يورو 2020
يورو 2020


«يورو 2020» بطولة اللعب مع الكبار

كريم فؤاد

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 05:29 م

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم نحو مباريات بطولة يورو 2020 التي تقام في حدث استثنائي على ملاعب 12 دولة احتفالا بمرور 60 عاما على تأسيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.


وتنطلق البطولة خلال الفترة من 11 يونيو حتى 11 يوليو المقبل بعدما تأجلت لمدة عام بسبب فيروس كورونا وتقرر الحفاظ على لقبها «يورو 2020».


ويعد فريق ألمانيا الأنجح في البطولات الأوروبية ويواجه منافسة شرسة من بطل أوروبا الفريق البرتغالي ويمثل العالم الفريق الفرنسي في المجموعة نفسها.


ويتنافس 24 فريقا للوصول إلى المباراة النهائية التي تقام على استاد ويمبلي في لندن يوم 11 يوليو المقبل.

إجراءات مشددة

- الحصول على الجرعة الكاملة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا.
- من لم يحصل على اللقاح تكون نتيجة المسحة الطبية سلبية في غضون 48 ساعة من المباراة.
- تذاكر يورو 2020 على الهاتف المحمول.
- 30 دقيقة الفترة المخصصة للدخول إلى الملعب.
- توافر جواز السفر أو بطاقة الهوية للمشجعين على الحدود.
- ارتداء كمامات الوجه إجباري.
- الالتزام بمسافة آمنة قدرها 1.5 متر.
- يبقى المشجعين جالسون خلال الشوط الأول.

ملعب البداية

يستضيف ملعب ويمبلي مباريات دور الـ 16 الإضافية في بطولة أمم أوروبا 2020 التي يمكن أن تشمل انجلترا ما يعني أن الأسود الثلاثة قد يلعب 6 من 7 مباريات على أرضه إذا تأهل للنهائي في 11 يوليو.

النجوم

- كريستاينو رونالدو

كابتن الفريق البرتغالي والهداف الدولي والمتصدر في أوروبا يتأهب لتحقيق رقم قياسي كأكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البطولة بـ 5 نسخ متتالية بعد أعوام 2004 و2008 و2012 و2016.

- هنري كين

يعد اللاعب الإنجليزي من أفضل الهدافين في تصفيات يورو 2020 برصيد 12 هدفا، كما أنه هداف البريميرليج في موسم 2020-2021 برصيد 23 هدفاً وأكثر من صنع أهدافا برصيد 14 تمريرة حاسمة في الدوري الإنجليزي.

 

- كيفين دي بروين

يلعب لاعب الوسط البلجيكي كيفين دي بروين دورا بارزا مع منتخب بلاده وبتمريراته السحرية يبقى دي بروين مرشحا قويا للفوز بجائزة الأفضل في يورو 2020.

 

- كيليان مبابي

سيكون اللاعب البالغ من العمر 22 عاما جزءا أساسيا في التشكيلة الأساسية للفريق الفرنسي طوال البطولة ويمتلك جميع الأدوات اللازمة ليصبح أفضل لاعب في بطولة أوروبا 2020.

 

-  روبيرت ليفاندوفسكي

الهداف الأقوى عالميا في الموسمين الماضي والحالي يملك حظوظ كبيرة في هذا السباق أيضاً، الشيء الوحيد الذي قد يعيق ليفاندوفسكي هو أن منتخب بلاده بولندا لا يملك الإمكانيات للذهاب بعيداً في البطولة.

 

- روميلو لوكاكو

الدبابة البلجيكية قدم موسما استثنائيا مع إنتر ميلان، كما أنه معتاد على التسجيل في المباريات الدولية حيث يملك 60 هدفا رفقة منتخب بلجيكا رغم أنه يبلغ 28 عاما فقط.

 

سجل الانتصارات في البطولة

ألمانيا 25
فرنسا 23
إسبانيا 19
البرتغال 18
هولندا 17
إيطاليا 16
جمهورية التشيك 13
روسيا 12
انجلترا 10

 

الجوائز
الفائزون في البطولة يورو 2020 سيحصلون على جوائز قيمتها 54 مليون يورو.  

 

الفائزون

10 فرق مختلفة فازت بالكأس منذ البطولة الأولى في العام 1960 وحصدت كل من إسبانيا وألمانية 3 ألقاب.

 

 

نظام البطولة

أفضل فريقين من كل مجموعة إضافة إلى أفضل 4 فرق في المركز الثالث تتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب وإذا تعادل عدد الأهداف بعد 90 دقيقة تلجأ مباريات مرحلة خروج المغلوب إلى الوقت الإضافي إذا تعادلت الأهداف أو لم تسجل أي منها خلال الوقت الإضافي يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

 

تاريخ كأس هنري ديلوناي

- سمى الكأس لهنري ديلوناي أول أمين للاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي اقترح إنشاء أول بطولة لعموم أوروبا تجمع بين جميع المنتخبات الأوروبي، وتوفي ديلوناي في العام 1955 خمس سنوات قبل إجراء البطولة الافتتاحية.

- في نسخة بطولة أمم أوروبا 2008، تم إعادة تصميم كأس البطولة، لتأخذ حجماً أكبر مما كانت عليه في السابق، حيث ويبلغ وزن الكأس الجديد المصنوع من الفضة 8 كيلوجرامات ويبلغ طوله 60 سنتيمتراً بزيادة عن الكأس القديمة 2 كيلوجرام و18 سنتيمتراً.

- الكأس لا يزال في حوزة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفائزون يحصلون على نسخة طبق الأصل بالحجم الكامل، والفريق الفائز بثلاثة ألقاب متتالية أو ما مجموعه خمسة ألقاب يحصل على تقدير خاص.

 

الهدافون

من المتوقع أن يتجاوز سجل الأهداف الفردية في بطولة أمم أوروبا 2020 السجلات وبمشاركة البرتغالي كريستيانو رونالدو، والمهاجم الفرنسي أنطوان جريزمان والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش العائد من التقاعد فإنه من المرجح أن يعززوا سجلاتهم الأهداف

9 أهداف سجلهم الفرنسي ميشيل بلاتيني
9 أهداف سجلهم البرتغالي كريستيانو رونالدو
7 أهداف سجلهم الانجيلزي آلان شيرر
6 أهداف سجلهم الفرنسي أنطوان جريزمان
6 أهداف سجلهم الهولندي رود فان نيستلروي
6 أهداف سجلهم الهولندي باتريك كلويفرت
6 أهداف سجلهم الإنجليزي واين روني
6 أهداف سجلهم الفرنسي تييري هنري
6 أهداف سجلهم السويدي زلاتان إبراهيميوفيتش
6 أهداف سجلهم البرتغالي نونو جوميز

 

الفائزون بالحذاء الذهبي في البطولة

الحذاء الذهبي جائزة تمنح إلى اللاعب الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف لكل نسخة من بطولة أمم أوروبا

- نسخة 1996 الإنجليزي آلان شيرر
- نسخة 2000 الهولندي باتريك كلويفرت، اليوغسلافي سافو ميلوسيفيتش
- نسخة 2004 التشيكي ميلان باروس
- نسخة 2008 الإسباني ديفيد فيا
- نسخة 2012 الإسباني فرناندو توريس
- نسخة 2016 الفرنسي أنطوان جريزمان
النسخة الحالية من المتوقع أن يكون هاري كين مهاجم انجلترا على رأس قائمة الهدافين.

 

كرة البطولة

- تم تصميم الكرة الرسمية لمباراة يورو 2020 «يونيفوريا» للاحتفال بالشمولية مما يعكس أن البطولة تجري باستضافة 12 مدينة لها في جميع أنحاء أوروبا.
- تشير الكرة إلى أوروبا حيث تزداد الخطوط والألوان الجريئة عبر الكرة وترمز إلى عدم وضوح الحدود وإلى التنوع في التنسيق العابر للقارات في البطولات الجديدة.
- كرة يورو 2020 تعتمد على ست لوحات ملصقة في بناء من دون درزات من أجل ديناميكا هوائية مثلى.

 

 

لحظات مميزة

1960 ركلة البداية

اليوغوسلايف ميلان غاليتش يسجل الهدف الأول في تاريخ البطولة مذهلا الدولة المضيفة فرنسا في عودة رائعة بتسديد 3 أهداف في 4 دقائق ولا تزال المباراة ذات أعلى تسجيل في التاريخ بنتيجة 5-4 لصالح يوغوسلافيا

 

1968 حظ إيطالي

وصلت إيطاليا إلى النهائي بعدما تقرر الدور نصف النهائي برمي قطعة نقود بعد تعادلها 0-0 مع الاتحاد السوفياتي، وفازت إيطاليا على يوغوسلافيا 2-0.

 

1972 العمالقة الألمان

المهاجم جيرد مولر يساهم في حصول ألمانيا الغربية على أول لقب، والفريق المرصع بالنجوم ضم الكابتن الأسطوري فرانز بيكنباور.

 

1984 زمن بلاتيني

نصف نهائي دراماتيكي حيث سجل كلا الفريقين في الوقت الإضافي قبل أن يسجل الكابتن ميشيل بلاتيني هدف الفوز في اللحظات الأخيرة وتفوز فرنسا على البرتغال 3-2.

 

1988 ماركو الباهر
يمكن القول إن النهائية الشهيرة لماركو فان باستن هي من بين أفضل الأهداف على الإطلاق، وقام البارع الهولندي بتسديدة صعبة داخل المرمى البعيد من زاوية غاية في الصعوبة لتفوز هولندا على السوفياتي 2-0.

 

1992 أبطال مفاجأة

يتأهل الدنماركيون في دور المجموعات ليهزموا هولندا حاملة اللقب في أدوار نصف النهائي ويواصلون نجاحهم ليصدموا بطل العالم ألمانيا في النهائي وتفوز الدنمارك بنتيجة 2-0.

 

1996 حسرة المضيف

انجلترا تواجه ألمانيا في تكرار الدور نصف النهائي لكأس العالم 1990، فريق الأسود الثلاثة يقترب بشكل مؤلم من النهائي لكنه يخسر 6-5 بركلات الترجيح بعدما فشل جاريث ساوثغيت في التسجيل.

 

2000 فرحة مزدوجة

هدف دافيد تريزيجيه الذهبي يجعل فرنسا البطلة الأولى في العالم وفي أوروبا بعد فوز فرنسا على إيطاليا 2-1.

 

2004 انتصار المستضعفين

تقدم اليونان عرضا رائعا للفريق بعدما سجلت هدفا واحدا فقط في المرمى لتفوز على البرتغال الدولة المضيفة وهي أكبر صدمة في تاريخ البطولة لتفوز بهدف دون رد.

 

2008 النجاح الإسباني

ديفيد فيا يصبح ثامن أفضل لاعب في البطولة ويحقق حديثا هاتريك لتحصل إسبانيا غير المهزومة لمدة 44 عاما من الانتظار الكأس

 

2016 التنين الويلزي

المستضعفون ويلز بتشجيع من جاريت بيل يحققون مفاجأة بالوصول إلى أول نصف نهائي في تاريخهم في البطولات الكبرى متجاوزين أفضل نتيجة سابقة لهم في كأس العالم 1958 وتفوز ويلز على بلجيكا 3-1.

 

2020 أوروبا متحدة

تنظم البطولة في 12 مدينة في جميع أنحاء أوروبا لأول مرة منذ تاريخها الممتدة على مدى 60 عاما وتأخر انطلاقها عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

بث مباشر | إيطاليا وتركيا في افتتاح يورو 2020

تفاصيل حفل افتتاح «يورو 2020»..الليلة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة