صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بايدن يعلن تبرع أمريكا بـ500 مليون جرعة لقاح كورونا للدول الفقيرة

أ ف ب

الخميس، 10 يونيو 2021 - 12:34 م

سيعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس 10 يونيو تبرع الولايات المتحدة بـ500 مليون لقاح للدول الفقيرة، في مبادرة تهدف إلى إظهار التزام بلاده المكافحة العالمية لفيروس كورونا.

اقرأ أيضًا: بوتين: الاقتصاد الروسي يتعافى بالرغم من عدم انتهاء جائحة كورونا

وقبل مغادرته واشنطن، قال بايدن الذي وصل مساء الأربعاء إلى بريطانيا المحطة الأولى من رحلته الأولى إلى الخارج منذ توليه منصبه، إنه يستعد للكشف عن إستراتيجية عالمية للتطعيم.

وصرح مستشار الأمن القومي جايك ساليفان في طائرة الرئاسة أنه "سيتحدث عن هذا الموضوع ويمكنه التطرق إلى الإجراءات الإضافية التي تتخذها الولايات المتحدة للمساعدة في إعطاء المزيد من الجرعات للدول الفقيرة".

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن بايدن سيعلن أن الولايات المتحدة ستشتري 500 مليون جرعة من اللقاح المضاد لكورونا من شركة فايزر بايونتيك لمنحها إلى دول أخرى.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أول مئتي مليون جرعة ستوزع هذا العام و300 مليون أخرى العام المقبل.

وواجهت الولايات المتحدة انتقادات حادة لتأخرها في تقاسم لقاحاتها مع بقية العالم.

ويحاول البيت الأبيض الآن أن يكون في طليعة المعركة العالمية لوقف الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 3,75 ملايين بينهم نحو 600 ألف في الولايات المتحدة.

وتحث منظمة الصحة العالمية باستمرار الدول الغنية على إعطاء أولوية قصوى لتوزيع عادل للقاحات في كل مكان، وهو الأمل الوحيد للقضاء على فيروس كورونا وجميع النسخ المتحورة له.

وتضاف إلى ويلات الوباء عواقب وخيمة على اقتصادات أشد البلدان فقرا.

وكشف تقرير للأمم المتحدة الخميس أن تسعة ملايين طفل قد يضطرون للعمل بسبب الوباء، إضافة إلى 160 مليونا أجبروا بالفعل على القيام بذلك.

وقالت هنرييتا فور رئيسة منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف "نتراجع في كفاحنا ضد عمالة الأطفال والعام الماضي لم يسمح بتحسن الوضع". 

وأضافت "مع دخولنا العام الثاني من إجراءات الحجر وإغلاق المدارس والصدمات الاقتصادية وتقلص الميزانيات الوطنية، تضطر العائلات إلى القيام بخيارات صعبة".

وأعادت فرنسا وبلجيكا فتح القاعات الداخلية للحانات والمطاعم الأربعاء وخففت الولايات المتحدة من تحذيرات السفر. لكن البلدان الأخرى لا تزال تعاني من نقص شديد في اللقاحات.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة