كأس كوبا أمريكا
كأس كوبا أمريكا


بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا..

رابطة الدوريات: اللاعبون لهم حق رفض المشاركة بكوبا أمريكا في البرازيل

محمد أنور

السبت، 05 يونيو 2021 - 10:16 م

قالت رابطة بطولات الدوري، في خطاب إلى الاتحاد الدولي (الفيفا) واتحاد أمريكا الجنوبية «الكونميبول»، إنه يجب منح اللاعبين حق رفض المشاركة في بطولة كأس كوبا أمريكا الجنوبية، الشهر الحالي.

وأشارت الرابطة التي تمثل أكثر من 40 بطولة دوري للمحترفين، إلى أن القرار المفاجئ بنقل البطولة إلى البرازيل، بعد تراجع الأرجنتين عن تنظيمها بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا "يؤثر بشكل مباشر على بطولات الدوري والأندية الأعضاء واللاعبين".

وأضافت الرابطة في الخطاب: "بالنظر إلى التغيير المفاجئ في مكان البطولة والظروف، ترى رابطة بطولات الدوري أنه يجب منح اللاعبين حق رفض المشاركة في البطولات، وأن يتاح للأندية استدعاء لاعبيها، خاصة إذا كانت هناك قيود على السفر أو حجر صحي إلزمي عند عودتهم".

يأتي ذلك بعد يوم من حديث كاسيميرو، قائد البرازيل، عن أن الفريق سيصدر بياناً يوم الثلاثاء، بشأن مدى رغبته في المشاركة في بطولة كوبا أمريكا.

وقالت وسائل إعلام برازيلية، إن اللاعبين لا يرغبون في المشاركة في البطولة، التي تم نقلها بشكل متسرع، وستنطلق في 13 يونيو.

وتأتي البرازيل خلف الولايات المتحدة، في أعداد الوفيات جراء فيروس كورونا.

وتدرك رابطة بطولات الدوري، التي تتخذ من سويسرا مقرًا لها، الضغوط التنظيمية والاقتصادية على الكونميبول لإقامة البطولات، التي وصل عائدها إلى 118 مليون دولار في 2019.

لكن الرابطة قالت إنه يجب وضع آراء اللاعبين في الاعتبار.

وجاء في الخطاب إلى خوسيه أستيجاراجا، الأمين العام للكونميبول، وماتياس جرافستورم، نائب الأمين العام للفيفا: "بشكل عام ندرك الموقف المعقد للكونميبول في الوقت الحالي.. لكن قرار نقل كوبا أمريكا إلى البرازيل، رغم الوضع الصحي المعقد في البلاد، يزيد من مخاوف قوية، خاصة مع منح عشرة أيام فقط لتنظيم حدث بهذا الحجم، وتنفيذ بروتوكولات صحية صارمة".

وأضاف "بعد قول هذا، فمن وجهة نظر بطولات الدوري والأندية الأعضاء، تمت الموافقة على مشاركة اللاعبين على أساس أن البطولة في الأرجنتين، وليست في البرازيل".

وتابع الخطاب "الوضع الصحي للاعبين ليس فقط ما يقلق الأندية، بل ستتأثر (الأندية) أيضا بقيود السفر والحجر الصحي الإلزامي، والذي يعتمد على الدولة التي سيعود منها اللاعب".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة