وزيرة الهجرة : مؤتمرات "مصر تستطيع" نجحت في تنفيذ برنامج الحكومة
وزيرة الهجرة : مؤتمرات "مصر تستطيع" نجحت في تنفيذ برنامج الحكومة


وزيرة الهجرة: «مصر تستطيع» نجحت في إشراك علمائنا بالخارج بالتنمية

أ ش أ

السبت، 05 يونيو 2021 - 07:40 م

 


أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصرييين بالخارج، أن سلسلة "مؤتمرات مصر تستطيع" نجحت في تنفيذ برنامج عمل الحكومة وربط الطيور المهاجرة بوطنهم، واستقطاب العقول النيرة من خبرائنا وعلمائنا بالخارج وإشراكهم في مسيرة التنمية، وذلك تطبيقًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإيمانه الشديد بأن مصر قادرة بعلمائها وشبابها على تحقيق التقدم والنمو.

وقالت وزيرة الهجرة - في تصريح لها- على هامش انعقاد الندوة التحضيرية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" - إن تلك المؤتمرات أثمرت عن تعاون بين علماء مصر بالخارج والعديد من الوزارات مثل وزارة الإنتاج الحربي والطيران والكهرباء والصحة، والزراعة، والتربية والتعليم والتخطيط والتعليم العالي، وغيرها، التي بدورها استفادت من هذه العقول لدعم مستقبل التنمية في إطار استراتيجية الدولة ٢٠٣٠.

وأوضحت السفيرة نبيلة مكرم أن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، حظى برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي وجه الوزارة بضرورة التواصل المستمر مع علمائنا في الخارج والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم وأهمية إشراكهم في مسيرة التنمية المستدامة بوطنهم.

وأضافت أن مصر تشهد حركة بناء وتقدم غير مسبوقة وتحتاج إلى خبرات أبنائها بالخارج، داعية جميع علماء مصر بمختلف دول العالم إلى الانضمام لمؤسسة مصر تستطيع التي تم تدشينها رسميًا في أبريل 2019.

ولفتت وزيرة الهجرة إلى أن الدولة المصرية لديها إيمان وثقة فيما تبذله الجاليات المصرية بالخارج من أجل دعم التنمية في وطنهم وإعلاء رايته في مجتمعاتهم الأجنبية، مشددة على أن مصر لن يبنيها سوى أبناؤها بالداخل والخارج.


وكانت وزارة الهجرة قد نظمت، مساء اليوم، ندوة بعنوان "سوق المال: محرك الصناعة الأهم"، ضمن الندوات الحوارية التمهيدية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة"، حيث سبق أن نظمت الوزارة أربع ندوات حوارية افتراضية في إطار إطلاق المؤتمر والذي يعد النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع.

وشارك في الندوة، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، والدكتور محمد فريد رئيس البورصة المصرية، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والمتخصصين في أسواق المال داخل مصر، وذلك إلى جانب مشاركة خبرائنا بالخارج المتخصصين في مجال الاستثمار والاستشارات المالية.

كما شارك في الندوة، التي أدارها الإعلامي أسامة كمال، عدد من الخبراء المصريين المتخصصين حول العالم وتحديدًا الولايات المتحدة الأمريكية وهم: "محمود سالم" خبير عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة هيكلة الشركات والاكتتابات العامة والعضو المنتدب بقطاع خدمات الإصدار في بنك نيويورك ميلون، "شريف وهبة" الخبير المصرفي الدولي المتخصص في إدارة علاقات المستثمرين الخارجية ومدير عام مجموعة MPW  الاستشارية في نيويورك، "لورا عثمان" خبيرة الاستثمار وإدارة استراتيجيات الصناديق المالية ورئيس شركة أمونيت الاستشارية، "حنان سالم" خبيرة الاستشارات السيادية والمدير المشارك بإدارة استشارات الجدارة السيادية في سيتي جروب، و"أشرف روفائيل" خبير البرمجيات وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن الندوة الأولى من الندوات الحوارية التمهيدية لمؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" قد عقدت في أواخر نوفمبر الماضي تحت عنوان "توطين الصناعة ودعم الاستثمار الصناعي في مصر" وكانت لأول مرة بمشاركة خبيرة الاقتصاد المصرية العالمية البارونة د. نعمت شفيق، ثم عقدت الندوة الثانية أوائل ديسمبر الماضي تحت عنوان "مستقبل صناعة الغزل والنسيج في مصر" بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين المصريين بالولايات المتحدة الأمريكية، تلتها الندوة الثالثة أواخر ديسمبر الماضي تحت عنوان "توطين صناعة السيارات في مصر" بمشاركة عدد من المصريين المتخصصين في مجال صناعة السيارات حول العالم، علاوة على الندوة الرابعة التي تم تنظيمها في يناير الماضي بعنوان "استراتيجية التمويل الصناعي"، كما عقدت الوزارة ورشتين عمل لشباب الدارسين بالخارج في إطار ربطهم بالعلماء والخبراء.

نيفين جامع: الاستفادة من خبراء مصر بالخارج للنهوض بالصناعة المصرية 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة