عدم التحرك يؤثر على صحتك الجسدية و العقلية
عدم التحرك يؤثر على صحتك الجسدية و العقلية


نصائح صحية |عدم التحرك يؤثر على صحتك الجسدية والعقلية

شيرين الكردي

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 11:49 ص

في حين أنه من الواضح أن مشاعرك يمكن أن تؤثر على حركتك ، فليس من الواضح أن حركتك يمكن أن تؤثر على مشاعرك أيضًا ، على سبيل المثال ، عندما تشعر بالتعب والحزن ، قد تتحرك ببطء أكثر.

 

 لذلك عدم التحرك بشكل كافٍ ليس له تأثير على صحتك الجسدية فحسب، بل يؤثر أيضاً على صحتك العقلية، وستواجه العديد من المشاكل الصحية البدنية والعقلية، نقلاً عن موقع هيلثي هارفارد الطبي .


 
عندما تشعر بالقلق ، قد تتسرع أو تصاب بالشلل التام، لكن الدراسات الحديثة تظهر أن الاتصال بين عقلك وجسمك هو "طريق ذو اتجاهين" وهذا يعني أن الحركة يمكن أن تغير عقلك أيضًا!

 

كيف يمكن أن تحسن التمارين من اضطرابات المزاج يمكن أن تقلل التمارين الهوائية المنتظمة من القلق عن طريق جعل نظام "القتال أو الهروب" في دماغك أقل تفاعلًا، عندما يتعرض الأشخاص القلقون لتغيرات فسيولوجية يخشونها ، مثل تسارع ضربات القلب ، من خلال التمارين الهوائية المنتظمة ، فيمكنهم تطوير تحمل مثل هذه الأعراض.

 

يمكن أن تقلل التمارين المنتظمة مثل تمارين الأيروبيك والمقاومة والمرونة والتوازن ، مثل ركوب الدراجات أو التمارين الرياضية القائمة على الصالة الرياضية ، من أعراض الاكتئاب، يمكن أن تكون التمارين فعالة مثل الأدوية والعلاجات النفسية، قد تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين الحالة المزاجية عن طريق زيادة بروتين في الدماغ يسمى BDNF يساعد على نمو الألياف العصبية.

 

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه (ADHD) ، أظهرت دراسة أخرى أن نوبة واحدة لمدة 20 دقيقة من ركوب الدراجات معتدلة الكثافة حسنت الأعراض لفترة وجيزة، عززت تحفيز المشاركين للمهام التي تتطلب تفكيرًا مركزًا ، وزادت طاقتهم ، وقللت من شعورهم بالارتباك ، والتعب ، والاكتئاب. 

 

 

ومع ذلك ، في هذه الدراسة ، لم يكن للتمرين أي تأثير على الانتباه أو فرط النشاط في حد ذاته.

لقد ثبت أن الحركة التأملية تخفف من أعراض الاكتئاب، هذا نوع من الحركة حيث تولي اهتمامًا وثيقًا لأحاسيسك الجسدية وموقعك في الفضاء ومشاعر القناة الهضمية (مثل التغيرات الطفيفة في معدل ضربات القلب أو التنفس) أثناء تحركك، تشيقونغ ، تاي تشي ، وبعض أشكال اليوغا كلها مفيدة لهذا الغرض. 

على سبيل المثال ، يمكن أن تقلل ممارسة اليوجا المتكررة من شدة الأعراض في اضطراب ما بعد الصدمة لدرجة أن بعض الأشخاص لم يعودوا يستوفون معايير هذا التشخيص، يمكن أن يؤدي تغيير وضعك وتنفسك وإيقاعك إلى تغيير عقلك ، وبالتالي تقليل التوتر والاكتئاب والقلق ، ويؤدي إلى الشعور بالراحة.

7 علامات تظهر أنك لا تتحرك بشكل كافٍ:

1- ارتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير النشط إلى ارتفاع ضغط الدم،  يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط في حدوث نوبات قلبية وفشل القلب وتمدد الأوعية الدموية الأبهري وأمراض الكلى والسكتة الدماغية.

2- قلة النوم :

يمكن أن تؤدي التمارين أو حركة الجسم غير الكافية في كثير من الأحيان إلى قلة النوم، يمكن أن يسبب الحرمان من النوم السمنة والاكتئاب وضعف المناعة وانخفاض الدافع الجنسي.

3- آلام الظهر :

غالباً ما يكون قلة الحركة أو ممارسة الرياضة هو السبب وراء آلام الظهر، إذا تُركت فترات طويلة من آلام الظهر دون علاج، فقد تؤدي إلى تنكس العمود الفقري وإصابته.

4- الشعور بالجوع 

بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالجوع طوال الوقت، من الضروري أن تمارس الأنشطة البدنية كل يوم، خلاف ذلك ، ينتج الجسم الكثير من هرمون الجريلين الذي يجعل المرء يشعر بالجوع طوال الوقت، إذا لم تتم السيطرة عليه، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في المستقبل. 

5- تيبس المفاصل :
يحدث تصلب المفاصل، وخاصة الركبتين والرقبة، بسبب قلة حركة الجسم، يمكن أن تسبب المفاصل المتيبسة النقرس والتهاب المفاصل.

6- قلة التركيز :

عدم الانخراط في ممارسة الرياضة أو الحركة اليومية يمكن أن يسبب نقص التركيز.

7- السمنة :

هي أحد الأسباب الرئيسية لنمط الحياة غير النشط ويمكن أن تكون عواقب السمنة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكري من النوع 2 وأمراض المرارة.

 

اقرأ ايضا||بـ٢٠ مليون دولار.. بيع عملة ذهبية امتلكها الملك فاروق

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة