صابرين
صابرين


صابرين: ملوخية جدتي «عظمة على عظمة»

ميادة عمر

الأربعاء، 09 يونيو 2021 - 09:02 م

«محلاها الملوخية من ايد جدتي.. انا كنت بستنى اليوم إلى بنروح عندها عشان أكل أحلى ملوخية وأشم ريحة أحلى طشة».. بهذه الكلمات بدأت الفنانة القديرة صابرين حديثها، وأضافت: «كل أكلات جدتى كانت رائعة وجميلة بس الملوخية كانت عظمة على عظمة».


وأضافت: «كنا بنتلم على سفرة جدتى وننتظر الأكل إلى كان أشهى وأطعم من أى أكل تانى وكانت جدتى بطلبى جميع طلبات كل أفراد الأسرة وبتطبخ كل الأكلات بكل حب»، وقالت: «جدتى كان ليها طريقه مميزة فى الملوخية والطشة كانت من الدهون الدسمة مثل لية الخروف والثوم وده كان يعطيها مذاقًا خاصًا والحمد لله علمت والدتى وكانت بتعملها بنفس الطريقة».


وعن طريقة التحضير، شرحت الفنانة القديرة قائلة: أولا غسل أوراق الملوخية وتقطيفها ثم خرطها جيدا حتى تنعم، ثم نضع وعاءً على النار به الشوربة والثوم المفروم والكزبرة المطحونة ونتركها حتى الغليان ثم نضع بها الملوخية».


وأضافت: فى نفس الوقت نضع طاسة على النار لعمل الطشة ونقوم بإذابة لية الخروف بها حتى تصبح سائلة كالزيت ثم نضيف عليها معلقتين من الثوم حتى تمام الإحمرار، ثم نقوم بوضع الطشة على الملوخية مع صوت الشهقة التى كنت انتظر سماعها من جدتي.. وتقدم فى أطباق ساخنة وبالهنا والشفا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة