صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«النواب» يوافق مبدئيا على مشروع قانون صندوق الطوارىء الطبية 

حسام صدقة

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 - 01:20 م

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق الطوارىء الطبية .


أعلنت الهيئات البرلمانية للأحزاب الممثلة تحت القبة موافقتها على هذا المشروع لأهميته فى دعم المنظومة الصحية فى مصر .


أكدت  المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون حرص  القيادة السياسية على رفع كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في الأزمة، ولذلك تم تكليف  الحكومة بالتقدم بمشروع قانون بإصدار قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

وأشارت المذكرة الإيضاحية أن مشروع قانون صندوق الطوارىء الطبية  من أهم المشروعات لضرورته  لمواجهة أي طوارئ وأزمات تواجه منظومة الصحة والقطاع الطبي.

يستهدف مشروع القانون إيجاد آلية استدامة تمويل الخدمات المقدمة من وزارة الصحة والسكان للمواطنين في مجال الوقاية والعلاج والتأهيل، وتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية وغيرها، كما تم أثناء انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المذكرة الخاصة بمشروع القانون إنه كان من الأهمية  أن تكون هناك أفكار خارج الصندوق داعمة لتدبير موارد صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية، دون تحميل المواطن البسيط محدود الدخل أي أعباء إضافية.

كما ظهرت أهمية أدوار مثل هذه الصناديق في مواجهة المخاطر الطبية وفى إدارة حالات الطوارئ أو الكوارث، حيث يتم تأسيسها أو الدعوة لتدشينها من قبل الحكومات أو القطاع الخاص أوالمجتمع المدني أو حتى الأفراد في التزامن مع وقوع أية أزمات مفاجئة، متوسطة أو كبيرة الحجم، بهدف توفير التمويل اللازم من أجل مواجهة الأمراض الوبائية، والتصدى للمخاطر نتيجة وقوع الكوارث الطبيعية، ودعم المنشآت المتأثرة من انخفاض أو توقف حركتها ومساندة العاملين بها.


وتتماشى فلسفة مشروع القانون مع نص  المادة (18) من الدستور على أن "لكل مواطن الحق في الصحة وفي الرعاية الصحية المتكاملة وفقاً لمعايير الجودة، وتكفل الدولة الحفاظ على مرافق الخدمات الصحية العامة التي تقدم خدماتها للشعب ودعمها والعمل علي رفع كفاءتها وانتشارها الجغرافي العادل".

وأكد النواب خلال الجلسة العامة أن قانون صندوق الطوارئ الطبية يضمن استدامة الخدمات الصحية ،لافتين إلى  المبادرات الصحية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي خففت الأعباء من حيث انهاء قوائم الانتظار و أزمات فيروس سي.


أعلن النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد موافقته على قانون صندوق الطواري الطبية. وقال خلال الجلسة العامة " القانون يدعم قطاع الصحة و هذا ما نسعى اليه جاء ذلك خلال الجلسة العامة اثناء مناقشة صندوق الطوارئ الطبية .

وأشاد د. أيمن أبو العلا  وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي  بإنهاء قوائم الانتظار موضحا أن الصندوق يستكمل مواجهة قوائم الانتظار و يقوم بدور مهم في حل أزمات الصحة الكثيرة .

و أعلن أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور موافقته على مشروع القانون.
 وقال محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري : "أن القانون يوفر تمويل خارج الموازنة العامة للدولة بما يحقق الأهداف و يتدارك المشكلات و التحديات التي تواجهها الدولة بعيدا عن المخصصات المالية الواردة في الموازنة العليا للدولة .

وطالب  النائب محمد عطية الفيومي باستمرار  مبادرة قوائم الانتظار.

 

اقرأ  أيضا :- «برلماني» ينتقد تعدد مجالس الإدارة بصندوق الطوارئ الطبية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة