يهتم بها «السيسي»| 10 معلومات عن محطة بشتيل لقطارات الصعيد «بديلة لمحطة مصر»
يهتم بها «السيسي»| 10 معلومات عن محطة بشتيل لقطارات الصعيد «بديلة لمحطة مصر»


يهتم بها «السيسي»| 10 معلومات عن محطة بشتيل لقطارات الصعيد «بديلة لمحطة مصر»

نشوة حميدة

الإثنين، 07 يونيو 2021 - 12:55 م

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات وزارة النقل، خاصةً ما يتعلق بتطوير الطرق والمحاور على مستوى الجمهورية، وكذا تطوير السكك الحديدية والموانئ البحرية.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يوجه بإقامة محطة بشتيل الجديدة للسكك الحديدية وفقاً للمواصفات العالمية

واستعرض وزير النقل جهود تطوير منظومة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية بمختلف جوانبها، حيث وجه الرئيس بالتركيز على الارتقاء بالعنصر البشري في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بتأهيل وتدريب العاملين الحاليين، مع انتقاء أفضل الكوادر من مهندسين وفنيين من خريجي كليات الهندسة والتكنولوجيا للعمل بالسكة الحديد وتدريبهم على أحدث النظم التكنولوجية في هذا المجال بالخارج وكذلك بالمعاهد التعليمية للقوات المسلحة. 


كما وجه الرئيس بإقامة محطة بشتيل الجديدة للسكك الحديدية وفقاً لأعلى المواصفات العالمية، وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن المصري من رواد قطارات الصعيد.

 

وبهذه المناسبة، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، عدد من المعلومات عن محطة بشتيل الجديدة للسكك الحديدية، كالتالي:

 

1- أعلنت وزارة النقل منذ حوالي عامين عن نيتها لإنشاء محطة بشتيل الجديدة للسكك الحديدية، لتخصص للقطارات القادمة من الوجه القبلي أو صعيد مصر، وذلك للتخفيف على محطة مصر أو رمسيس.

2- يرجع السبب وراء اختيار منطقة بشتيل بإمبابة كموقع للمشروع إلى أنها تقع داخل منطقة مركزية متوسطة بين محطة سكك حديد رمسيس والجيزة، وتتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة لصعيد مصر، كما أنها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي – الإسكندرية – المناشي).

 3- تتميز المنطقة بوجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة والتي تتمثل في ( مترو الأنفاق – مونوريل 6 أكتوبر – خطوط الأتوبيسات – وسائل نقل جماعي).

 4- تقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي: (محور ترعة الزمر – محور شارع السودان – محور أحمد عرابي وشارع المطار)، إلى جانب تكاملها مع المحيط العمراني حولها ورفعها لمستواه بعد الإنشاء، وتتوافر فيها مساحة جغرافية تسمح بإقامة المشروع.

5- يستهدف المشروع إقامة محطة قطارات لتكون بوابة إلى صعيد مصر، من أجل تخفيف الضغط على محطات القطارات المركزية (مصر – الجيزة) على مستوى النقل والخدمات والصيانة، والتقليل من حالات التكدس المروري داخل شوارع العاصمة، ورفع مستوى الخدمات المٌقدمة داخل محطات القطارات، والعمل على زيادة إقبال وتشجيع الجمهور على استخدام وسائل المواصلات العامة.

6- يتم تنفيذ المحطة على أكثر من مرحلة، فالمرحلة الأولي تتضمن إنشاء ورشة لجرارات القطارات وكذلك العربات، إضافة إلى أحواش.


7- المثلث سيتم تهيئته من خلال الو ش، لاستيعاب عربات صفقة الـ 1300 عربة قطارات جديدة المُوردة من تحالف «ترانسماش» المجري الروسي على دفعات، إضافة إلى الجرارات الموردة من الشركة الأمريكية «جنرال الكتريك».


8- هذا المثلث سيشهد تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجررات، وكذلك مخرطة.

9- سيزود هذا المجمع بكل الخدمات للركاب، بينها مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.


10- من المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل بنهاية عام 2022 لتكون جاهزة للافتتاح.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة