القوات التركية فى مناطق الإقليم والموصل
القوات التركية فى مناطق الإقليم والموصل


العراق يطالب تركيا بالانسحاب

الأخبار

الأحد، 06 يونيو 2021 - 05:48 م

 طالبت الرئاسة العراقية، أمس، القوات التركية بالانسحاب خارج أراضيها، منددة بالقصف التركى على مخيم مخمور.
وجاء فى بيان للرئاسة: «نشدد على ضرورة منع انتهاك السيادة العراقية، وسحب القوات التركية الموجودة فى مناطق الإقليم والموصل، والتى تعتبر انتهاكا لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة للأعراف والمواثيق الدولية».
واعتبر البيان ان الهجوم الأخير على مناطق مخيم مخمور تصعيد خطير يعرض حياة المواطنين للخطر بما فيهم اللاجئون، ويتنافى مع القانون الدولى والإنساني.


وأكدت الرئاسة العراقية، على الرفض المستمر بأن يكون العراق «ساحة صراع الآخرين والتعدى على سيادته، كما يرفض أن يكون منطلقا للعدوان على أى أحد».
وكانت الطائرات التركية قد استهدفت مخيم مخمور للاجئين من أكراد تركيا، بقصف تسبب بسقوط ضحايا.


على صعيد متصل، علقت الرئاسة العراقية على هجوم حزب العمال الكردستاني على قوات البيشمركة، وقالت، إن «التواجد العسكري لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضى العراقية، بما فى ذلك إقليم كردستان، غير قانونى ويجب العمل على وضع حد لهذه التجاوزات المخلة باستقرار العراق وأمن مواطنيه». وأضافت، أن «الدستور العراقى لا يسمح باستخدام الأراضى العراقية منطلقا لتهديد أمن الجيران».
وكانت قوة من «البيشمركة» قد وقعت فى كمين لحزب العمال الكردستانى فى جبل متين بقضاء العمادية التابعة لمحافظة دهوك، ما أدى إلى مقتل 5 عناصر وإصابة 4 آخرين.


ومن جهتها، وصفت السفارة الأمريكية فى بغداد، امس، هجوم حزب العمال الكردستانى على قوات «البيشمركة» التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق بـ«الوحشي».
وجددت فى بيان «التأكيد على التزامها بالعمل معا بغية تحقيق الأمن فى المنطقة».

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة