صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رئيس أوغندا يقترح عقد قمة لمناقشة قضايا استخدامات نهر النيل

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 02:27 م

 

اقترح الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني على وزير الري الإثيوبي، مبادرة جديدة من أجل حل القضايا الخلافية حول نهر النيل.

اقرأ أيضًا: «يوري موسيفيني».. زعيم أوغندا المسيطر على الحكم منذ 35 عامًا

وتمثل الاقتراح الأوغندي لحل أزمة سد النهضة الإثيوبي بعقد مؤتمر لقادة دول حوض النيل من أجل مناقشة القضايا الخلافية حول استخدامات النهر.

وصرح سيلشي بيكيلي، وزير الري الإثيوبي، إن الرئيس الأوغندي عرض عليه أثناء زيارته لأوغندا، أنه سيحاول مع رؤساء الدول توجيه الوزراء المعنيين من قبل رؤساء الدول والحكومات.

وأكد الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، في تصريحات سابقة، أن الملء الثاني لسد النهضة يشترط ارتفاع الخرسانة للجزء الأوسط من السد لحوالي 13 مليار ونصف المليار متر مكعب.

وقال وزير الري الأسبق، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج يحدث في مصر المُذاع على فضائية إم بي سي مصر، إن تراجع إثيوبيا في الملء الثاني للسد لارتفاع الخرسانة لحوالي 5 مليارات متر فقط من أصل 13 مليارا ونصف المليار متر مكعب.

وتابع: «ارتفاع الخرسانة لم يصل للمستوى المطلوب»، مضيفًا: «ما نسعى إليه الآن وصول لحل قانوني مُرضٍ لكافة الأطراف، بالإضافة إلى الاتفاق على طريقة معينة للملء، وطريقة موحدة للعمل وتنفيذها».

ونبه على أن استمرار وإصرار تعنت الجانب الإثيوبي رغم وجود الوساطة من الاتحاد الإفريقي ، مضيفًا: «الصعوبات التي نجدها في الملء وكيفية إدارة الفيضان».

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة