طلاب الثانوية العامة أثناء أداء الامتحان التجريبى
طلاب الثانوية العامة أثناء أداء الامتحان التجريبى


اختبار الطالب ورقياً بالدرجة الكاملة حال ظهور مشاكل فى «التابلت»

وزير التعليم: طباعة ٩ ملايين «بابل شيت» لامتحان الثانوية العامة

علاء حجاب

الخميس، 10 يونيو 2021 - 07:42 م

أكد د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه فى حال وجود مشكلة فى تابلت أى طالب بالثانوية العامة يؤدى الامتحانات ورقيا فقط وسيحصل على درجة كاملة دون أى مشكلة.. وأوضح أن يوما واحدا من الامتحان التجريبى للثانوية العامة المقرر انطلاقه يوم 21 يونيو الجارى، يتطلب طباعة مليون بابل شيت، بينما الامتحان النهائى يتطلب طباعة ونقل وتوزيع 9 ملايين بابل شيت .

وأشار إلى أن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد، يهدف إلى القضاء على مخاوف الطلاب وأولياء الأمور، وليس ما يدور من جدل كما هو الحال الآن، قائلا: "الموضوع أبسط مما يدور حوله من حوار.. وبدلا من تقديم حل نقدم حلين وهما التابلت والبابل شيت ". 

 وأضاف شوقى أن نظام الامتحانات يهدف للحفاظ على جهد الطلاب وتوفير مناخ ملائم لهم بعيدا عن اى ضغوط.

 وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن اليوم الأول من الامتحان التدريبى الذى سيحضر الطلاب فيه إلى المدرسة سيتم تدريبهم على آلية الإجابة على الأسئلة فى كل من الامتحان الإلكترونى على التابلت وأيضا على البابل شيت بينما باقى الاختبارات ستتم من المنزل ولا نستطيع تغيير هذا نظرا للتكلفة الباهظة وصعوبة طباعة كم هائل من الامتحانات وضرورة تفادى كورونا كذلك.. وقالت الوزارة، إنه يتم تقييم عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة فى امتحانات الثانوية العامة والتأكد من مناسبة الوقت للاجابة فى البابل شيت والتابلت معا.

ووجه عدد من الطلاب وأولياء الأمور أسئلة لوزير التربية والتعليم ، على أحد جروبات التعليم عن طريقة الإجابة فى البابل شيت والتظليل بالقلم الرصاص أم الحبر وهل لو بالحبر وأراد الطالب تغيير إجابته وشطب على التظليل السابق، فماذا سيحتسب عند التصحيح الالكترونى ولو بالرصاص ما الضامن لبقاء الرصاص دون محوه عند نقل الورق من مكان لمكان فى لجنة النظام والمراقبة؟.

 ورد شوقى أن الوزارة سوف تصدر كل التعليمات قبل الامتحان التجريبى وكذلك فيديو شرح مفصل يتم إعداده حاليا ، وكل هذا مرتبط بنوعية الماسحات الضوئية المملوكة للوزارة بالاضافة لنوع الورق المستخدم بالاضافة لـ software المستخدم فى التصحيح وبالتالى أرجو انتظار تعليماتنا ولا نرتبك بسبب اقتراحات واجتهادات ونحن لم نعلن شيئا بعد سوف نعلن هذا فى حينه. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن المواد غير، المضافة للمجموع هى مواد نجاح ورسوب ، بينما إعلان النتيجة بعد 15 يوما من الامتحان الذى ينتهى 2 أغسطس 2021.

ونبهت الوزارة أنه لن يسمح للطالب بدخول الامتحان سوى كتاب المدرسة فقط.. وعلى جانب آخر أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فتح باب التقديم لجميع مدارس التكنولوجيا التطبيقية فى شهر يوليو المقبل، للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسى الحالى بمختلف تخصصاتها الفنية والهندسية.

وعلى جانب آخر كتب وزير التربية والتعليم على صفحته الشخصية بالفيس بوك ردا على زيادة الغش فى امتحانات الإعدادية ، "إنه دائما وأبدا يكون أسهل طريق هو إلقاء اللوم على الدولة فى موضوع الغش، وطبعا ستقوم الدولة بدورها، ولكن لا بد فى نفس الوقت أن نتفكر فى أسباب هذه الظاهرة التى استفحلت فى السنوات الأخيرة وإدراك أنها انعكاس لأمراض مزمنة فى التعليم المصرى".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة