صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محاور خطة الارتقاء بالعنصر البشري في «السكة الحديد»| خاص 

نشوة حميدة

الإثنين، 07 يونيو 2021 - 01:44 م

 

- انتقاء أفضل الكوادر من مهندسين وفنيين  

- خريجو كليات الهندسة والتكنولوجيا يعملون قائدي قطارات

- التدريب على أحدث النظم التكنولوجية 

- إعادة هيكلة الحوافز وربطها بالإنتاج 

 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.

واستعرض وزير النقل خلال الاجتماع، جهود تطوير منظومة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية بمختلف جوانبها، حيث وجه الرئيس بالتركيز على الارتقاء بالعنصر البشري في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بتأهيل وتدريب العاملين الحاليين، مع انتقاء أفضل الكوادر من مهندسين وفنيين من خريجي كليات الهندسة والتكنولوجيا للعمل بالسكة الحديد وتدريبهم على أحدث النظم التكنولوجية في هذا المجال بالخارج وكذلك بالمعاهد التعليمية للقوات المسلحة. 

اقرأ أيضًا.. يهتم بها «السيسي»| 10 معلومات عن محطة بشتيل لقطارات الصعيد «بديلة لمحطة مصر»
 

وكشف مصدر مسئول بوزارة النقل، تفاصيل خطة الوزراء للارتقاء بالعنصر البشري في السكة الحديد من أجل زيادة سلامة وأمان مسير القطارات والتقليل من معدلات الحوادث.

وسرد المصدر لـ«بوابة أخبار اليوم»، محاور خطة الارتقاء بالعنصر البشري كالتالي:

1- تستهدف وزارة النقل خلال الفترة الحالية إعادة تأهيل وتدريب وتثقيف وتوعية العنصر البشري الموجود والارتقاء بمستواه الفني ووضع آلية ومعايير مختلفة لاختيار العناصر الجديدة.

2- تراعي وزارة النقل في مسابقات التعيينات الجديدة للمهندسين أو الفنيين بالسكة الحديد، عناصر الالتزام والصحة النفسية وكذلك حسن السير والسلوك والتدريب على الصبر، ويتم اختيار أفضل العناصر فنيًا وطبيًا ورياضيًا وسلوكيًا ونفسيًا على غرار ما يتم في القوات المسلحة سواء بمسابقة تعيين ألف فني وكذلك 150 مهندسًا جديدًا.

3- إجراء الكشف الطبي الدوري علي جميع العاملين، بحوالي 45 ألف عامل بالهيئة ككل.

4- كما يتم الكشف الدوري على حوالي 3200 قائد قطار وإجراء تحليل مخدرات دورية ومفاجئة لهم من قبل مستشفى السكة الحديد بالتعاون مع صندوق مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان.

5- تطبيق إجراءات محددة طبقًا للائحة حيث يتم استبعاد من يثبت تعاطيه المخدرات من طوائف التشغيل لمدة 6 أشهر ولا يتحصل خلال هذه الفترة على أي حافز تحت أي مسمى فيما عدا راتبه الأساسي فقط ، وعلى أن يتم التحليل له مرتين بصورة مفاجئة خلال الفترة المذكورة وفي حال كون عينة واحدة إيجابية يتم إيقافه سنة كاملة بنفس الشروط السابقة مع تحويله للنيابة الإدارية ويجازى بخصم من «30 – 60» يوم مع استمرار التحليل المفاجئ له خلال العام ولا يعود للخدمة إلا بعد تحقيق 2 عينة سلبية، وجاري اعتماد لائحة جديدة من مجلس الدولة تتضمن تغليظ العقوبة لتصل إلى فصل متعاطي المخدرات تماما من الخدمة وقد أدى هذا إلي انخفاض نسبة المتعاطين إلى 1 % بدلاً من 5 % وتنفيذ دورات تدريبية لرفع المستوي الفني والسلوكي ومهارات التعامل مع الجمهور.

تابع.. قطاع النقل.. قاطرة التنمية في عهد الرئيس السيسي

6- تنفيذ دورات تدريبية بمعهد وردان التابع للسكة الحديد، لرفع المستوي الفني والسلوكي ومهارات التعامل مع الجمهور، وتأهيل وتدريب ورفع مستواهم.

7- إنشاء المعهد الفني لتكنولوجيا السكك الحديدية بوردان بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، حيث تم إدراج المعهد ضمن جداول تنسيق الثانوية العامة منذ عام 2019 ويتم قبول الطلبة المتميزين من الحاصلين على الثانوية العامة والمتفوقين من الحاصلين علي الدبلومات الفنية مع مراعاة دقة الاختيار وإجراء الكشف الطبي لجميع المتقدمين ليتم اختيار الدفعة السنوية بـ100 طالب فقط من إجمالي المتقدمين.

8- إعادة هيكلة الحوافز وربطها بالإنتاج، حيث تم ربط حافز السائقين بالمسافة المقطوعة بالكيلومتر وكذلك الكيلومتر النظيف المتمثل في عدم تجاوز السائق للتعليمات وسرعة استجابته للتعامل مع الأعطال .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة