الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير


بوتين يوقع قانونا يمنع «المعارضين» من الترشح للانتخابات

أ ف ب

الجمعة، 04 يونيو 2021 - 11:39 م

 

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة 4 يونيو، قانونا يمنع بموجبه الروس الذين يتعاملون مع منظمات، تصنفها موسكو بـ"المتطرفة"، في إشارة خاصة إلى المعارضة، من الترشح في الانتخابات.

 

ويعتبر أنصار الناشط «ألكسي نافالني» أنهم المستهدفون أساسا بهذا القانون، وكان مجلس الاتحاد الروسي، الغرفة العليا في البرلمان، قد وافق بغالبية ساحقة على القانون في وقت سابق هذا الأسبوع.

 

لم يعد بإمكان الروس المتعاملين مع منظمات، تصنفها موسكو "متطرفة"، من خوض الانتخابات في بلادهم بعد مصادقة الرئيس فلاديمير بوتين الجمعة على قانون بشأن ذلك.

 

ولا يطال القانون أعضاء ونشطاء بارزين في فريق المعارض المعروف «نافالني» فحسب، بل أيضا آلاف الروس الذين يدعمون عمل الشبكة من خلال التبرعات.

 

ولن يتمكن مسؤولو تلك المجموعات من الترشح للانتخابات البرلمانية لخمس سنوات، فيما أعضائها والذين ساهموا في تمويل نشاطها سيُمنعون من الترشح لثلاث سنوات.

 

ونجا نافالني من محاول تسميم كادت أن تودي به، بغاز أعصاب تم تصميمه في الحقبة السوفياتية في الصيف الماضي. ويتهم نافالني الكرملين بالوقوف وراء الهجوم.

 

بعد عودته إلى روسيا في يناير عقب أشهر من العلاج في ألمانيا، سجن نافالني لسنتين ونصف بتهمة الاحتيال، في فبراير.

 

وقال نافالني الذي احتفل بعيد ميلاده الخامس والأربعين خلف القضبان الجمعة في رسالة نُشرت على إنستاغرام إنه يوجه "خالص الشكر لكل من يقفون حولي يدعمونني آمل أن أقول اليوم إن نجاحي في العام الماضي كان أنني تجنبت الشعور كحيوان محبوس في قفص بعد كل تلك الأشياء الغريبة التي حدثت لي".

 

وتقرر تفكيك شبكة نافالني لحماية أعضائها وأنصارها من الملاحقة القضائية المحتملة، ووُضع معظم حلفائه البارزين رهن الإقامة الجبرية أو غادروا البلاد.

 

وقال ليونيد فولكوف، أحد كبار مساعدي نافالني المقيم في ليتوانيا، إنه يعتقد أن بوتين قد وقع القانون عمدا في عيد ميلاد نافالني. وقال فولكوف على تليجرام: "إذا كنت تعتقد أن بوتين وقع بالصدفة اليوم فأنت لا تفهم شيئا عن بوتين"، واصفا الرئيس الروسي بأنه "شيطان صغير خبيث".

 

وكان مجلس الاتحاد الروسي، الغرفة العليا في البرلمان، قد وافق بأغلبية ساحقة على القانون في وقت سابق هذا الأسبوع.

اقرا ايضا بوتين: لا أتوقع انفراجة فى العلاقات مع أمريكا.. واتهامنا بالهجمات السيبرانية «سخيف»

ومن المقرر أن تعقد محكمة في موسكو جلسة استماع الأسبوع المقبل حول ما إذا كانت ستضيف شبكة المعارض «ألكسي نافالني» التي تضم مكاتب إقليمية ومؤسسة مكافحة الفساد التابعة له إلى قائمة المنظمات "الإرهابية والمتطرفة".

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة