الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


متحدث الكهرباء: مصر لديها احتياطي للكهرباء تخطى الـ25%

أحمد عبدالرحيم

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 - 11:08 ص

أشاد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بالجهود التي بذلت منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر لحل مشكلة انقطاع الكهرباء.

وقال حمزة، إنه وصل الحد لتخفيف الأحمال لأحد الأيام إلى 6000 ميجا وات في عام 2014، وهو ما يقرب لحوالي 20% من القدرة المتاحة، و أنه في خلال 8 شهور ونصف من تولى الرئيس السيسي دخل أكثر من 3600 جيجا وات، وهذا يعتبر إنجازا كبيرا جدا. مؤكدا أن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي نقل قطاع الكهرباء إلى مكان آخر.

وأضاف  خلال مداخلة هاتفية في برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه يوجد 3 محطات عملاقة، ذات كفاءة عالية وتكنولوجيا حديثة، بإجمالي 14.400 ميجا وات، بأماكن هامة جدا بالعاصمة الإدارية وبني سويف وطرابلس في حوالي عامين ونصف، كاشفا أنه توالت المشروعات من المصادر المتجددة واصبح في خلال فترة بسيطة يكون لدى الدولة المصرية احتياطي للكهرباء عالي تخطى الـ 25%.

وتابع "حمزة"، أن الدولة المصرية أصبح لديها وفرة في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية، مما جعل المستثمر يشعر بالاطمئنان في وضع استثماراته وانشاء مصانعه بكفاءة كهرباء عالية، مضيفا أن الرئيس السيسي قام بإدارة توجيهات مباشرة في توفير الكهرباء بجودة عالية. 

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أنه من هنا جاء تطوير شبكات نقل وتوزيع  الكهرباء لعدد من الخطوط الجهد الفائق التي تصل 500 كيلو فولت كانت تساعد علي وجود 2300 كم من الكهرباء حتى عام 2014، ومن ثم ضاعفت الدولة تلك الخطوط إلى 6000 كم.

وأوضح، أنه يوجد خطوط ربط بين الدولة المصرية وبين بعض الدول، ومنها الأردن وليبيا والسودان، حيث أن بدأت تلك الخطوط في السودان في أبريل 2022، وذلك بمرحلة تجريبية تصل إلى 80 ميجا وات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة