الطلاب وأولياء أمورهم العديد من التساؤلات حول تفسير المقصود بـ«المزيج» من الامتحان الإلكتروني والورقي.

اقرأ أيضاً | طلاب وأولياء أمور يشيدون بتوجيهات الرئيس لإجراء امتحانات الثانوية العامة

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ«بوابة أخباراليوم»، كيفية تطبيق نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد لتكن مزيجًا بين الامتحان الإلكتروني والورقي، والذي سوف يعلنه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، تفصيليًا غدًا.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة ستبدأ في طباعة أوراق أسئلة امتحانات الثانوية العامة في جميع المواد داخل إحدى المطابع التابعة لإحدي الجهات السيادية، مشيرة إلى أنه سيتم تسليم الطلاب النظاميين، «ورقة أسئلة وإجابة»، منذ بدء وقت اللجنة الامتحانية بجانب جهاز التابلت الخاص بالطالب، على ان يقوم الطالب بالإجابة على ورقة الإجابة «البابل شيت»، المدون بها أرقام الأسئلة ودوائر أربعة للتظليل على رقم الإجابة الصحيحة للسؤال.

ونفت المصادر، طباعة امتحانات الثانوية العامة ورقيًا لتكون بديلا للامتحان الإلكتروني حال حدوث مشكلة تقنية، لافتة إلى ان إجراء الامتحان سيكون مزيجًا بين الإلكتروني والورقي، وسيتم توزيع الامتحانات الورقية «أسئلة وإجابة» على الطلاب منذ ساعة الصفر لبدء اللجان الامتحانية وليست حال وجود مشكلة تقنية بجهاز التابلت أثناء فترة الامتحان.

وقالت ذات المصادر، أما بالنسبة للطلاب المنازل والباقي للإعادة والدمج التعليمي والمكفوفين وطلاب السجون والطلاب المرضى بالمستشفيات، سيتم إجراء امتحانات الثانوية العامة لهم ورقيًا فقط هذا العام، ليتسلم الطلاب الامتحان في جميع المواد «ورقيًا» «ورقة أسئلة وإجابة»، لعدم استلامهم لأجهزة التابلت المدرسي، ويتراوح عدد هؤلاء الطلاب مابين 80 ألف لـ100 ألف طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.

وأكدت المصادر، أن امتحانات الثانوية العامة ستكون أسئلتها موحدة لجميع طلاب الثانوية العامة هذا العام، دون أن يكون هناك تعدد في نماذج الامتحانات كما كان يطبق في الامتحانات الإلكترونية على مدار العاميين الماضيين، وأن امتحانات الثانوية العامة في جميع المواد عبارة عن أسئلة اختيار من متعدد، ولم يكن بها أسئلة مقالية هذا العام.

ولفتت المصادر، إلى أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة لجميع الطلاب سيكون إلكترونيًا دون تدخل أي عنصر بشري، من خلال الماسحات الضوئية، لافتة إلى أن الهدف من إجابة الطالب على ورقة «البابل شيت» كأمر أساسي في الامتحان هذا العام، هو ضمانة للطالب ولتكون مرجعية للوزارة والطالب في حال الشكوي أو التظلم من ورقة إجابته.

وكانت «بوابة أخبار اليوم»، قد إنفردت على مدار أيام 14 و22 و27 مايو الماضي بالكشف عن النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة والتي كانت وزارة التربية والتعليم تقوم بدراسته خلال الفترة الماضية، وقامت بتطبيقه في سرية تامة في مدرسة الأورومان بالدقي في 27 مايو الماضي والذي تزامن مع آخر يوم للامتحان التجريبي الثاني للثانوية العامة بهدف تقييم التجربة، ونجحت «بوابة أخبار اليوم»، في رصد كافة تفاصيل تطبيق التجربة.

يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن عن عقده لمؤتمرًا صحفيًا غدًا السبت 5 يونيو 2021 في تمام الساعة الثانية ظهرًا يذاع علي القنوات المصرية لإعلان كافة تفاصيل أداء امتحانات الثانوية العامة.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة