الكثبان الرمليه تهاجم قرية ( عزبة طليب )
الكثبان الرمليه تهاجم قرية ( عزبة طليب )


الكثبان الرملية تهدد إحدى قرى الوادى الجديد.. والأهالى ينتظرون تدخل المحافظ | فيديو

خالد عز الدين

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 05:24 م

علي بعد 20 كيلومتر شمال مدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد توجد (عزبة طليب) وهي قرية بسيطة عدد سكانها لايتجاوز الخمسين أسرة  جاءوا الي هذه المنطقة منذ عشرات السنين وأقامو بها ليزرعوا الأرض وينتفعوا من خيراتها، ونجح الأهالي علي مدار السنوات السابقة في زراعة مايقرب من 100 فدان بمحاصيل زراعية مختلفة .ياتي في مقدمتها النخيل والزيتون .

 

إقرأ أيضاً: الزملوط وعكاشة يتفقدان مشروعات مبادرة إنتاج الحرير بـ«الداخلة»

 

وعلي مدار السنين بدأت مشكلة زحف الكثبان الرملية نحو الكتلة السكنية بالقرية نحو الزراعات بالمنطقة، وهو ما أدي الي قيام المسؤلين وقت ذاك برصد موازنات لوقف زحف الكثبان الرملية واتخاذ العديد من القرارات ومنها نقل السكان الي مناطق أخري وتمليك الأهالي أراضٍ بديلة لزراعتها.

 

يقول محمد طليب بإن الأمر أصبح أشد سوءًا حاليًا، فالمسؤلين في وادي ونحن المزارعين وبصفة خاصة المتضررين من زحف الكثبان الرملية في وادي اخر .

مشيرًا بأن الكثبان الرملية زحفت طوال الفترة الماضية ومع حركة الرياح الشديدة بالمنطقه تم ردم أكثر من 30 نخلة غاصت جميعها في أحضان الكثبان بل إن الرمال غطت قلوب النخيل لتقتلها وتكتم انفاسها .

 

وأضاف محمد طليب أن الكثبان الرملية تحركت نحو "كشك ولوحة توزيع الكهرباء بمنطقة الزراعات بعزبة طليب " لتغطي جزءًا منه وخلال أيام سيتم غطاء الكشك بالكامل بالرمال اذا لم تتحرك الجهات المسئولة لإنقاذه وإنقاذنا من الهلاك.

 

وأضاف محمد أن "مأوي بئر عزبة طليب" سيتعرض أيضُا بمرور الأيام والأسابيع الي التدمير لأنه في اتجاه تحرك الكثبان الرملية .

 

ويطالب سيد العربي من أهالي عزبة طليب، محافظ الوادي الجديد ووزراء البيئة والزراعة والري بالتحرك لحل المشكلة علي أرض الواقع .

 

مؤكدا بأن الطبيعة لاتحارب وأن هجوم الكثبان الرملية بهذه الكثافة لم يأتي من يوم وليلة بل هو نتيجة الإهمال من المسؤلين علي مدار سنوات.

 

ويقول أحمد مسلم من أهالي مدينة الخارجة بأن مشكلة زحف الكثبان الرملية تحتاج الي تنسيق الجهود بين وزرات البيئة والزراعة والري والتنمية المحلية وأملاك الدولة بمجلس المدينة لوضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة التي باتت تؤرق أهالي عزبة طليب خاصة المزارعين الذين ضاعت زراعاتهم بسبب إهمال المسؤلين في عدم التعاون معهم رغم أن المزارعين سبق ان تقدموا ببلاغات الي الري والي الزراعة كجهات مسئولة .

 

بوابة أخبار اليوم تضع كارثة زحف الكثبان الرملية علي الزراعات بعزبة طليب  بالصوره والفيديو أمام محافظ الوادي الجديد  اللواء محمد الزملوط والوزراء المعنين لوضع الحلول وبسرعة قبل أن تضيع جهود التنمية في منطقة عزبة طليب لمواطنين بسطاء عمروا المكان وعاشوا فيه منذ عشرات السنين .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة