وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


خواطر وزير التعليم عن رحلة الإصلاح في نظامنا التعليمي بالمرحلة الثانوية

فاتن زكريا

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 02:11 ص

كتب الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،عبر صفحته الشخصية علي حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، عن خواطره عن رحلة الإصلاح والتطوير في نظامنا التعليمي في المرحلة الثانوية.

وقال وزير التعليم ، اسمحوا لي أن أعبر عن امتناني لكل المشاركين بآرائهم هنا وعلى مواقع تواصل اجتماعي أخرى وخصوصا المناقشات الهادفة والجادة والمحترمة واعتقد انها وسيلة من وسائل الحوار المجتمعي المستمر والراقي والذي نتعلم منه جميعا.

وأضاف د.شوقي، أن وصول قطار التطوير في المرحلة الثانوية الى محطته الاخيرة أثار قضايا جوهرية متعلقة بالتعليم المصري ودفعنا جميعا الى التفكر فيما نفعل وتبين الكثيرون ان الوزارة تحاول جاهدة حل كثير من المشاكل من جذورها بدلا من الحلول الشكلية الدعائية وانها لا "تجرب" على الابناء ولكنها تحاول جاهدة انقاذهم من ماضٍ كاد ان يطيح بهم.

وتابع ، منذ بدأنا تطوير المرحلة الثانوية في عام ٢٠١٨ وحتى الآن فقد امتلكنا جميعا منصات رقمية هائلة لم تكن متوفرة قبل ذلك ومحطات تليفزيونية حديثة للسنوات من الرابع الابتدائي حتى الثالث الثانوي ومنصة ادارة تعلم على ﺑﻨﻚ المعرفة المصري ونمتلك البث المباشر من الوزارة وكذلك نمتلك مكتبات حصص"قناة مدرستنا" على اليوتيوب ونمتلك منصة "حصص مصر" للمراجعات.

وقال د.شوقي ، طورنا مدارسنا الثانوية بتقنيات كان الكثيرون لا يصدقون انها ممكنة من خوادم وواى فاى وشبكات فايبر! وقدمت الدولة المصرية ١،٧ مليون جهاز تابلت لابنائها مجانا كى يستفيدوا من كل هذا المحتوى الرقمي الذي لا تمتلكه دول كبرى بينما نحن نمتلكه ونوفره "مجانا" لابنائنا.

وأوضح الوزير ، وقد اختلط الامر في البداية واختزل الكثيرون التطوير في موضوع التابلت وتلقينا أقسى ألوان الهجوم وتجاهل هؤلاء الفلسفة الحقيقية وراء كل هذا وهي الانتقال من تقييم معتمد على الحفظ لمسائل بعينها (يأتي بدرجات ولكنه لا يأتي بمهارة او علم) الى تقييم عصري مبني على أحدث نظريات التقييم لقياس فهم نواتج التعلم.

وأضاف ، مرت ثلاث سنوات من الجهد والصبر حتى اصبح واضحا للاغلبية الهدف من كل هذا وسوف ينجح أبناؤنا في هذه النقلة في التعلم ويحققون احلامهم في الالتحاق بالجامعات قريبا باذن الله.

واستكمل الوزير ، قائلا ،" نعم! تعرضنا للكثير من التشكك والهجوم والتخوفات واحيانا التجريح الشديد ولكن ايماننا بالهدف جعلنا نكمل الطريق حتى هذه المرحلة الفاصلة.

والمح الوزير ، إلى أنه لن ينجح اى تطوير الا اذا اقتنعنا جميعا بالهدف والفلسفة والغاية منه وأدركنا أن التغيير قد يكون صعبا ومليئا بالعثرات ولكنه أصبح حتميا اذا أردنا فعلا بناء جيل مصري من الشباب المؤهل.

وأشار د.شوقي ، إلى أن القدرة على تخيل المستقبل والصبر على الصعاب والإقدام على الحلول الجذرية يتطلب اقتناع جماعي ومشاركة منا جميعا وليس وزير أو وزارة وحدهم. اذا أردنا فعلا تعليم مجاني راقي، تعليم بدون غش، تعليم بجودة عالية سيكون ضروريا أن نتكاتف ضد الافكار البالية والعادات القديمة والمفاهيم الخاطئة واصحاب المصالح في بقاء تعليمنا محلك سر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة