الدكتور طارق شوقي  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني


شوقي: بحث طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور عن النجاح سبباً في ضياع التعليم والمعرفة

فاتن زكريا

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 12:23 ص

اكد الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان بحث طلاب الثانوية العامة واولياء امورهم عن الدرجات والاهتمام بالنجاح باي شكل من الاشكال دون الاهتمام بالتعلم كان سببا في ضياع التعليم والمعرفة التي اصبح لم يهتم بها الكثيرون .

وقال وزير التعليم ، اثناء حواره مع طلاب وطالبات مصر، عبر الجروب التعليمي علي تطبيق الواتس اب، نصا: «دائماً وأبداً يكون أسهل طريق هو إلقاء اللوم على الدولة في موضوع الغش، وطبعا ستقوم الدولة بدورها ولكن لابد في نفس الوقت ان نتفكر في اسباب هذه الظاهرة التي استفحلت في السنوات الاخيرة وادراك انها انعكاس لامراض مزمنة في التعليم المصري والاهتمام بالنجاح بأى شكل حتى بدون تعلم وبدون استحقاق لان الوجاهة الاجتماعية عند الكثيرين اهم من المهارة الحقيقية ولان طريقة تصميم التنافس على الجامعات من خلال المنفذ الضيق الاوحد وهو التنسيق يخلق هذه الحالة الهستيرية والتي أدت بنا الى مافيا الدروس والسناتر والغش والتسريب والتهكير وضاع التعلم وضاعت المعرفة ولم يعد يهتم بهم الكثيرون!.

اقرأ أيضا| وزير التعليم: أسهل طريق هو إلقاء اللوم على الدولة في موضوع الغش

واضاف د.شوقي ، " ويساهم الكثير (وليس الجميع) من اولياء الامور في ضغوط هائلة على ابنائهم من اجل الحصول على درجات باى طريقة للاسف بدلا من التشجيع على اكتساب معرفة حقيقية تنفعهم لان بالنسبة لهم المرور من التنسيق اهم من العلم".

وتابع د.شوقي ، قائلا ، " علينا جميعا الانتباه لهذه الظاهرة والتفكر فيها وعدم ترديد ان التنسيق هو الحل الوحيد العادل لدخول الجامعات وان النظام التراكمي هو ٣ ثانوي عام وما شابه. ان البقاء على ما نحن عليه لن يفيد احدا ويؤذي الابناء في المقام الاول والله أعلم.

وقد لاقي حديث وزير التعليم ، مع الطلاب استحسانا من جانب الطلاب واولياء الامور عبر الجروب التعليمي علي تطبيق الواتس اب ، حيث قال طارق كمال فهمي ، ردا علي حديث وزير التعليم ، رسالة نصها كالتالي ،" حضرتك توفر وقت  لكي تتحدث بعض  مع الطلاب و أولياء الأمور  وتشرح لنا في كميه هذه الرساله ..هذا مجهود عظيم ولا يوجد وزير بهذه الطريقه الباهره ولا سيكون هناك وزير في المستقبل بهذا التعاون " .

فيما قالت رحاب سامي ، تعقيبا علي حديث الوزير ،" تحليل دقيق لواقع مرير نحاول بشتى الطرق تغييره ..أعانكم الله معالى الوزير ونحن معكم حتى يتحقق لنا الحلم، و نحقق هدفنا الأساسى من تعليم يبنى الأفراد والشخصيات القادرة على العمل والإنتاج والتعاون بلا جرى وراء الشكليات..حضرتك خير مثل أعلى لنا جميعا(طلاب وأولياء أمور ومعلمين) فى التفانى فى العمل وبذل الجهد بلا تعالى، والاستماع بصبر والرد على كل التساؤلات ..دمتم نبراس لنا نتعلم منه كل يوم"  
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة