جامعة القاهرة
جامعة القاهرة


جامعة القاهرة: تطويرا في نظام التعليم والتخصصات بالجامعة لمواكبة متطلبات السوق

حسين دسوقي

الخميس، 10 يونيو 2021 - 11:17 ص

قال الدكتور محمود علم الدين المتحدث الرسمى باسم جامعة القاهرة، إن هناك تطويرا في نظام التعليم والتخصصات بجامعة القاهرة لمواكبة متطلبات السوق، مشيرا إلى أن جامعة القاهرة تتحول من مدن الجيل الثالث إلى الجيل الرابع.

وأضاف الدكتور محمود علم الدين، في مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح"، أن هذا المصطلح يشير إلى تطورات كبيرة فيما يتعلق بالجامعات، منوهاً إلى أن جامعات الجيل الأول كانت تهدف إلى التعليم فقط، وتخريج الطلاب لسوق العمل، وليس لها علاقة بتنمية التعليم.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، أن الجيل الثاني يربط بين التعليم والبحث العلمي، وكشف الطبيعة في التخصصات المختلفة، أما الجيل الثالث فيهدف إلى الجمع بين التعليم، والبحث العلمي، واستغلال المعرفة، وتدريب يقوم على تخصصات بينية، وتنمية فكر الطلاب، ومساعدة في تطوير الاقتصاد، والمساعدة في عملية الأمن القومي بشكل مباشر وغير مباشر.

ونوه "علم الدين" إلى أن جامعات الجيل الرابع تندمج في النظام العالمي والثورة الصناعية الرابعة، وتقوم على عمليات اقتحام السوق الدولية بشكل يتفق مع السياقات المحلية، لافتا إلى أن هذا الكلام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال  إلقاء نظرة على المستقبل، ثم التطوير الشامل للمنظومة الجامعية.

وأشار إلى أهم ما تم بالنسبة لعملية التطوير، وهو استحداث 307 من البرامج واللوائح الدراسية، والدبلومات المهنية، و105 من البرامج للدراسات العليا، بالإضافة إلى استخدام البعد الرقمي الإلكتروني في التعليم، واستحداث اللوائح الخاصة بوظائف المستقبل.

أقرا ايضا    كليات جامعة القاهرة تواصل عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني | صور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة