ضمور العضلات الشوكي
ضمور العضلات الشوكي


بعد ليال ورشيد.. ما هو مرض ضمور العضلات الشوكي وأعراضه؟

ريم الزاهد

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 02:39 ص

انتشرت في الأيام القليلة الماضية، هاشتاج على السوشيال ميديا يدعو بعمل حملات تبرع لانقاذ طفلين يدعوا "رشيد وليال" الذين يعانون من مرض نادر، وهو "الضمور العضلي النخاعي". 

 

وهذا المرض عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي لا يستطيع فيها الشخص التحكم في حركة عضلاته بسبب فقدان الخلايا العصبية في النخاع الشوكي وجذع الدماغ، إنها حالة عصبية ونوع من أمراض الخلايا العصبية الحركية.

 

وأوضح موقع medicalnewstoday، إن هذا المرض يسبب هزال العضلات وضعفها، إذ يكون من الصعب على الشخص المصاب بالضمور العضلي الشوكي الوقوف والمشي والتحكم في حركات رأسه، وحتى في بعض الحالات التنفس والبلع.

 

ومن أهم الحقائق المتاحة عن مرض ضمور العضلات الشوكي الآتي:

 

١ - تبلغ نسبة انتشاره نحو 1, 10000 في كلا الجنسين طبقا لمراجع Genetics Home Reference.

 

٢ - توجد بعض أنواع ضمور العضلات الشوكي منذ الولادة، لكن البعض الآخر يظهر لاحقا في الحياة، وتؤثر بعض الأنواع على متوسط العمر المتوقع.

 

٣ - صنف المعهد الأمريكي للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية SMA إلى 4 أنواع رئيسية تختلف من حيث متى تبدأ الأعراض في الظهور وكيف تؤثر على متوسط العمر المتوقع ونوعية الحياة.

 

٤ - النوع الأول يؤثر على الوظيفة الجسدية ولكن ليس بالضرورة القدرة الفكرية، وهو حالة خطيرة تظهر عادة قبل سن 6 أشهر، وقد يولد الطفل بمشاكل في التنفس والتي يمكن أن تكون قاتلة في غضون عام دون علاج.

 

٥ - تظهر أعراض SMA من النوع الثاني عادة في عمر 6-18 شهرا، إذ قد يتعلم الرضيع الجلوس لكنه لن يكون قادرًا على الوقوف أو المشي، ويعيش معظم المصابين بالنوع الثاني من ضمور العضلات الشوكي حتى فترة المراهقة أو الشباب.

 

٦ - يظهر النوع الثالث أو ما يعرف بمرض Kugelberg-Welander بعد سن 18 شهرا، وقد يعاني الفرد من الجنف أو التقلصات، وهو قصر في العضلات أو الأوتار ما قد يمنع المفاصل من الحركة بحرية.

 

٧ - النوع الرابع نادر الحدوث ويبدأ بعد سن 21 سنة حيث يصاب الشخص بضعف قريب من الخفيف إلى المتوسط، ما يعني أن الحالة تؤثر على العضلات الأقرب إلى مركز الجسم.

 

 

٨ - تعتمد أعراض ضمور العضلات الشوكي على نوعه وشدته، بالإضافة إلى العمر الذي يتطور فيه، لكن العلامات الأكثر شيوعا ما يلي:

 

ضعف العضلات والارتعاش.

 

صعوبة في التنفس والبلع.

 

تغيرات في شكل الأطراف والعمود الفقري والصدر نتيجة ضعف العضلات.

 

صعوبة في الوقوف والمشي وربما الجلوس.

 

 

٩- حاليا لا يوجد علاج للضمور العضلي النخاعي لكن الأدوية الجديدة، مثل: Spinraza أو Zolgensma  قد تبطئ تقدمه أو تقلل جزئيا من مشكلاته.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة