طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


تأجيل امتحانات الثانوية العامة أسبوعًا.. والمصابون بـ«كورونا» دور ثان

فاتن زكريا

الأحد، 06 يونيو 2021 - 01:49 ص

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن موعد امتحانات الثانوية العامة في الدور الثاني سيأتى بعد انتهاء امتحانات الدور الأول بعد أسبوعين، مشيراً إلي أن تعدد فرص التقدم للامتحانات وفقاً لنظام التحسين يحتاج لتكييف قانونى.

وقال الوزير إن أي طالب مصاب بكورونا تمنعه من دخول الامتحان في الدور الأول سيتم السماح له بدخول الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

وقال شوقى إنه من مصلحة طلاب الثانوية العامة الإجابة فى البابل شيت والتابلت كنوع من الأمان، موضحاً: حسمنا الامتحانات بما يحقق مصلحة الطلاب، وأنه تقرر إلغاء التشعيب في الثانوية العامة ابتداء من العام الدراسي 2023، ليكون النظام علميًا وأدبيًا فقط، مع دمج العلمي علوم وعلمي رياضة في شعبة واحدة.

وأكد الوزير أن الدفعة الجديدة التي سوف تلتحق بالصف الثالث الثانوي العام المقبل، سوف تكون الأخيرة التي يطبق عليها نظام التشعيب (علمى علوم- علمى رياضة).

وأشار الوزير إلي أنه تقرر تأجيل امتحانات الثانوية العامة أسبوعاً، لتبدأ يوم 10 يوليو بدلاً من 4 يوليو، على أن تنتهي يوم 2 أغسطس للشعبة العلمية، و29 يوليو للشعبة الأدبية.

وأوضح الوزير أن أهم ما يميز امتحانات الثانوية العامة أنها دفعة مميزة منذ عام 2018، لافتاً إلي أن الهدف الرئيسي للوصول لإجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام إلكترونياً، وتابع قائلاً: «استهلكنا وقتًا كثيراً فى إجراء الامتحانات إلكترونياً أم ورقياً».

وأشار إلي أن هذه الدفعة يقع عليها نظام التقييم الجديد وقياس فهم كل طالب لمخرجات التعلم لذا الامتحان كتاب مفتوح، ولو كنا بنتحدث عن كيفية الجهاز الهضمى، لابد أن يكون الطالب علي علم بفهم الموضوع.

اقرأأيضا||حوادث المنيا فى أسبوع| مصرع وإصابة 155 في حوادث طرق

وقال وزير التعليم، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد أمس، إن التصحيح إلكتروني وهناك منظومة كاملة للتصحيح دون تدخل بشري ليكون إلكترونياً ويقلل الأخطاء البشرية والتظلمات، قائلاً: «هنعمل أسئلة أقيس الفهم والتصحيح إلكترونيًا».

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اهتمام الرئيس شخصيا بكل كبيرة وصغيرة بامتحانات الثانوية العامة، لافتاً إلي أن الرئسس وجه بإجراء امتحانات الثانوية العامة بمزيج من الامتحان الإلكتروني والورقي هذا العام تمت إتاحة النظامين الإلكتروني والورقي لطلاب الثانوية العامة، علي أن يتم توزيع كراسة أسئلة علي الطلاب وورقة إجابة بابل شيت، ولم يتم استخدام الإنترنت بأي حال من الأحوال، ولكن سوف يتم استخدام الخادم الداخلي للمدرسة لفتح الامتحان علي التابلت، مشيراً إلي أن الطالب له الاختيار في الإجابة علي التابلت إضافة لتسويد إجابته علي البابل شيت بحسب اختياره أو الإجابة فقط علي البابل شيت.

وأوضح أنه تمت مراعاة الوقت بالنسبة للإجابة علي التابلت وورقة البابل شبت، فضلاً عن أنه سيتم وضع إضافى لوقت الامتحان للإجابة علي التابلت والبابل شيت، لافتاً إلي الهدف منه تأمين الطلاب وجود نسختين علي التابلت، وتابع: «لو الإجابة مسجلة في المكانين يبقي حميت نفسى، بعض الطلاب ساعات يترددوا في الإجابة فإن تغيير الرأى علي البابل شيت هيكون صعب للغاية، ولكن وجود إجابة بنفس السؤال علي التابلت لم يكن فيه مشكلة، وهذل تأمين إضافي، والتابلت يسجل حضور الطالب للامتحان».

ونصح الطلاب بالإجابة في التابلت وعلي ورقة البابل شيت، لافتاً إلي أن هذا تأمين للطالب، لافتاً إلي أن البابل شيت سوف يساعد الوزارة في القضاء علي أي مشكلة تقنية أو انقطاع الكهرباء.

نصح الدكتور طارق شوقي، طلاب الثانوية العامة بالمذاكرة من مصادر التعلم المختلفة من مصادر المعرفة التي أتاحتها الوزارة مثل بنك المعرفة، ومنصة حصص مصر، ومنصتى نجوي التعليمية، وديسكفري، ومنصة إدارة التعلم، مشيراً إلي أن منصة إدارة التعلم تم إعدادها لخدمة الطلاب في القسمين العلمي والأدبي للمدارس باللغات، بهدف مساعدة الطلاب علي فهم كل درس.

وأشار إلي أن منصة حصص مصر بها أفضل أساتذة المواد، ونماذج امتحانية استرشادية من قبل المركز القومي للامتحانات وكتب المعاصر والشركاء الاستراتيجية وبنك الأهلي ومصر اللذان تكلفا بتقديم خدمة مجانية للطلاب.

وقال وزير التعليم إن إتاحة جهاز التابلت يضمن مساعدة الطلاب علي الفهم وتعزيز المحتوي التفاعلى.

وأضاف الوزير: علي طلاب الثانوية العامة اللجوء للمنصات التعليمية للاطلاع علي النماذج الاسترشادية للامتحانات، ونصح الطلاب بالمذاكرة من قناة مدرستنا 1 و2، ومنصات البث المباشر وحصص مصر وبنك المعرفة التي تخدم الطلاب للتحضير الجيد، قائلاً: «أرجو من الطلاب عدم اللجوء لأي مصدر آخر فى التحضير للامتحان».

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تسعي لمنظومة متكاملة في امتحانات الثانوية العامة تضمن للطالب العدالة والأمان، مضيفاً أنه لا يوجد شىء اسمه أسئلة تعجيزية وأسئلة من خارج المنهج، ولتصحيح الأفكار فإن المنهج ليس ما جاء بالكتاب المدرسي ولابد من حفظه، ولكن المنهج هو مخرج التعلم ونواتجه من خلال فهمه من الكتاب المدرسي أو مصادر التعلم الإلكترونية المختلفة، قائلاً: «مفيش ولا سؤال في بنك المعرفة من خارج المنهج.. فالسؤال يدل علي فهم الموضوع بدرجات متعددة، لافتاً إلي أن هناك بنك أسئلة معدًا من قبل خريطة دقيقة يعدها عشرات الأساتذة وتراجع عشرات المرات.

وأوضح أنه سيتم السماح بدخول الكتاب المدرسي مع كتابة الطالب ملاحظاته علي الكتاب، دون السماح بدخول أوراق أخرى.

وأكد شوقى أن الطالب سيحصل على وقت كافٍ للإجابة على نسختي الامتحانات فى الثانوية العامة الورقية والإلكترونية، موضحاً أن الإجابة عن نستختي الامتحان اختيارية وليست إجبارية والطالب يختار أى طريقة للإجابة سواء إلكترونية أو ورقية.

وتابع الوزير أنه سيتم تصحيح البابل شيت إلكترونياً دون تدخل أى عنصر بشرى يضمن العدالة، مؤكداً أن بناء أسئلة امتحانات الثانوية العامة يكون وراءه قرابة 12 متخصصًا.

وشدد الوزير على أن الامتحان التجريبي سيذهب الطلاب يومًا واحدًا فقط للتعرف علي نظام البابل شيت، ثم يؤدي الطلاب باقي أيام الامتحانات التجريبية من المنزل، مشيراً إلي أنه سيبدأ الاثنين 21 يونيو، والمجموعة التي معها التابلت لو أدبى سأذهب الثلاثاء 22 يونيو، والقسم العلمي الاثنين 21 يونيو، أما باقي الامتحانات وفقاً للجدول سوف تستمر حتي 28 يونيو وستكون متاحة للطالب من أي مكان ولم نفرض على الطالب النزول للمدرسة خشية كورونا ولانشغالهم بالتحضير للامتحان الرسمي.

وقال وزير التعليم، إنه استقر رأي وزارة التعليم أن يبدأ 10 يوليو لإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير الجيد للاماحانات الرسمية، لافتاً إلي أن جدول الامتحان هنا مختلف لظروف كورونا، وسيكون الامتحان السبت والاثنين ثم فاصل إجازة العيد، وستبدأ 11 يوليو للشعبة الأدبية وستنتهي 29 يوليو، ويبدأ 10 يوليو للقسم العلمى، وستنتهي 2 أغسطس للشعبة العلمية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة