الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


بعد تسريب امتحان الجبر للإعدادية

الإجراءات التي اتخذتها «التعليم» لتأمين امتحانات الثانوية 2021

فاتن زكريا

الأحد، 06 يونيو 2021 - 01:49 م

سؤال يشغل أذهان الطلاب وأولياء الأمور باعتبار أن مرحلة الثانوية العامة هي المرحلة الفيصل النهائي المؤهلة لالتحاق الطلاب بالجامعات .


أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تأمين لجان الثانوية العامة يتم على أعلى مستوى بالتعاون مع وزارة الداخلية ومؤسسات أمنية متعددة وحلول تقنية مختلفة تماما سوف نستخدمها فقط في الثانوية العامة ولا نستطيع الإفصاح عنها لأسباب واضحة.

اقرأ أيضا | وزير التعليم يكشف حقيقة منشور توزيع أسئلة امتحانات الثانوية العامة المتداول

وأشار وزير التعليم، إلى أن تصميم الحلول التقنية في الثانوية يتضمن ٣ مستويات للأمان لضمان وصول الامتحان لكل طالب في مصر.

وأكد د.شوقي، أن تكلفة تأمين امتحانات الثانوية العامة يبلغ حوالي ٦٥٠ ألف طالب أي قرابة المليار جنيه.

وأكد وزير التعليم ، أن امتحانات الثانوية العامة 2021 سواء كانت إلكترونية أو ورقية، ستكون خالية تماما من الغش بنسبة 99%، مؤكدا عدم اتصال أجهزة التابلت بشبكات الإنترنت داخل اللجان الامتحانية وسيتم الاعتماد على الخادم أو السيرفر الداخلي للمدرسة في إرسال الامتحان لكل طالب باللجنة ، وبالتالي سيظهر المستوى الحقيقي لكل طالب ، موضحا أن امتحانات الثانوية العامة 2021، ستكون امتحانات فيها منافسة شريفة ، تضمن تكافؤ الفرص ، ولن يكون بها مشاكل تقنية ولا مشاكل غش.

وقال وزير التربية والتعليم ، إن هناك قانون جديد أقره مجلس الوزراء لمكافحة الغش في الامتحانات، مشيرًا إلى أن أبرز الإجراءات التي سيتم محاربة الغش بها هذا العام تتمثل في أن تكون لجان الامتحانات مراقبة بالكاميرات ، كما سيتم الاستعانة بمراقبين أفراد من خارج منظومة المدرسة، إضافة إلى أنه سيتم منع الطلاب من الدخول إلى لجان الامتحانات بالهواتف المحمولة أو بأي وسائل إلكترونية تساعد على الغش، ولن يتم السماح لطلاب الثانوية العامة باللجوء إلى الإنترنت من خلال التابلت أثناء الامتحان.

وشدد وزير التعليم، على أن الوزارة في الامتحان الرسمي لطلاب الثانوية العامة المقرر إجراؤه في 10 يوليو القادم، سيتم تطبيق قانون الغش بحذافيره أثناء الامتحانات، لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة التي تشكل لامتحانات الثانوية العامة تضم بها الأمن الوطني ومباحث الإنترنت ومن يحاول وقتها فهو من يتحمل نتيجة أفعاله.


وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الوزارة لم تعمل على منع الغش أثناء الامتحانات التجريبية لأن تكلفته عالية جدا نوفرها للامتحان الرسمي وكذلك الطالب الذي لم ينضج بعد ليعلم أن مصلحته في امتحان تجريبي أن يحاول ويجرب ويعتمد على نفسه ويهدر بنفسه هذه الفرصة فهو الخاسر حقيقة ولن يؤذي غيره في هذه الامتحانات التجريبية.
وأكد د.شوقي، أنه تم التأكيد على التعامل مع أي محاولات للغش بشكل حازم بتطبيق قانون مكافحة الغش الجديد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة