الكنيسة
الكنيسة


كنيسة تحيى ذكري وفاة البابا يؤانس الثامن

مايكل نبيل

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 04:52 م

تحيى الكنيسة القبطية الارثوذكسية اليوم الاربعاء تذكاز نياحة " وفاة "  البابا يوأنس الثامن عشر البطريرك ال 107 من بطاركة الكنيسة الارثوذكسية .

وجاء في السنكسار وهو كتاب يحتوي علي سير الشهداء والقديسين في المسيحية انه في هذا اليوم تعيد الكنيسة بتذكار البابا يوأنس الثامن عشر البطريرك ( 107 )، وكان من أهالي الفيوم وكان يدعي أولا باسم يوسف وترهبن بدير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بجبل العربة.

وقال السنكسار انع عندما  تنيح " توفي " البابا مرقس السابع سلفه أجمع رأي الأساقفة والكهنة وأراخنة الشعب علي اختياره بطريركا فأحضروه ورسموه بطريركا في كنيسة القديس مرقوريوس أبي سيفين بمصر القديمة في يوم الأحد  15 بابه سنة 1486 ش ( 23 أكتوبر سنة 1769 م ) ودعي باسم يوأنس الثامن عشر البطريرك (107) .

واضاف السنكسار ان  البابا يوانس اشتراك مع المعلم إبراهيم الجوهري رئيس كتاب مصر في ذلك العهد في تعمير الأديرة والكنائس كما قام بعمل الميرون المقدس وتنيح " توفي " في اليوم الثاني من شهر بؤونه المبارك سنة 1512 للشهداء الأبرار ( الموافق 7 يونيو سنة 1796 م ) بعد أن قام علي الكرسي البطريركي 26 سنة و 7 أشهر و 16 يوما ودفن بمقبرة البطاركة  في كنيسة القديس مرقوريوس أبي سيفين وظل الكرسي بعده خاليا مدة ثلاثة أشهر وستة وعشرين يوم .
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة