منتخب البرتغال توج ببطولة الأمم الأوروبية ٢٠١٦ ويدافع عن لقبه فى ٢٠٢٠
منتخب البرتغال توج ببطولة الأمم الأوروبية ٢٠١٦ ويدافع عن لقبه فى ٢٠٢٠


8 أسباب تجعلها بطولة استثنائية

القارة العجوز تتزين لكرنفال «يورو ٢٠٢٠»

أخبار اليوم

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 08:44 م

انطلقت بطولة أمم أوروبا «يورو2020» اليوم الجمعة فى ظروف استثنائية بسبب الإجراءات المطبقة حول العالم لمكافحة انتشار فيروس كورونا ومحاولة السيطرة عليه، وبعد تأجيل لمدة عام أقيمت المسابقة فى 2021، لتكون المرة الأولى التى تقام فيها البطولة الأوروبية فى سنة فردية منذ أن بدأت فى نسختها الأولى عام 1960، على أن تعود من جديد للأعوام الفردية فى نسخة 2024 عندما تستضيفها ألمانيا.

جدول الجولة الاولي بالبطولة 

"يورو2020" ليست استثنائية فقط لأنها تقام فى عام فردي، بل أيضاً مختلفة عن أى بطولة أوروبية للمنتخبات أقيمت سابقاً، والسبب أن مبارياتها تقام فى 11 مدينة داخل القارة العجوز، وهذا قرار تم اتخاذه احتفالاً بمرور 60 عاماً على تأسيس المسابقة الأوروبية، وهي: أمستردام (هولندا)، باكو (أذربيجان)، بوخارست (رومانيا)، بودابست (المجر)، كوبنهاجن (الدنمارك)، جلاسكو (اسكتلندا)، ميونخ (ألمانيا)، بطرسبورج (روسيا)، إشبيلية (إسبانيا)، روما (إيطاليا)، لندن (إنجلترا).

هناك أيضاً قاعدة جديدة يتم تطبيقها لأول مرة فى "يورو2020" لكن مطبقة فى بطولات أخرى داخل أوروبا محلياً وقارياً منذ 2020، وهى اعتماد التبديلات الخمسة خلال المباريات، وهى قاعدة مستحدثة بواسطة مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم (إيفاب)، المسئول عن قوانين اللعبة، لمساعدة اللاعبين والفرق على تجنب الإرهاق نتيجة ضغط المباريات فى وقت قصير بعد تفشى وباء كورونا.. كما أنها أول مرة تطبق فيها قاعدة اللجوء إلى تقنية الفيديو "VAR"، رغم أن التصفيات المؤهلة للبطولة وكذلك تصفيات كأس العالم لقارة أوروبا لا يتم فيها تطبيق تلك التكنولوجيا الحديثة.. لكن استمراراً وللاستثناءات الموجودة فى "يورو2020"، سيكون هناك اختلاف عن الطرق التقليدية المعمول بها فى تقنية الفيديو وهو أن الاتحاد الأوروبى أنشأ غرفتين خصيصًا لحكّام الفار فى مقره بمدينة نيون السويسرية، ومن هناك سيتم التواصل مع حكم الساحة فى الملعب عبر الإنترنت.

تحكيم نسائى

واستكمالا للجديد على صعيد التحكيم فى يورو2020، سوف تصبح الحكم الفرنسية ستيفانى فرابارت، صاحبة الـ37 عاماً، أول امرأة تشارك فى تحكيم مباريات كأس الأمم الأوروبية، وستشارك فرابارت فى المباريات كحكم رابع.. وكذلك يورو 2020 هى أول بطولة للمنتخبات الأوروبية يشارك فيها حكم من أمريكا الجنوبية، حيث تم اختيار الأرجنتينى فيرناندو راباليني، للمشاركة فى منافسات البطولة، ضمن اتفاقية أبرمها يويفا مع اتحاد أمريكا الجنوبية كونميبول، لتبادل الخبرات ومشاركة حكام من خارج القارة فى منافسات اليورو وكوبا أمريكا.

حفل الافتتاح 

حتى افتتاح "يورو2020" لم يكن عادياً فى مكان إقامته، فالطبيعى أن يكون الحفل على أرض ملعب المباراة الافتتاحية (إيطاليا أمام تركيا) فى ملعب الأولمبيكو، لكن هذه المرة أقيمت حفلة الافتتاح داخل المدرج الرومانى "كولوسيوم"، بمشاركة موسيقيين عالميين مع وجود شاشة تلفزيونية عملاقة تبث الحدث فى مبنى كورادو ريتشى المقابل لـكولوسيوم.

‭ ‬قـواعـــد‭ ‬التأهــل‭ ‬لـــدور‭ ‬الــ‭ ‬‮١٦‬‭ ‬

حتى لا يكون هناك أى لغط عند حساب هوية المتأهلين لدور الـ16 مع وجود فريقين متساوين فى عدد النقاط مع ختام الجولة الثالثة، أعلن الاتحاد الأوروبى عن قواعد التأهل لثمن النهائى فى "يورو2020".

أولاً: سيكون النظام لتحديد الـ16 فريقاً الصاعدين للدور التالى مماثلاً للنسخة الأخيرة فى فرنسا 2016، حيث يخوض كل منتخب ثلاث مباريات فى دور المجموعات، ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث إلى دور الـ16.

وفى حال التعادل فى النقاط بين منتخبين على الأقل فى مجموعة واحدة، يتم الاحتكام إلى عدد النقاط فى المواجهات المباشرة بين المنتخبات المعنية، ثم فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة، ثم عدد الأهداف فى المواجهات المباشرة.

وإذا لم يؤد هذا الإجراء إلى قرار، يتم تطبيق المعايير التالية: فارق الأهداف فى جميع مباريات المجموعة، ثم أكبر من الأهداف فى جميع مباريات المجموعة، ثم عدد الانتصارات فى جميع مباريات المجموعة.

منتخــب‭ ‬إســبانـيـــا‭ ‬ملقح‭ ‬‮١٠٠‬٪

أقدم الاتحاد الإسبانى بالتعاون مع سلطات الصحة فى البلاد على تلقيح جميع لاعبى المنتخب المشارك فى منافسات بطولة أمم أوروبا ∩يورو2020∪، وتم اختيار لقاح "فايزر" لتطعيم اللاعبين على جرعتين، الأولى قبل انطلاق البطولة، والثانية يوم 31 يونيو، أى قبل يومين من موعد انطلاق منافسات ربع النهائي، إذا تأهل لها الفريق.

لكن لاعبى إسبانيا سيكون عليهم اتباع الإجراءات الاحترازية حتى بعد أخذ الجرعة الثانية، لأن الأبحاث الطبية تذكر أن اللقاح لا يضمن الحماية الكاملة من فيروس كورونا إلا بعد مرور 7 أيام من الحصول على الجُرعة الثانية، أى أن منتخب إسبانيا لن يتمتع بحماية كاملة إلا من مباريات الدور نصف النهائي، والمقرر إقامته يومى 6−7 يوليو المقبل.

 بيدرى لاعب منتخب إسبانيا بعد تلقيه الجرعة الأولى من لقاح كورونا

كان منتخب إسبانيا قد شهدت صفوفه إصابة كل من سيرجيو بوسكيتس قائد الفريق بفيروس كورونا، وكذلك المدافع دييجو يورينتي، حيث تم عزل اللاعبين مع تدريبهم بشكل منفرد قبل أيام من انطلاق البطولة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة