صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ارتفاع اسعار السجائر ٢٥ قرشا لصالح التأمين الصحي يوليو المقبل

دعاء زكريا

الأحد، 06 يونيو 2021 - 09:10 ص

 

أكد إبراهيم الامبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات أن أسعار جميع أنواع السجائر سترتفع أسعرها بدء من شهر يوليو المقبل.

وأضاف أن هذه الزيادة تبلغ نحو 25 قرشا في سعر العبوة من المصنع.

وأرجع امبابي هذه الزيادة لقانون التأمين الصحي الشامل عام ٢٠١٨ المطبق في عدد من المحافظات

والذي نص على أنه يجري تحصيل 75 قرشا من قيمة كل علبة سجائر تباع بالسوق المحلية سواء كان المنتج محليًا أو أجنبيًا، على أن ترتفع تلك القيمة كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشا حتى تصل إلى 150 قرشا.

وأشار امبابي، إلى أنه مع تنفيذ الزيادة الجديدة مع بداية شهر يوليو يصل إجمالي ما يستقطع لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، منذ بداية تنفيذ القرار نحو 100 قرش.

ويرى امبابي أنه بالرغم من أن الزيادة طفيفة إلا أن المواطن سيشعر بها بسبب أن أصحاب الأكشاك والتجار الذين يستغلون أي زيادة لرفع الأسعار بقيمة أعلى من قيمة الزيادة.

وحدد قانون التأمين الصحي الشامل، مصادر محددة بمثابة تمويل لخزينة الهيئة حتى تستطيع الوفاء بخدمات طبية جيدة، تشمل كل شرائح المجتمع، وتمنح الحماية الصحية لكل المواطنين، علاوة على تحملها اشتراكات غير القادرين على دفع الاشتراكات السنوية.

وأشار امبابي إلى أن حصيلة الدولة من الضرائب على التبغ والسجائر والدخان زادت خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة تقترب من الـ100%، حيث سجلت حصيلة تلك الضرائب في العام المالي ٢٠١٦-٢٠١٧ نحو 35 مليار جنيه، وترتفع في العام التالي بنحو 15 مليار جنيه، لتسجل 50 مليار جنيه العام ٢٠١٧ - ٢٠١٨ وتسجل 65 مليار جنبه العام ٢٠١٩ - ٢٠٢٠

اقرأ أيضا : أمن القليوبية يحبط محاولة تهريب شحنة سجائر قبل بيعها في السوق السوداء

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة