جانب من المناظرة بين مرشحي الرئاسة الإيرانية
جانب من المناظرة بين مرشحي الرئاسة الإيرانية


المرشحون لرئاسة إيران يتبادلون الاتهامات بالخيانة

الأخبار

الأحد، 06 يونيو 2021 - 05:34 م

تبادل المرشحون للانتخابات الرئاسية في إيران الانتقادات في مناظرة تلفزيونية جرت بينهم، واتهم كل منهم الآخر بالخيانة أو الافتقار إلى الكفاءة.

وبينما هاجم المرشحون المحافظون الخمسة أداء الرئيس المعتدل المنتهية ولايته حسن روحاني بعد ثماني سنوات في السلطة، ألقى عبدالناصر همتى المرشح والرئيس السابق للبنك المركزي باللائمة على غلاة المحافظين في إذكاء التوتر مع الغرب والذي قال إنه أدى إلى تفاقم المصاعب الاقتصادية الإيرانية.


وفى أول مناظرة، من بين ثلاث مناظرات استعدادا للانتخابات المزمعة فى 18 يونيو الجاري، اتهم رئيس الحرس الثوري السابق محسن رضائى المرشح همتى «بالرضوخ الكامل» للعقوبات الأمريكية، وقال إنه ينبغى أن يواجه اتهامات بالخيانة. 


وأضاف رضائى فى المناظرة التى استمرت ثلاث ساعات ونقلها التلفزيون «إذا أصبحت رئيسا سأفرض حظرا على همتى وعدد آخر من المسئولين بحكومة روحانى وأمنعهم من مغادرة البلاد وسوف أثبت فى المحكمة الأدوار الخائنة التى قاموا بها». 


وبعد تصريحات رضائى توجه همتى بسؤال لأبرز المرشحين المحافظين ورئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسى وهو يقول مازحا: «سيد رئيسى هل تعطنى ضمانات بعدم اتخاذ إجراء قضائى ضدى بعد هذه المناظرة؟».


وفى ظل قرار مجلس صيانة الدستور الذى يهيمن عليه المحافظون بمنع مرشحين معتدلين ومحافظين بارزين من خوض الانتخابات، من المرجح أن يشهد التصويت إقبالا ضعيفا بشكل قياسي، وسوف يخوض السباق سبعة مرشحين هم خمسة، ما بين محافظين متشددين وأقل تشددا، ومعتدلان غير بارزين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة