صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


القاهرة التاريخية .. شكل تاني في عهد الرئيس السيسي | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 12 يونيو 2021 - 11:39 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، اليوم السبت، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «القاهرة التاريخية .. شكل تاني في عهد الرئيس السيسي».

تلك المدينة الساحرة التي تحكي شوارعها تاريخ شعب مصر وحضارته العريقة التي أثرت البشرية على مر العصور، عملت الدولة المصرية خلال السنوات السبع الماضية على تحويل القاهرة التاريخية إلى متحف مفتوح يحاكي تاريخ مصر العريق، وتتضمن أعمال التطوير الحفاظ على المباني الأثرية ذات القيمة وإعطاء الأولوية لترميم المباني التاريخية وإحياء النسيج العمراني للمنطقة مع تشجيع استخدام شوارع المنطقة التاريخية كممرات مشاة وإعادة تنظيم حركة المركبات وتوفير مناطق انتظار للسيارات وإحياء الشخصية الاجتماعي والثقافية والحضارية للمنطقة من خلال تراثها الملموس. 

ويشمل المشروع أيضا، تطوير محاور الحركة والوصول من خلال خلق محور ربط من شمال إلى جنوب العاصمة يربط الحيز الجغرافي للقاهرة التاريخية بحواضرها مع إعادة تنظيم حركة سير المركبات على نطاق أوسع من المدينة التاريخية بجانب تحسين شبكة الطرق مع الحرص على عدم تقطيع روابط المدينة القديمة بمحاور مرورية. 

خطة تطوير القاهرة التاريخية تستهدف استغلال الميزة النسبية للقاهرة التاريخية كموقع تراث عالمي في إحياء واستعادة دور القاهرة كمدينة حية للتراث والثقافة والترويج من خلال خلق مقصد سياحي تاريخي استثنائي، كذلك اعادة التواصل بين مراحل نمو القاهرة التاريخية وإيجاد أنشطة ترتبط بالتاريخ والفن والثقافة والحرف والنمو التجاري والسياحة والترفيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة