بث مباشر| ظاهرة  كسوف الشمس النادر "حلقة النار"
بث مباشر| ظاهرة  كسوف الشمس النادر "حلقة النار"


بث مباشر| ظاهرة كسوف الشمس النادر «حلقة النار»

ناريمان محمد

الخميس، 10 يونيو 2021 - 11:16 ص

يقوم مرصد I-LOFAR في (مقاطعة أوفالي) في أيرلندا، برصد ظاهرة كسوف الشمس النادر "حلقة النار" وهو غير مشاهد بسماء الوطن العربي.

 

وتنقل « بوابة أخبار اليوم » خدمة البث المباشر، لظاهرة كسوف الشمس، ويستمر الكسوف بكافة مراحلة حوالي 5 ساعات من البداية إلى النهاية  بين الساعة  (08:12 صباحاً و 01:11 بعد الظهر بتوقيت غرينتش). 

 

الكسوف الحلقي أحد أنواع كسوف الشمس يحدث في بداية الشهر القمري عندما يحجب القمر معظم قرص الشمس ولكن يبقى جزء خارجي من الشمس كحلقة تحيط بالقمر .

 

لذلك سيتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي الضيق في أقصى شرق روسيا والمحيط المتجمد الشمالي وغرب غرينلاند وكندا وروسيا من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيدا عن الأرض و حجمه الظاهري لن يكون كبيرا كفاية لذلك ستبقى حلقة مضيئة حول القمر تسمى "حلقة الضوء" ما يعني بأن هالة الشمس لن تكون مرئية.

 

السبب في ذلك أن القمر يتحرك في مدار بيضاوي وليس دائرياً تماماً، لذلك فهو يتحرك أحيانا بعيدا عن الأرض وقريب في أحيان أخرى، وفي يوم الكسوف سيكون قطر القمر الظاهري أصغر بنسبة 1.5% من المتوسط، حيث سيكون بعد يومين من تجاوزه نقطة الأوج (أبعد نقطة في مداره من الأرض) لذلك عند ذروة الكسوف سيكون قطره الظاهري أقل بنسبة 6.7 % من المتوسط وهو ليس كبير كفاية لتغطية الشمس بالكامل ولهذا السبب فإن هذا الكسوف حلقيا . 

 

الكسوف سوف يبدأ عند شروق الشمس في أونتاريو بكندا (على الجانب الشمالي من بحيرة سوبيريور) ثم يتحرك مسار الكسوف عبر الأجزاء الشمالية للكرة الأرضية وفي منتصف الطريق سيصل الكسوف ذروته العظمى في شمال غرين لاند عند الساعة (10:41 صباحا بتوقيت جرينتش) وستشهد مدينة (كاناك) في غرينلاند الكسوف في شكلة الحلقي لمدة 3 دقائق و 51 ثانية وسيغطى قرص الشمس بنسبة 94 % ضمن مسار بعرض 527 كيلومتر. 

 

ثم سينتقل مسار الكسوف الحلقي من القطب الشمالي لينتهي عند غروب الشمس فوق شمال شرق سيبيريا. 

 

اقرأ أيضا|   
اليوم.. الوطن العربي يشهد «كسوف شمسي» لمدة 5 ساعات

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة