المهندس كامل الوزير
المهندس كامل الوزير


اطلاق لجنة ثنائية جديدة لدعم الشراكة في البنية التحتية بين مصر وبريطانيا

فاطمة بدوي

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 04:44 م

أعلنت إدارة التجارة الدولية والغرفة التجارية المصرية البريطانية عن إطلاق لجنة ثنائية جديدة للبنية التحتية.

تهدف المبادرة إلى الجمع بين شركات القطاع الخاص من المملكة المتحدة ومصر والإدارات الحكومية ذات الصلة والمؤسسات المالية الدولية لدعم التعاون الثنائي المتزايد في قطاع البنية التحتية                        

عُقد اجتماع إطلاق اللجنة وتضمن كلمة رئيسية ألقاها كامل الوزير، وزير النقل، قدم خلالها تحديثا لمشاريع النقل المصرية الكبرى مع التركيز على الفرص المتاحة في السكك الحديدية والمترو والموانئ والطرق التي يمكن للشركات البريطانية أن تشارك بها.

افتتح الاجتماع  طارق عادل سفير مصر لدى المملكة المتحدة وأنيسة داثي، مديرة إدارة التجارة الدولية  في السفارة البريطانية بالقاهرة نيابة عن جيفري آدامز السفير البريطاني في مصر.

وقال السفير المصري لدى المملكة المتحدة  طارق عادل: "أنا واثق من أن هذه اللجنة ستكون ذات قيمة كبيرة في زيادة تعزيز الحوار وتوفير التعاون في مشروعات قطاع البنية التحتية. الاستثمار في مشاريع البنية التحتية يقع في صميم رؤية  حكومتنا  الخاصة بالتنمية المستدامة بسبب الإمكانات الهائلة لهذا القطاع في تطوير الاقتصاد وخلق فرص العمل وتعزيز الاتصال. تشترك مصر والمملكة المتحدة في تاريخ قوي من التعاون في قطاع النقل. واليوم لدينا العديد من المشاريع المشتركة في مجالات مختلفة، وفي مقدمتها تطوير القطار الكهربائي الأحادي الجديد (المونوريل) في القاهرة والذي سينقل ملايين المواطنين من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة كل يوم."

وأضاف السفير البريطاني في مصر جيفري آدامز: "يسعدني أن أرى إطلاق مبادرة لجنة البنية التحتية التي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المملكة المتحدة ومصر والشراكات في قطاع البنية التحتية. شهدت مصر مؤخرا واحدة من أكبر صفقات الاستثمار البريطانية في قطاع البنية التحتية في إفريقيا، مع التطوير المستمر لخطين مونوريل في منطقة القاهرة الحضرية – وهى صفقة قيمتها 4.16 مليار دولار. إن المملكة المتحدة حريصة على زيادة تعزيز علاقاتنا التجارية مع مصر، وأنا أوقن أن هذه المبادرة ستكون ذات فائدة كبيرة لكل من الشركات البريطانية والمصرية."

 

رأَس الاجتماع من الجانب المصري ألفريد أصيل، الرئيس التنفيذي لشركة مينا رايل لاستشارات النقل، وعن الجانب البريطاني جوردون تورلي، مدير المشاريع الكبرى في  Mott MacDonald.

حضر الاجتماع كبرى الشركات البريطانية العاملة في قطاع النقل بما في ذلك Bechtel  و Colas Rail     و Progress Rail  والمنظمات البريطانية الرئيسية في مجال السكك الحديدية والسلامة، RSSB ورابطة صناعة السكك الحديدية RIA.

وقال إيان جراى، رئيس غرفة التجارة المصرية البريطانية: "هناك فرص كبيرة للأعمال التجارية بين مصر والمملكة المتحدة، ولكن أحد التحديات هو التقريب بين الشركات. يجب أن تساعد هذه الجلسات التي تركـز على القطـاع والتي تنظمها إدارة التجـارة الدوليـة مع غرفتنا في تسهيـل هـذه الروابط. كمـا أطلقـت الغرفـة مؤخرا منصة للتواصل عبر الانترنت باسم Trade Accelerator (www.the-TA.com) والتي تضم مجموعات متخصصة للقطاع حيث يمكن للشركات المصرية والبريطانية الاجتماع لمناقشة أعمال المشروعات الجديدة أو الجارية."

سيركز كل اجتماع تنظمه لجنة البنية التحتية على قطاع فرعي للبنية التحتية مثل النقل والإسكان والتنمية الحضارية والمياه، مع أجندة اجتماع دورية تهدف إلى تعزيز الشراكات الثنائية بين المملكة المتحدة ومصر، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز تصدير الخدمات والمنتجات في هذه القطاعات الفرعية المختلفة للبنية التحتية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة