صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أفريقيا الأفضل إقليميًا في الشحن الجوي بزيادة 30.6% خلال أبريل

إنجي خليفة

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 12:00 م

 

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» عن الأداء الإقليمي في شهر أبريل للشحن الجوي.

حققت شركات الطيران الأفريقية الأداء الإقليمي الأفضل في شهر أبريل الماضي بزيادة في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 30.6% مقارنة مع شهر أبريل 2019، وتسجيل نمو للشهر الرابع على التوالي بواقع 25% أو أكثر بالمقارنة مع العام 2019.

وجاء هذا النمو المتميز مستفيدًا من التوسع القوي للمسارات التجارية الواصلة بين أفريقيا وأسيا بينما ارتفعت السعة العالمية في شهر أبريل بنسبة 0.6% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في أحجام الشحن الدولية بلغت 15.3% في أبريل 2021 بالمقارنة مع ذات الفترة من عام 2019 ويشكل ذلك تحسنًا ملحوظًا في الأداء بالمقارنة مع الشهر السابق، حيث حافظت أحجام الشحن الجوي المعدّل موسميًا على صعودها القوي بينما انخفضت السعة الدولية بواقع 17.5% في أبريل مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019.

شهدت شركات الطيران في منطقة أسيا والمحيط الهادئ ارتفاعًا في الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 9.2% خلال شهر أبريل 2021 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019، ويشكل ذلك تحسنًا ملحوظًا في الأداء بالمقارنة مع الشهر السابق، وبقيت السعة الدولية بحالة انكماش في المنطقة، حيث تراجعت بنسبة 18.7% مقارنة بشهر أبريل 2019 وكما هو الحال في شهر مارس، سجّلت شركات الطيران الإقليمية أعلى معدل لعامل الحمولة الدولي بواقع 77.5%.

وسجّلت شركات الطيران في أمريكا الشمالية زيادة في معدّل الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 25.6% في أبريل 2021 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، ويعكس هذا الأداء القوي رغبة المستهلكين في الولايات المتحدة بالحصول على المنتجات المصنّعة في آسيا.

ونجحت شركات الطيران في منطقة أمريكا الشمالية بزيادة حصتها في السوق، ولا سيما في المسارات الجوية بين أمريكا الشمالية والجنوبية، بفضل أساطيلها من طائرات الشحن الكبيرة، كما ازدادت السعة الدولية بنسبة 5.5% مقارنة مع شهر أبريل 2019.

وحققت شركات الطيران الأوروبية ارتفاعًا في معدّل الطلب على الشحن الجوي الدولي بنسبة 11.4% في أبريل 2021 مقارنةً بالفترة ذاتها من عام 2019، ويشكل ذلك تحسنًا ملحوظًا في الأداء بالمقارنة مع الشهر السابق، مستفيدةً من تحسّن الظروف التشغيلية واستعادة حركة طلبات التصدير. وترافق ذلك مع انخفاض سعة الشحن في المنطقة خلال شهر أبريل بنسبة 17.5% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019، لتبقى دون تغيير عن مستوياتها في الشهر السابق.

وشهدت شركات الطيران في أمريكا الجنوبية انخفاضًا في أحجام الشحن الدولية بنسبة 32.7% في شهر أبريل بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2019، وشكل ذلك الأداء الأسوأ في جميع المناطق، وتراجعًا في الأداء مقارنةً مع الشهر السابق، وما تزال دوافع الطلب على الشحن الجوي في أمريكا اللاتينية أقل تأثيرًا نسبيًا من نظيراتها في المناطق الأخرى، وخسرت شركات الطيران حصتها في السوق لصالح شركات طيران أخرى نتيجة إعادة الهيكلة المالية.

وعلى الرغم من ذلك، سجلت أحجام الشحن الجوي أداءً جيدًا في عدد من المسارات الجوية للمنطقة «مثل المسارات بين أوروبا وأمريكا الوسطى، وبين أمريكا الشمالية والجنوبية»، كما انخفضت السعة الدولية بنسبة 52.5% بالمقارنة مع أبريل2019.

اقرأ أيضا «إياتا»: جواز سفر لقاح «كورونا» يدخل الخدمة في الشرق الأوسط خلال أسابيع
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة