رشا راغب المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب
رشا راغب المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب


عهد السيسى 7 سنوات إنجاز وأعجاز

بوابة العبور للقيادة| الأكاديمية الوطنية للتدريب.. عقول مصرية بخبرات عالمية

أحمد حمدي

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 08:53 م

الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، هى إحدى توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب بشرم الشيخ، وتعتبر طفرة فى مجال التدريب والتأهيل والتطوير فى مصر، وجاءت ضمن اهتمامات الرئيس عبدالفتاح السيسى بتأهيل وتطوير وبناء الإنسان المصرى. أنشئت الأكاديمية الوطنية للتدريب بموجب قرار جمهورى أصدره الرئيس السيسى فى أغسطس 2017، لتكون قبلة التطوير والتعلم فى مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلى والإقليمى والدولى.. وكشفت رشا راغب المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب أن الأكاديمية تقدم نوعين من النشاطات، أحدهما البرامج التى تتم بتكليفات رئاسية أو بتكليفات من رئاسة مجلس الوزراء، وذلك لتأهيل مواطنين سيلتحقون بالعمل فى الدولة أو سيتم ترقيتهم فى وظائفهم أو سيسافرون لتمثيل مصر فى الخارج، مشيرة إلى أنه وقتها لا تضع الأكاديمية معايير واختبارات كشرط للقبول والرفض لكون الالتحاق بهذه البرامج بالتكليف.
وأوضحت أن الجزء الثانى يندرج تحت المدرسة الرئاسية للقيادة، وكل برامجها يكون الاختيار فيها بواسطة مسابقات مختلفة، وتخاطب فئات مختلفة ومتعددة:

الإنجازات التى حققتها الأكاديمية الوطنية للتدريب

- تدريب أكثر من 9500 شاب.
- تدريب نواب المحافظين فى كافة المحافظات.
-  خريجو الأكاديمية موجودون فى جميع الهيئات القضائية بالكامل.
- لدى الأكاديمية خريجون فى دول إفريقيا من الشباب.
- خريجو الأكاديمية فى مختلف مكاتب التمثيل الدبلوماسى سواء مكاتب عمالية أو ثقافية أو إعلامية أو زراعية وغيرها.
- التدريب فى الأكاديمية لا يشمل فقط العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة، ولكنه مفتوح بشكل أشمل وأعم.

خريجو الأكاديمية.. نواب محافظين وفى البرلمان

جاء البرنامج التدريبى المكثف لنواب المحافظين تنفيذًا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتدريب الثلاثة وعشرين نائبا الذين أدوا اليمين الدستورية حيث قامت الأكاديمية بتصميم البرنامج من خلال تدريبهم على مهارات القيادة الفعالة ومهارات التواصل الفعال ومهارات الذكاء العاطفى والاجتماعى والمهارات الإدارية كإدارة الوقت وإدارة الأزمات وإدارة المشروعات وإدارة فرق العمل الناجحة وإدارة وقيادة التغيير والقانون والتعريف بمبادئ الإتيكيت والعلاقات العامة والتعامل مع الجمهور.

تأهيل النشء للقيادة

هذا البرنامج سيتم إطلاقه قريبا، ويستهدف الأطفال من سن 15 لـ20 عاما، ويهدف لتعليم الأطفال ويشبه المعسكر الصيفى لتأهيل الأطفال وتثقيفهم.

البرنامج الرئاسى للمتفوقين

يستهدف المتفوقين فى المدارس والجامعات، ويوفر لهم فرصا دراسية وبحثية فى الخارج ويعمل على تطوير مهاراتهم المختلفة وسيتم إطلاقه قريبًا.

البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة (PLP)

بدأت فكرة البرنامج بالإعلان عن مبادرة السيد الرئيس السيسى، للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، فى سبتمبر عام 2015، بهدف إنشاء قاعدة قوية وغنية من الكفاءات الشبابية كى تكون مؤهلة للعمل السياسى، والإدارى، والمجتمعى، من خلال اطلاعها على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط.
 فترة البرنامج 8 أشهر 
 شروط الالتحاق: - أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل جامعى.
- أن يكون سن المتقدم من 20 إلى 30 عاماً عند التقديم.
- أن يكون المتقدم مصرى الجنسية.
- أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك (لم يسبق اتهامه فى جرائم مخلة بالشرف).

 البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب الإفريقى للقيادة (APLP)

انطلقت فكرة البرنامج تنفيذًا لإحدى توصيات منتدى شباب العالم 2018، وتزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى لعام2019، ويهدف البرنامج إلى تجميع الشباب الإفريقى بمختلف انتماءاته.
 فترة البرنامج 6 أسابيع 
 شروط الالتحاق: يجب أن يكون المتقدم مواطنا بدولة من دول القارة الإفريقية.
- يجب أن يكون عمر المتقدم بين 25 و45 عامًا.
- يجب أن يتمتع المتقدم بحسن السير والسلوك.
- الأفضلية للقبول ستكون للمتقدمين أصحاب الإنجازات.
- الأفضلية ستكون للشباب العاملين بالحكومات الإفريقية
- لغة إنجليزية مستوى جيد.
 البرنامج الرئاسى لتأهيل المتفوقين للقيادة (AD PLP)

يهدف البرنامج إلى تأهيل الباحثين والمتفوقين من خريجى الجامعات ببرنامج متخصص لتعزيز إمكانياتهم العلمية والبحثية وخاصة فى الموضوعات ذات الصلة بالتحديات التى تواجه مصر. هذا بالإضافة إلى تنمية مهارات الملتحقين الشخصية والقيادية.
 فترة البرنامج 4 أشهر
 شروط الالتحاق: - أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل جامعى.
- أن يكون السن من 23 إلى 30 عاماً عند التقديم.
- أن يكون المتقدم مصرى الجنسية.
- أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك.

 البرنامج الرئاسى لتأهيل التنفيذيين للقيادة (EPLP )

يهدف البرنامج لتمكين الكوادر الفعالة فى مصر لتصبح قادرة على فهم واستخدام الأساليب الحديثة فى صنع السياسات وإدارة صنع القرار وتحويل التفكير التقليدى لمفاهيم الإدارة العامة إلى أسلوب أكثر حداثة، توافقاً مع أحدث التطبيقات والنماذج الدولية.
يتماشى البرنامج مع استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 التى تركز على ثلاثة محاور رئيسية؛ الاقتصاد والبيئة والبعد الاجتماعى مع توفير اهتمام خاص لفئات محددة من المجتمع بما فى ذلك الشباب والنساء وذوو الإعاقة.
 فترة البرنامج سنة
 متطلبات التسجيل: - يجب أن يكون المتقدم مواطنًا مصريًا.
-  يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة جامعية.
- يجب أن يكون عمر المتقدم بين 30 و45.
- يجب أن يكون المتقدم أحد العاملين بالدولة من المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، أو من العاملين فى الجامعات من أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة، والعاملين فى قطاع الأعمال والقطاع العام أوالهيئات العامة والشركات القابضة أو التابعة (يجب إرفاق بيان الحالة الوظيفية).
- يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة تويفل من الأميديست بدرجة 460 كحد أدنى، أو شهادة أيلتس من المركز الثقافى البريطانى بدرجة 4.5 كحد أدنى (يجب إرفاق الشهادة).
- يجب أن يتمتع المتقدم بحسن السير والسلوك.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة