الرئيس السيسي يلقي كلمته في منتدى أفريقيا ٢٠١٩
الرئيس السيسي يلقي كلمته في منتدى أفريقيا ٢٠١٩


عهد السيسى 7 سنوات إنجاز وأعجاز

العودة إلى أفريقيا.. 4 دورات لـ«منتدى أفريقيا» استضافتها القاهرة

أخبار اليوم

الجمعة، 11 يونيو 2021 - 09:39 م

كتب :‭ ‬‭ ‬محمد‭ ‬رياض

فى إطار دورها الريادى فى القارة والسمراء وما تتمتع به من امكانيات سياسية واقتصادية استضافت مصر على مدار السنوات الماضية 4 نسخ متتالية لمنتدى كان آخرها عام 2019، حيث حال وباء كورونا دون استضافتها للمنتدى العام الماضي.

وتأتى هذه المنتديات استكمالا لجهود مصر فى تحسين المستوى الاقتصادى للقارة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لها  وجاءت على الترتيب التالى: 

2016

كان أول منتدى لأفريقيا وعقد فى شرم الشيخ بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول، ورؤساء الوزراء وحظى بتغطية واسعة من الاعلام الدولي.

وشهد المنتدى وقتها انعقاد 100 اجتماع ثنائى وتم مناقشة البنك الأفريقى للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار لدعم النمو، وأعلن البنك آنذاك عن تمويل مشروعات فى قطاع الكهرباء بحوالى 12 مليار دولار، إضافة إلى 5 مليارات دولار فى التكيف البيئي. وفتح المنتدى فرص الدخول الى 21 سوقاً بأفريقيا.

2017

انعقد ايضاً فى شرم الشيخ وخرج باتفاق المشاركين على أهمية الأسواق الأفريقية لما تمتلكه من سوق استهلاكية تضم 1.2 مليار مستهلك.

وشارك فيه أكثر من 1500 مستثمر وتجاوزت نسبة الأفارقة منهم 50٪ من إجمالى عدد المشاركين. وكانت الفكرة الرئيسية للمنتدى ريادة الأعمال والشباب فى أفريقيا ودورهم فى رسم مستقبل أفريقيا وكيفية تشجيعهم على الدخول فى مجال بيئة الأعمال وإنشاء مشروعاتهم الخاصة، حيث كان التركيز على الاستثمار الضخم.

وانتهى المنتدى إلى التأكيد على ضرورة زيادة التكامل الاقتصادى وتشجيع ضخ المزيد من الاستثمارات لدفع عجلة التنمية بالقارة الأفريقية وضرورة إقامة مشروعات مشتركة فى مجال البنية الاستثمارية.

2018

شهد منتدى أفريقيا 2018، الذى عقد 8 و9 ديسمبر الماضى بمدينة شرم الشيخ، الإعلان عن عدد من القرارات المهمة، وتوقيع 30 اتفاقية فى مجالات الاستثمار وريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنية الأساسية، واتفاقيات التعاون الفنى بقيمة إجمالية 3.5 مليار دولار أبرزها اتفاقية مع البنك الدولى لدعم القطاع الخاص بمليار دولار، ومذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، وشركة ليكويد تليكوم باستثمارات 400 مليون دولار. وشهد مشروع مصرف كيتشنر، توقيع 3 اتفاقيات بين مصر وكل من الاتحاد الأوروبي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، ووقع الصندوق الكويتى للتنمية 5 اتفاقيات، منها اثنان مع مصر، هى مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وإنشاء عدد4 محطات تحلي جديدة، واتفاقية مشروع جسر نهر مانغوكى مع دولة مدغشقر، واتفاقية مشروع تطوير خليج كوكودى مع كوت ديفوار، واتفاقية مشروع توسعة منظومة مياه الشرب فى منطقة مانغوشى مع مالاوي، كما تم توقيع 8 اتفاقيات فى مجال ريادة الأعمال.

وأعلن الرئيس السيسى خلال المنتدى إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار فى أفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لأفريقيا. 

2019

شهد منتدى أفريقيا 2019 مناقشات تهدف إلى وضع أفريقيا على خريطة الاستثمار العالمية وحاجتها لتعزيز شراكة الجهات الفاعلة فى القطاع الخاص فى خطط التنمية الشاملة والمستدامة لأفريقيا.

ويُعتبر المنتدى بمثابة منصة ممتازة للجمع بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدنى والمؤسسات المالية الدولية لإبرام صفقات استثمارية، والإعلان عن العديد من المشروعات الضخمة التى ستسهم فى نمو شامل ومستدام فى القارة الأفريقية، وتضمن المنتدى مائدة مستديرة رئاسية رفيعة المستوى لمناقشة فرص الاستثمار غير المستغلة فى أفريقيا والتعاون الاقتصادى المشترك بهدف تعزيز تدفقات الاستثمار إلى أفريقيا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة