صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


موظفون في فيسبوك ينددون بـ«الرقابة» المفروضة على محتويات داعمة للفلسطينيين

أ ف ب

الأحد، 06 يونيو 2021 - 08:39 م

خلال التصعيد الأمني الخطير الذي وقع في شهر مايو بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تعالت الأصوات المنددة بالرقابة المفروضة على بعض المحتويات المساندة للفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وكان فيسبوك واحدًا من هذه المواقع التي تعرضت إلى انتقادات لاذعة بسبب إزالته منشورات موالية للفلسطينيين دون أي سبب يذكر. موظفو شبكة مارك زوكربيرج الاجتماعية طالبوا إدارتهم هذا الأسبوع بأجوبة وتوضيحات.

ونشرت رسالة مفتوحة مطلع يونيو الحالي على موقع الفيسبوك الداخلي، ندد خلالها أكثر من 200 موظف في الشركة بـ"رقابة محتملة" قد تكون استهدفت كتابات ومحتويات مساندة للفلسطينيين. 

فيما دعوا مسؤولي الموقع إلى اتخاذ التدابير اللازمة لضمان عدم حذف محتويات موالية للفلسطينيين من صفحاته.

وورد في نص الرسالة التي كشفت عنها صحيفة فاينانشيال تايمز "كما أكده الموظفون والصحافة وأعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي، يشعر العديد من مستخدمي موقع فيسبوك بأننا لا نفي بوعدنا بضمان حرية التعبير عندما يقتضي الأمر بالوضع في فلسطين".

العريضة التي وقع عليها نحو 174 موظفًا في فيسبوك، من دون الكشف عن أسمائهم، طالبت كذلك بإجراء تدقيق خارجي حول الإجراءات المطبقة من قبل فيسبوك بخصوص المحتوى "العربي والإسلامي" إضافة إلى تشكيل فريق عمل داخلي للتحقيق بشكل مستقل و"معالجة التحيز المحتمل" حول أنظمة الإشراف على محتوى الشبكة الاجتماعية البشري والآلي.

كما دعت العريضة أيضًا إدارة فيسبوك إلى توظيف أكثر للفلسطينيين ونشر المزيد من المعطيات حول "الطلبات التي تأتي من الحكومة (من دون الكشف عن هويتها) من أجل إلغاء بعض المحتويات". 

الانتقادات لم تخص موقع فيسبوك فقط ولكنها طالت كذلك موقع انستجرام الذي ينتمي إلى نفس المجموعة.

وقالت إياد رفاعي، مديرة موقع "الصدى" الاجتماعي، وهي منصة تحمي المحتويات التي يتقاسمها الفلسطينيون عبر الإنترنت: "لقد تم إغلاق عدة حسابات على موقع انستجرام وتم إبطال العديد من التطبيقات، كإمكانية بث شريط فيديو مباشر أو التطلع على بعض المحتويات".

وكشف موقع الإنترنت "تايم"، أن خوارزميات فيسبوك التي تسهر على احترام القواعد الأخلاقية في هذا الموقع وإزالة المحتويات الممجدة للعنف أو الكراهية، ألغت العديد من الكتابات حول المسجد الأقصى والفلسطينيين في مايو الماضي.
من ناحيته، قام موقع إنستجرام بإزالة هاشتاج #الأقصى بالعربي واللغات الأخرى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة