مشروع السيارة الكهربائية
مشروع السيارة الكهربائية


 قطاع الأعمال: مشروعات جديدة بـ100 مليار جنيه.. وإنتاج أول سيارة كهربائية

مها طلعت

الأحد، 06 يونيو 2021 - 01:39 ص

 


شهدت شركات قطاع الأعمال العام إنجازات عديدة للرئيس عبدالفتاح السيسى فى مختلف المجالات بتكلفة 100 مليار جنيه، منها إنشاء العديد من المصانع العملاقة سواء للصعيد أو فى القاهرة الكبرى وفى عدد من المحافظات لعل من أبرزها تدشين مشروع السيارة الكهربائية ومصنع كيما أسوان ومصنع الدلتا للصلب بجانب بدء استيراد مكونات مصنع فلنكات السكة الحديد ومصانع الغزل والنسيج وتسهم تلك المصانع فى تقوية وتدعيم الاقتصاد المصرى بجانب انعكاسها على الشركات نفسها من خلال تحسين اقتصاديات الشركات.

ويعد مشروع السيارة الكهربائية من أبرز المشروعات؛ حيث من المتوقع طرحها فى السوق خلال عام، تحديداً أواخر العام المقبل، وسعرها المعلن يصل لنحو 300 ألف جنيه، بعد تحمل الحكومة نحو 50 ألف جنيه عن كل سيارة يتم بيعها فى المراحل الأولى من التصنيع وذلك لتنشيط السوق وجذب المواطنين للشراء كنوع من حماية البيئة وهذا ما يطلق عليه الحافز الأخضر، هذا بجانب خطة لتصنيع سيارة تقليدية بشركة النصر للسيارات، مع تصنيع أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعى فى الشركة الهندسية لاستغلال ثرواتنا المتاحة وخفض استهلاك الوقود التقليدى مما يؤدى لخفض التلوث بصفة عامة, فى الوقت نفسه جارٍ طلب الحصول على مبلغ 2 مليار جنيه جزء منه من الشركة القابضة وجزء كقرض من عدد من البنوك لتجهيز وتهيئة شركة النصر للسيارات لتصنيع أول سيارة كهربائية فى مصر، ومن المنتظر خلال الأيام المقبلة الحصول على هذا القرض مع المضى قدماً بتنفيذ البنية التحتية الخاصة ببناء محطات شحن السيارات بالكهرباء فى القاهرة والجيزة كمرحلة أولى.

وفيما يتعلق بتحديد أماكن محطات الشحن الخاصة بالسيارات الكهربائية، وتم اقتراح عدد من الأماكن لإقامة محطات شحن المركبات سواء فى الجراجات العامة أو مواقف وأماكن تجمعات سيارات الأجرة (التاكسي).

ومن إنجازات الرئيس أيضاً الموافقة على دراسة الجدوى النهائية لإنشاء مصنع إنتاج الإطارات بجميع أنواعها، المقرر إقامته بالشراكة بين وزارات قطاع الأعمال والإنتاج الحربى والعربية للتصنيع, وجرت المباحثات النهائية عبر الفيديو كونفرانس مع شركة «رونالد برجر» الألمانية، إحدى الشركات الاستشارية العالمية ومقرها فرنسا، التى تم تكليفها بإعداد دراسات الجدوى التسويقية والمالية والاقتصادية لمشروع إطارات السيارات.

وكذلك إنجاز مشروع كيما 2 لإنتاج الأسمدة إلى نحو بتكلفة تقدر بـ11.3 مليار جنيه، مشروع إعادة تأهيل شركة كيما للأسمدة (الأمونيا-اليوريا) بمحافظة أسوان تم تدشينه لسد الفجوة القائمة فى أسواق الأسمدة.

إضافة إلى إنشاء مدينة صناعية كاملة فى أسوان، والتى تسهم فى خلق فرص عمل فى صعيد مصر، وذلك بعد تقادم المصنع الحالى والذى أوشك على التوقف لذا تم التفكير فى إقامة مشروع كيما (2) والذى تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 11.6 مليار جنيه بما يعادل 738 مليوناً و500 ألف دولار وفقاً لأسعار الصرف فى حينه، يقام المشروع على مساحة 60 فداناً ويوفر ما يقرب من 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى صعيد مصر.

ومن أهم إنجازات الرئيس فى القطاع تدشين مشروع تطوير صناعة الغزل والنسيج فى الشركات التابعة بتكلفة تقديرية تزيد على 21 مليار جنيه يتم تمويلها من خلال الأصول غير المستغلة. وتشمل الخطة دمج 23 شركة فى 10 شركات مع التركيز على مراكز صناعية كبرى فى المحلة وكفر الدوار وحلوان.. علاوة على البدء فى إعادة هيكلة شركات حليج الأقطان وتطوير التكنولوجيا المستخدمة فى حلج الأقطان من خلال تخفيض عدد المحالج من 25 إلى 11 محلجاً بطاقة إنتاجية أكبر 3 مرات واستهلاك أقل للطاقة بإجمالى تكلفة استثمارية نحو مليار جنيه؛ حيث تم الانتهاء من تحديث شامل لأول محلج بالفيوم مع مواصلة العمل فى 3 محالج جديدة تابعة للشركة القابضة فى الزقازيق محافظة الشرقية، وكفرالدوار محافظة البحيرة، وكفرالزيات محافظة الغربية، وذلك بالتعاون مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة، وقد بلغت نسبة 75% ومن المقرر تسليم المحالج للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج فى الموعد المحدد نهاية أكتوبر المقبل.

ونجحت الوزارة فى إتمام مشروع تحديث كامل بشركة الدلتا للصلب، ورفع طاقة مصنع حديد التسليح إلى 500 ألف طن بدلا من 250 ألف طن، بجانب رفع قدرة مصنع المسبوكات من ألف طن إلى 10 آلاف طن, وفى شركة مصر للألومنيوم «قطاع الأعمال» يتم تطوير «مصر للألومنيوم» بحوالى 13 مليار جنيه, ومشروع لإنتاج جنوط السيارات.

ومن المشروعات الجديدة أيضاً فلنكات السكك الحديدية فى محافظة قنا والذى يجرى استيراد آلاته ومعداته من الخارج حاليا؛ حيث تم بالفعل فتح الاعتمادات المستندية لشراء معدات وآلات ومكونات المصنع الجديد من إيطاليا بتكلفة تصل إلى حوالى 10 ملايين دولار، وجارٍ تنفيذه .

وفى المحلة تواصل الشركة المختصة بإنشاء أكبر مصنع للغزل والنسيج فى العالم أعمالها لاستكمال الإنشاءات بالمصنع المقام بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بتكلفة تصل لنحو 900 مليون جنيه، بعدما تعرضت أعمال تنفيذه لتأخير الفترة الماضية نتيجة جائحة كورونا، مما أدى إلى تأخير تسليم الأعمال الإنشائية بنهاية العام الحالى لمطلع العام المقبل وسط متابعة مستمرة من الجهات المختصة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة