صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أوروبا تحول فكرة بلاتينى المجنونة إلى حقيقة

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 - 04:15 ص

تجسد المباراة الافتتاحية لبطولة كأس الأمم الأوروبية، بين منتخبى تركيا وإيطاليا، التى ستقام يوم 11 يونيو الجاري، الفكرة التى اقترحها ميشيل بلاتينى قبل 9 سنوات فى كييف، على اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبى لكرة القدم (يويفا)، للاحتفال بالذكرى الستين للبطولة فى عدة مدن أوروبية.


وطرح الفائز بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات (1983 و1984 و1985)، والذى كان يشغل منصب رئيس الاتحاد الأوروبى لكرة القدم آنذاك، فى 30 يونيو 2012 على الطاولة فكرة «مجنونة بعض الشيء، لكنها جميلة للغاية››، على حد تعبيره.
وقبل إسدال الستار على يورو 2012 فى بولندا وأوكرانيا، اقترح بلاتيني، وأيده فى ذلك جيانى إنفانتينو، الذى كان بمثابة ذراعه اليمنى فى الأمانة العامة لـ(يويفا)، مشروعًا «مبتكرا» تمامًا لنسخة واحدة من البطولة، التى ستعود بعد ذلك إلى شكلها التقليدي، مع استضافة ألمانيا لها فى عام 2024.

اقرأ أيضا| إسبانيا تستعدي 4 لاعبين بعد إصابة «بوسكيتس» بكورونا

وتمت الموافقة على مشروع بلاتيني، بعد 6 أشهر من هذا الإعلان، من قبل 52 من أصل 53 اتحادًا عضوًا فى الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، فى ظل رفض اتحاد وحيد هو التركي، الذى كان يطمح إلى تنظيم يورو 2024.
وكان من المستحيل تخيل أن فضيحة فساد الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا)، ستطرد بلاتينى من منصبه فى عام 2015، وأن فيروسا سيشل العالم بأسره فى مارس 2020، إلا أن الاتحاد الأوروبى لكرة القدم نجح فى صياغة مشروع بلاتينى «المثير».


وتمثلت الخطوة الأولى فى إعلان بعض الدول الأوروبية عن نيتها استضافة البطولة، ثم تبلورت لاحقا فى 19 ملف ترشح.
وكشف الاتحاد الأوروبى لكرة القدم، فى سبتمبر 2014، عن 13 مدينة تم اختيارها، وهي: بيلباو وكوبنهاجن وبوخارست وأمستردام ودبلن وبودابست وبروكسل وجلاسكو وميونخ وباكو وروما وسانت بطرسبرج ولندن (نصف النهائى والنهائي).
وتحدث بلاتينى آنذاك عن «كأس أوروبا لأوروبا»، وعن لحظة تاريخية لاختيار مدن لم تكن لتتاح لها هذه الفرصة أبدا.
وفى 14 سبتمبر 2016، تم اختيار السلوفينى ألكسندر تشيفيرين ليحل محل بلاتيني.


وقبل أن يخطف (كوفيد-19) انتباه العالم، أجرى يويفا فى نوفمبر 2019 قرعة البطولة فى بوخارست، وسجل رقمًا قياسيًا لطلبات التذاكر بأكثر من 28 مليونًا.  ورغم إصرار الاتحاد الأوروبى لكرة القدم على إجراء البطولة، خرج تشيفيرين يوم 17 مارس 2020، ليعلن عن «أكبر تضحية لكرة القدم الأوروبية» بتأجيل المسابقة إلى 2021، بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن تفشى الوباء.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة